عظماء غيروا مجرى التاريخ

عظماء التاريخ

تمتلئ صفحات الكتب التاريخيّة بالحديث عن أمثلة على أناس غيّروا التاريخ بعلمهم أو بفكرهم، وليس هناك أعظم من سيّد البشرية سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي جاء برسالة الإسلام قبل أكثر من ألف وأربعمئة عام، واستطاع ترسيخ هذا الدين في قلوب وعقول الملايين حول العالم حتى بعد وفاته، فمن عاش في زمانه أحبّه ومن عاش في غير زمانه وقرأ سيرته أحبّه أكثر وأكثر لسماحة خُلُقه وحبه للمسلمين وعدلِه مع غير المسلمين، ومع هذا فقد مر التاريخ البشري بالعديد ممن غيروا التاريخ، ولا يتسع موضوعنا لذكرهم جميعاً ولكن اخترنا بعضا من هؤلاء العظماء مع أهم انجازاتهم.

عظماء غيروا مجرى التاريخ

  • عمر بن الخطاب: ما من شك أنّ إنساناً حقق العدل في حكمه في جميع أنحاء الدولة الإسلامية والتي شهدت أول توّسع لها في زمانه يُعتبر من الشخصيات العظمى التي غيرت التاريخ، ومن المعروف أنه في زمن عمر بن الخطاب لم يكن هناك فقراء سواء من المسلمين أو من غيرهم.
  • أفلاطون: أعظم الفلاسفة في التاريخ وهو أوّل مؤسّس لعلم الفلسفة.
  • عباس بن فرناس: وهو أوّل من قام بمحاولة الطيران من البشر، وقد كسا نفسه بالريش وطار لمسافة بعيدة وقد اعتبره العلماء أنه أول طيار في العالم، وقد كان له إنجاز في اختراع الساعة المائية، وطوّر بعض الأدوات لمراقبة النجوم.
  • جابر بن حيان: عالم مسلم وهو أوّل من وضع أسياسيات الكيمياء التي تُدرس لغاية يومنا هذا، ومن أهمّ إنجازاته أنّه صنع ورق غير قابل للحرق، كما اكتشف طريقة لتنقية المعادن، وهو أبو الكيمياء وقد لقي مكانةً مميزةً بين العلماء الأوروبيين ولا زالت كتبه موجودة في المتاحف الغربية والتي تحتوي العديد من الاكتشافات المهمة في عالم الكيمياء.
  • ليوناردو دافنشي: من المعروف أنّه فنان مشهور برسمه للوحة الموناليزا، وربما لا يعلم الكثير أنّه كان مهندساً وطبيباً وذا عقليّة فذّة، ومن أشهر علماء إيطاليا في وقته، وقد اخترع الهيلوكوبتر والرشاش ولكن ضعف الإمكانيات في وقته لم تُمكّنه من إنجاز هذه الاختراعات على أكمل وجه، ويُعتبر من أفضل العقليّات البشرية عبر التاريخ.
  • ألبرت آينشتاين: وهو من أكثر الأشخاص الذين أثاروا جدلاً فقد كان طفلاً لا يتمتع بأيّ ذكاء، ولكن بعد سن الخامسة بدأ بالتأمل في الطبيعة وملاحظة دوران البوصلة التي أهداه إياها والده، وقد كان أوّل من أسس الفيزياء النظرية ونظرية النسبية التي تنص على أنّ( الطاقة= الكتلة×مربع سرعة الضوء)، وقد أثارت نظريته جدلاً واسعاً؛ لأنها نبّهت إلى كمية الطاقة الهائلة التي يُمكن لذرة اليورانيوم إطلاقها “اليورانيوم من المواد المُشعة والمستخدمة في التفجيرات النووية” وله العديد من النظريات في الرياضيات والفلك أيضا وقد تمّ منحه جائزة نوبل عام 1921.
  • موهانداس غاندي: وهو سياسي من الهند استطاع من خلال حركات التحرر وضع أسس وقواعد لحقوق الإنسان في الحرية والاستقلال والتي لا زالت تُؤثر في البشرية في مختلف أنحاء العالم.
الوسوم
إغلاق
إغلاق