كم مدة فصل الشتاء

فصول السنة

يتم تقسيم السنة بناءً على المناخ أو الظروف الجوية إلى أربعة فصول في الوضع الطبيعي وهي الصيف، والخريف، والشتاء، والربيع، ويستمر كلٌ من هذه الفصول مدة أربعة شهور، ولكن في بعض الدول يختلف التقسيم لأن الفصول تتغير حسب البعد والقرب من خط الاستواء، فكلما اقتربنا من خط الاستواء ارتفعت درجات الحرارة وكلما ابتعدنا عنه باتجاه الأقطاب المتجمدة انخفضت درجات الحرارة.

هناك بعض الدول لا يزورها فصل الشتاء؛ فطقسها دافىء على مدارِ العام ولو تساقطت فيها الأمطار فإنها ستكون أمطاراً موسمية دافئة، بينما بعض الدول الأخرى لا تعرف فصل الصيف والدفء فالطقس فيها بارد بشكلٍ دائم وتتساقط فيها الثلوج والأمطار على مدار العام، وهناك تقسيم آخر للفصول وهو الفصل الممطر والفصل الجاف.

سبب اختلاف فصول السنة بين المناطق المختلفة على سطح الأرض هو ميلان محور الأرض، حيث إنها عند دورانها حول نفسها وحول الشمس فإن زاوية سقوط أشعة الشمس تختلف من منطقة إلى أخرى وتختلف من وقتٍ لآخر بالنسبة لنفس المنطقة، كما أن الفصول تنعكس بين أنصاف الأرض فإذا كان الفصل شتاءً في نصف الأرض الشمالي فإن الفصل يكون صيفاً في نصف الأرض الجنوبي.

فصل الصيف

يبدأ فصل الصيف في 21 يونيو ويستمر إلى 22 سبتمبر، وتكون درجات الحرارة فيه مرتفعة عن بقية أيام العام، ويعتبر فصل الحياة حيث تنضج فيه معظم أنواع الخضار والفواكه، ويكون نهاره طويلاً وليله قصيراً، وتنشط فيه حركة الناس إلا في حالات الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة، فإن السكان يهربون إلى الشواطئ وأماكن تواجد المياه.

فصل الخريف

يبدأ فصل الخريف في 23 سبتمبر ويستمر حتى 20 ديسمبر، وفيه يتساوى النهار والليل، كما أن درجات الحرارة تكون منخفضة وقد يتساقط فيه المطر وتهب الرياح، وتتساقط أوراق الأشجار.

فصل الشتاء

يبدأ فصل الشتاء بعد فصل الخريف من 21 ديسيمبر ويستمر حتى 20 مارس، ويمتاز بانخفاض درجة الحرارة فيه عن بقية أيام العام، كما تسقط فيه الأمطار وقد تتساقط الثلوج أيضاً، ويكون الليل فيه طويلاً، وفي الغالب يكون الناس فيه قليلي الحركة والخروج من المنزل، وتهاجر بعض الطيور بسبب برودة هذا الفصل إلى المناطق الأكثر دفئاً.

فصل الربيع

يبدأ فصل الربيع من نهاية فصل الشتاء من 21 مارس ويستمر إلى 20 يونيو، ويمتاز بارتفاع درجات الحرارة عما كانت عليها في فصل الشتاء حيث يصبح الطقس معتدلاً، وهو بداية تفتح الأزهار وتلقيح الأشجار واكتساء الأرض باللون الأخضر.
الوسوم
إغلاق
إغلاق