عواصم دول المغرب العربي

دول المغرب العربي

تحظى دول المَغرب العربي الخمسة: تونس، والجزائر، وليبيا، والمغرب، وموريتانيا بمكانةٍ عظيمة وكبيرة بين سائر دول العالم العربي، والأفريقي؛ وذلك نظراً للميّزات العديدة التي تتمتع بها. تمتاز العديد من المدن الواقعة في هذه الدول بأنّ لها مكانةً عظيمة أيضاً، وعلى رأس هذه المدن عواصم هذه الدول، والتي تُعرف بعَواصم دُول المغرب العربي، وفيما يلي نبذة عن هذه العَواصم.

عواصم دول المغرب العربي

تونس

تُعتبر مدينة تونس عاصمة دولة تونس، وهي تقع في شمالي البلاد، ضمن المنطقة المطلة على خليج البحر الأبيض المتوسط. تعتبر مدينة تونس العاصمة المدينة الأكبر من حيث عدد السكان، فضلاً عن كونها المركز الاقتصادي الأهم في البلاد. هذا وتنتمي مدينة تونس العاصمة من الناحية الإدارية إلى ولاية تونس.

تمتاز مدينة تونس العاصمة بمعالمها السياحية، والأثرية المهمة، ولعلَّ أبرز هذه المعالم: جامع الزيتونة، ومتحف باردو، وباب البحر، وموقع دقة الأثري، وغيرها من المعالم.

الجزائر

تقع مدينة الجزائر العاصمة في دولة الجزائر؛ حيث تُطِلُّ على خليج البحر الأبيض المتوسط من جانبه الغربي، وهي تنتمي من الناحية الإدارية إلى ولاية الجزائر، هذا وتعتبر المدينة مركز البلاد من الناحيتين: الاقتصادية، والاجتماعية، والمدينة الكبرى من حيث عدد السكان. من أبرز معالم مدينة الجزائر: مقام الشهيد، وحديقة التجارب، والصابليت، أو الواجهة البحرية الشرقية، ومحلات المنتجات التقليدية، والكنائس، والقصبة، والعديد من المعالم الأخرى.

مدينة الرباط

تقع مدينة الرباط في المملكة المغربية؛ حيث تُعتبر عاصمة البلاد الرسمية، وهي مدينة تمتاز بموقعها الاستراتيجي المميز؛ إذ تُطِلُّ على ساحل المحيط الأطلسي، ضمن منطقة سهلية مميزة. تشتهر مدينة الرباط بكونها من أهم مراكز صناعة النسيج، إلى جانب ذلك، فقد احتلّت المدينة المرتبة الثانية على قائمة أفضل المقاصد السياحية في عام ألفين وثلاثة عشر ميلادية، ولعلَّ أبرز المَعالم السياحية في هذه المدينة: قصبة الوداية، وصومعة حسان، وشالة، والحدائق الأندلسية، وغيرها.

مدينة نواكشوط

هي العاصمة الرسميّة لدولة موريتانيا العربية، وهي مدينة من مدن الساحل الغربي الأفريقي المُطلِّ على مياه المحيط الأطلسي. تمتاز مدينة نواكشوط بأنها من أكبر مدن الصحراء الكبرى، وبكونها المركز الأهم من الناحيتين: الاقتصادية، والإدارية في دولة موريتانيا. من أشهر معالم هذه المدينة الشاطئ الذي يُعتبر من أكثر الشواطئ المطلّة على المُحيط الأطلسي تميُّزاً.

مدينة طرابلس

تُعتبر هذه المدينة عاصمة دولة ليبيا؛ حيث تقع في المنطقة الشمالية الغربية من البلاد، وتشتهر بكونها عروس البحر الأبيض المتوسط، وذلك لجمالها الأخّاذ، كما يُطلَق عليها أيضاً اسم طرابلس الغرب وذلك حتى تُعرَف عند ذكرها؛ نظراً لوجود مدينة أخرى تحمل الاسم ذاته في بلاد الشام، وتحديداً في لبنان.

تشتهر مدينة طرابلس الليبية بمعالمها المهمّة، والتي نذكر منها: السراي الحمراء، والمدينة القديمة، والمتحف الإسلامي، وقوس ماركوس أوريليوس، وقصر الشعب، والعديد من المعالم الأخرى.

الوسوم
إغلاق
إغلاق