((عـالـم يـكتشـف سـبب بقـاء رائـحة الحـديد في الأصــابع بعـد لمسـه))..؟!!

بسم الله الرحمن الرحيم

الســـــــــلام عليـــــــكم ورحمه اللَّـــــه وبركاته

من أيـن تـأتي تلــك الرائــحة (المعـــدنيـة) الغـريبـة عـندمـا يـمسك المـرء بشـيء صـنع مـن الحـديد مثــل الأدوات والأوعيـة والدرابـزون والعمــلات المعــدنيـة؟؟

إن لغــز الرائــحة الـتي تخــلفـها مثـل هـذه الأشـياء عـلى اليـدين مـع أنـها ليـس لهـا رائـحة في ذاتهــا أثـار اهتـمام العلمــاء مـنذ قـرون، والمثـير أكثــر هـو لمـاذا يـعطي الحــديد رائــحة الـدم؟؟

الآن يـعتقـد أحـد الخبـراء في ألمـانيا أنـه عثـر عـلى الإجـابة.. فـهو يقـول إن الرائــحة التـي نشــمها ليـست رائـحة الحـديد نفـسه، بـل هـي شـكل من تفـاعل كيميـائي مـع زيـوت جـلد اليـد وهـو نفـس التفـاعل الـذي يحـدث عـندمـا يـلامس الـدم الجـلد كـون الـدم يحـوي حـديداً…
ويـقول ::ديتمـار جليـندمان:: أن ( رائــحة الحـديد الذي يــلامس الجـلد هـو نوع من رائـحة جسـم الإنــسان )) ويضــيف ((الاعـتقاد بأننا نشــم رائــحة المـعدن نفـسه.. مـجرد وهـم )) .. ويـعتقد جليـندمان أن ((شـذا الـدم )) هـذا كـان ذا فـائدة للإنســان البــدائي في تعقــبه فـريسـة أو بشـراً آخـرين.
وقـام جليـندمان بــعمـلية صـيد بنفــسه متعــقباً الجـزيئـات المســؤولة عن الرائــحة بـالعمـل مع فريــق من البـاحثيـن مـن معـهد فيـرجينيـا بوليتــيكنيـك وســتيت يونيـفر سيـتي في الولايـات المـتحدة بـالإضــافة لجـامعة لايــبزيج الألمـانية ومـركز بـحوث البيئـة في مدينة لايبــزيج.

وفي الدراسـة العلميــة تـعرف سـبعة أشـخاص خضــعوا للتجـربة على الرائـحة المعـدنيـة (العفنة) على الفـور عنـدمـا لامسـت أيـديهـم قـطعة من الحـديد أو مـحلولاً يـحوي أيـونـات الحـديد بـشحنات إيجـابية ثـنائيـة..
وفي المقـابل فـإن المحـاليل ذات الشـحنات السـلبية الثــلاثية لـم تسـبب الرائـحة..!
والمـواد التـي تشـكل جـزيـئات الرائــحة هـي بيرو كسيدات دهـنية والتـي تنتـج عـند تأكـسد الزيـوت على الجـلد بـفعل إنـزيمـات معيــنة أو بـفعل عملـيات أخـرى مثـل التـعرض للأشـعة فوق البنفـسجية..

معلومة قريتها في احد الجـرايد وحبيت أشارك بهـا

بس تصـدقون قبل يوميـن كنت اسأل أختي عن ها الشي كنهم دارين عني >>ايه يقرون افكارس هع هع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى