كيفية الاقلاع عن التدخين في رمضان

التدخين

يعرف التدخين بأنه عملية تقوم على حرق مادة ما، وعادةً ما تكون التبغ، ممّا يؤدي لإصدار مادة فعّالة مخدرة، مثل النيكوتين، الأمر الذي يزيد فرصة امتصاصها عن طريق الرئة، ولا بد من الإشارة إلى أنّ العديد يلجأ للتدخين بهدف الترويح عن النفس، وتفريغ الغضب، إلا أنه يلحق الكثير من الأضرار بهم، لهذا يستغل العديد منهم شهر رمضان بهدف الإقلاع عنه، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية ترك الدخان في رمضان.

كيف أقلع عن التدخين في رمضان

  • التفكير في مضار ومخاطر التدخين على الجانب الصحي والمالي، واتخاذ القرار بالتوقف عن التدخين، مع الحرص على تحديد موعد للبدء في ترك التدخين.
  • الحصول على مشورة أشخاص مختصين في هذا المجال، وذلك عن طريق التوجه لعيادات المساعدة للإقلاع عن التدخين، والتي ما تكون عادةً مجانية.
  • تجنب الجلوس في الأماكن التي تحتوي على المثيرات، وعلى الأشخاص المدخنين.
  • البدء بالإفطار على حبة من التمر وكوب من الماء، مع الحرص على الجلوس مع الأسرة عند تناول وجية الإفطار.
  • الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون، والحرص على تناول كميات وفيرة من الفواكه، والسوائل خلال شهر رمضان.
  • الاستعانة بالصلاة، وعبادة الله عز وجل، مع تذكير التفس بعدم العودة للتدخين.
  • التصدق بالأموال خلال شهر رمضان بنية التخلص من التدخين.
  • الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان في المسجد.
  • الحرص على خلو بيئة العمل من التدخين، مع الحرص على إبلاغ زملاء العمل بعدم التدخين.
  • الحرص على مكافئة النفس بحفلة في عيد الفطر، وذلك بمناسبة الإقلاع عن التدخين.

طرق ترك الدخان بالأعشاب

عشبة اللوبيليا

تحتوي عشبة اللوبيليا على نسبة مرتفعة من مادة اللوبين التي تقلل معدل النيكوتين في الجسم، ولهذا ينصح بشرب هذه العشبة التي تتوفر على شكل خل اللوبيليا بمعدل خمس نقاط، مع التدريج حتى الوصول إلى عشرين نقطة.

عرق السوس

يحتوي عرق السوس على الكثير من الفوائد التي تزيد حيوية، ونشاط الجسم، كما يخفف معدل الإرهاق، والتعب، ويقضي على الرغبة في التدخين، ولهذا ينصح بشرب كوب من شاي عرق السوس مرتين في اليوم، أو مضغ القليل من عشبة عرق السوس الخام.

الفلفل الحار

ينصح بشرب كوب من الماء المضاف إليه القليل من الفلفل الحار يومياً، وذلك بسبب احتوائه على مواد تخفف الضرر الذي يتسبب به التدخين للجهاز التنفسي.

نبتة العرن المثقوب

تفيد نبتة العرن المثقوب على التخلص من حالات القلق، والتوتر، والاكتئاب الناتج عن محاولة الإقلاع عن التدخين، حيث تعالج المدمنين على التدخين بعد 12 أسبوع من استعمالها، حيث تتوفر على كبسولة، أو على شكل سائل.

نبتة الجينسنغ

تخفف نبتة الجينسنغ في التقليل من الرغبة في التدخين، فهي منشط طبيعي للغدة الكظرية، حيث تحافظ على توازن معدل هرمون الكورتيزول في الدم.

زهرة الآلام

تساهم زهرة الآلام كمخفف للقلق، وتفيد في علاج الأشخاص المتوقفين عن التدخين، كما تزيل الرغبة في التدخين.

الوسوم
إغلاق
إغلاق