عاصمة دولة نيبال

دولة نيبال

تُعرف نيبال رسميّاً باسم جمهوريّة نيبال الديمقراطيّة الاتحاديّة، وعاصمتها مدينة كاتماندو، وتبلغُ مساحة أراضيها 147.181 كم، ونظام الحكم فيها جمهوريّ، حيث تكونُ السلطةُ التشريعيّة بيد الدستور المؤسّس، والمجلس الأعلى بيد البرلمان النيباليّ، والمجلس الأدنى بيد مجلس الشورى النيباليّ، وشعارها الوطنيّ هو: “الأمّ والوطن، الأمّ أعظم من الجنة”. وتُعتبر نيبال من الدول غير الساحليّة.

تقعُ جغرافيّاً في جبال الهملايا، وتحديداً بين الصين والهند، وتقعُ فلكيّاً على خطّ طول 85 درجة شرق خطّ جرينتش، وعلى دائرة عرض 27 درجة شمال خطّ الاستواء، أمّا السكانُ فيبلغُ عددُ سكّانها 28.875.140 مليون نسمة، وذلك حسْب إحصائيّات عام 2007م.

كاتماندو عاصمة دولة نيبال

هي العاصمة الإداريّة لنيبال، تأسّست في النصف الثاني من القرن الثامن الميلاديّ في العام 723م، وتعتبرُ من أكبر المدن فيها من حيث المساحة، إذ تبلغُ مساحة أراضيها 50.67 كم²، وترتفعُ عن مستوى سطح البحر 1355 متراً.

الجغرافيا

تقعُ جغرافيّاً في وادٍ بين قمم الهملايا يحمل اسمها نفسه، وتحديداً بالقرب من نهر بشنوماتي، ويحدّ المدينة أربعةُ جبال، هم: جبل شيفابوري، وجبل تشاندراغيري، وجبل ناغارجوم، وجبل فولتشوويكي، وتقعُ فلكيّاً على دائرة عرض 27.703287 درجة شمال خطّ الاستواء، وعلى خطّ طول 85.318107 درجة شرق خطّ جرينتش.

السكّان

يبلغُ عددُ سكّانها أكثر من مليون نسمة، وذلك حسْب إحصائيّات عام 2011م، ويتألّف المجتمعُ السكانيّ فيها من مجموعات عرقيّة مختلفة، وأغلبيّة سكانها من أصول الهندوس والبوذيّين، كما تحتوي على أقليّة من المسلمين، أمّا اللغةُ الرسميّة للسكان فهي اللغة الهنديّة والإنجليزيّة، ويتحدّثُ السكان بعضَ الّلغات الأخرى، مثل: اللغة الألمانيّة، والصينيّة، والكوريّة، والفرنسيّة، والّلغة العبريّة.

المعالم السياحيّة

  • ميدان أسان تول، الذي يعتبر من أكثر الميادين بيعاً للخضار والتوابل.
  • برج بهيمسن، ويسمّى أيضاً باسم برج داراهارا، ويقعُ في البلدة القديمة.
  • حديقة الأحلام، التي تعدّ من أكثر الحدائق جمالاً في البلاد.
  • المعابد، مثل: معبد سويامبهوناث، ومعبد كاثامانداب، ومعبد جيسي ديفال، ومعابد الآلهة الثلاثة.

معلومات عامّة

  • تعتبرُ المدينة مركزاً اقتصاديّاً وثقافيّاً في البلاد، كما أنّها تلتقي مع مدينة باكتابور، ومدينة باتان في البعدِ الاقتصاديّ، والسياحيّ، والثقافيّ.
  • يعتمد اقتصادها على كلٍّ من القطاع السياحيّ، وقطاع الصناعة الخفيفة، مثل: صناعة السجاد، والإسمنت، والطوب، والخشب.
  • شهدت كاتماندو في منتصف عام 2001م مجزرة دمويّة، حيث قُتل فيها ملك نيبال وأفرادٌ من العائلة الحاكمة والملكة بالرصاص الذي أطلقه وليُّ عهده، والذي انتحر بعد المجزرة.
  • وقع في المدينة زلزالٌ مدمّر بلغت قوته 7.9 درجة على مقياس ريختر، وذلك في العام 2015م، وأسفر عن قتل وجرح الآلاف من السكّان.
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق