عروس البحر الاحمر

جدة تلك هي المدينة السعودية التي تقع في المنطقة التابعة لمكة المكرمة وهي في الجزء الغربي من المملكة العربية السعوديةحيث تبعد عن اهم مدينة ساحلية نفطية وهي مدينة ينبع حوالي (300 ) كم وهي ايضاً تلقب هذه المدينة الجميلة ب (عروس البحر الأحمر) و هي تقوم مقام العاصمة الاقتصادية والمالية والسياحية للمملكة العربية السعوديةوهي تعتبر المدينة الولى من حيث السياحة العادية وجزء من السياحة الدينية من داخل المملكة العربية السعودية أو من خارج السعودية وتعد ايضاً المدينة الأولى من حيث المشاريع العمرانية و الأبراج والعمائر التي تعتبر ناطحات السحاب .
يبلغ عدد سكان مدينة جدة الساحلية حوالي (ثلاثة ملايين ونصف المليون) نسمة و تعتبر مدينة جدة ثاني أكبر المدن للمملكة العربية السعودية وهي تأتي بعد العاصمة السعودية الرياض وهي أكبر المدن في المنطقة الغربية في المملكة العربية السعودية وهي تعد بوابة مكة المكرمة من الناحية الغربية ، ويوجد بها أكبر ميناء بحري يطل على البحر الأحمر.
تعود بداية النشأة لمدينة جدة إلى حوالي (3000) سنة واكثر وسميت جدة بهذا الأسم نسبة الى جدة بن جرم بن ربان حيث سماها نسبةُ له ويعني إسم جدة شاطيء البحر كما ورد في كتاب ياقوت الحموي معجم البلدان . ويوجد أثار في مدينة جدة تعود الى العصر الحجري وتقول الروايات التاريخية أن جدة بدأت تعرف وتشتهر في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه وذلك سنة 647 ميلادي حيث انشأ فيها الخليفة عثمان بن عفان ميناءاً كبيراص لأستقبال الحجاج القادمين للحج الى بيت الله الحرام . استمرت جدة في التطور في العصر الأسلامي وزادت اهميتها في عهد المماليك الذين وسعوا الميناء فيها بعد ان بسط المملاليك نفوذهم على مدينة جدة وفي العهد العثماني كانت تتبع جدة لوالي مكة والحجاز وهم أشراف مكة . وأما في العصر الحديث اصبحت جده جزء من المملكة العربية السعودية وتطورت وازدهرت بشكل كبير واصبحت البوابة الأولى لحجاج بيت الله الحرام سواء من البر أو البحر أو الجو وفيها كل مستلزمات وخدمات حجاج بيت الله الحرام . وتشتهر جدة بنافورتها الشهيره التي تسمى نافورة الملك فهد وهي أعلى نافورة في العالم حسب موسوعة جينس للأرقام القياسية . ويوجد في جدة حوالي 350 ناطحة سحاب ومراكز تجارية ضخمة .

الوسوم
إغلاق
إغلاق