فيتامينات لزيادة الوزن

مشكلة النحافة

تشكّل النحافة مصدر إزعاج وقلق للكثير من الناس؛ بسبب تأثيرها في مظهرهم وصحّتهم، وتنتج النحافة عن عوامل متعدّدة والتي أهمّها سوء التغذية، ومرض فقدان الشهيّة، أو وجود فرط في نشاط الغدّة الدرقيّة، والاضطرابات الهضمية، ومرض السكري وغيرها من العوامل.

وأُولى خُطوات علاج النحافة هي تحديد المُسبّب الرئيسي لها عن طريق القيام ببعض الفحوصات الطبيّة، لمعرفة ما إذا كان النظام الغذائي وحدهُ كافياً لعلاج هذه المشكلة، ولعلاج النحافة الناتجة عن قلّة تناول الطعام يجب اتّباع نظام غذائي صحّي عالي السعرات الحراريّة ليساعد الجسم على كَسب الوزن، ويجب التنوّيع في الأطعمة للحصول على الفيتامينات التي تساعد الجسم على كسب الوزن.

فيتامينات تساعد على زيادة الوزن

فيتامين ب2

يزيد فيتامين ب2 امتصاص الجسم للحديد، وهو من العناصر المهمّة لتكوين هيموغلوبين الدم، ويزيد من الشهيّة، بالتالي يساعد على زيادة الوزن من خلال تناول كميّات أكبر من الطعام، ومن الأطعمة الغنيّة بفيتامين ب2 الحليب البقري، واللحوم، والسبانخ، والفاصولياء.

فيتامين ب12

يدخل فيتامين ب12 في بناء خلايا الدم، ويقي من الإصابة بالأنيميا، كما يساعد على تنظيم علميّة الأيض، لذلك من الممكن أن يؤدّي نقصان فيتامين ب12 لنقصان الوزن، ومن الأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين الجبن والكبدة واللحوم والدجاج والأسماك الدهنية. وتعتبر حقن فيتامين ب 12 من الطرق الحديثة لزيادة الوزن، والتي تنتشر في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، حيث يؤدّي حقن الفيتامين لأخذ الاستفادة من الطعام وتنظيم حرق الدهون وهضم البروتينات بفعالية أكثر.

الثيامين ب1

الثيامين وهو أحد أنواع الفيتامينات التي تذوب في الماء، ويساهم بشكل أساسي في زيادة الوزن، حيث يفتح الشهية. وتحتوي اللحوم والأرز البني والخميرة على نسب جيّدة من الثيامين، لذلك ينصح بتناول الأغذية التي تحتوي على الثيامين لمساعدة الجسم على كسب الوزن.

فيتامين ب6

يساهم فيتامين ب6 في تكوين الإنزيمات المهمّة لأداء الجهاز العصبي، لذلك له دور مهم في التخلّص من التوتّر والضغط النفسي الذي من الممكن أن يؤدّي لضعف الشهيّة وفقدان الوزن، وتعتبر الأسماك والجبنة والبيض والكبدة والقمح من المصادر الغذائيّة الجيّدة لفيتامين ب6.

فيتامين أ

يساعد تناول الأغذية الغنيّة بفيتامين أ على علاج النحافة الشديدة، عن طريق تقليل النشاط الزائد للغدة الدرقية، ويحفز إنتاج الإنزيمات التي تساهم في عمليّة الهضم، كما يلعب فيتامين أ دوراً أساسياً في نمو الخلايا وتجديد الخلايا الميّتة، كما يفيد صحّة الشعر ويمنع تساقطه، ويزيد من نضارة البشرة، ويقوّي الجهاز المناعي في الجسم. ومن الممكن الحصول على حاجة الجسم من هذا الفيتامين بتناول الخضار الورقيّة الخضراء كالسبانخ، والملوخية، أو الكبدة، والفلفل الأخضر، وزيت كبد الحوت والبطاطا الحلوة والقرنبيط، ويحتاج البالغون من الذكور لمقدار ألف وحدة من فيتايمن أ بينما تحتاج الإناث لثمانمئة وحدة في اليوم.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق