عاصمة دولة سيراليون

دولة سيراليون

دولة سيراليون، أو جمهورية سيراليون هي إحدى الدول الصغيرة الواقعة في قارة أفريقيا، وتحديداً إلى الغرب منها، وتمتد على سواحل المحيط الأطلسي، حيث تشترك بالحدود مع ليبيريا من جهة الجنوب الشرقي، ومع غينيا من جهة الشمال، وحققت سيراليون استقلالها من الاحتلال البريطاني الطويل في عام 1961م، ويعني اسمها قمة الأسد، حيث أُطلق عليها هذا الاسم الرحالة البرتغالي بيدروسنترا، أما أهل سيراليون فيطلقون عليها اسم رومادونج، وتعني الجبل، وتوجد في دولة سيراليون أربع عشرة محافظة، ومن أهم المدن فيها يو، وكويدو، وكينما.

فريتاون عاصمة دولة سيراليون

تعد مدينة فريتاون عاصمة سيراليون، وتقع في الجهة الغربية من البلاد، وهي ميناء مطل على سواحل المحيط الأطلسي من شبه جزيرة فريتاون، حيث يعتمد اقتصاد فريتاون بشكلٍ أساسي على الميناء الذي تُصدّر من خلاله جميع المواد والصادرات الأساسية للدولة، ومن أهم الصادرات التي تخرج من هذا الميناء: صادرات تعليب الأسماك، وطحن الأرز، وصناعة السجائر، وتكرير البترول.

سكان فريتاون

تأسست فريتاون في عام 1792م، وتبلغ مساحتها 400,000,000م²، ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر 26م فقط لأنها مدينة ساحلية، أما عدد سكانها فيبلغ 951000 نسمة، حسب التعداد السكاني لعام 2014م، ومعظم سكان العاصمة هم من عناصر الكربول، وهم رقيق محررون قدموا إليها من أنحاء متفرقة، وهم الذين أسسوا المدينة، ويشكلون حصةً كبيرةً من سكانها، واسم المدينة فريتاون يعني التحرر، نسبةً إلى تحررهم.

معلومات عن دولة سيراليون

  • تشتهر بأنها من الدول المنتجة للماس، وانتشر تهريب الماس فيها بكثرة، حيث كان المهربون يحصلون على الماس الخام، ويبيعونه بأرخص الأسعار لشركات الماس العالمية، وأُطلق عليه اسم الماس الدموي، ونشبت في البلاد حرب أهلية استمرت من عام 1991م-2002م نتيجة تزايد عمليات التهريب، وانتشار الجرائم المنظمة في البلاد.
  • تتكون أراضي سيراليون من سهول ساحلية تمتلئ بالمستنقعات، بالإضافة إلى الأيكة الساحلية، وتبلغ مساحة دولة سيراليون كاملةً ما يقارب 71,740 كم²، وكانت تحتوي على الكثير من الغابات التي قُطعت، كما جفت المستنقعات وحلت محلها مزارع الأرز، وتقع فيها أيضاً العديد من الهضاب التي تمر فيها أنهار صغيرة.
  • يتميز مناخها بأنه رطب مداري شبه استوائي، إذ ترتفع درجات الحرارة فيها لتصبح الأجواء جافةً، وتتساقط الأمطار بكثرة في فصل الشتاء وفي فصل الصيف أيضاً، وتنمو فيها الغابات الاستوائية التي تغطي مساحاتٍ واسعة من جنوب البلاد، بالإضافة إلى حشائش السافانا التي تغطي المناطق الشمالية.
  • يتكون سكان مدينة فريتاون من ثلاث عشرة قبيلة، ومن أبرزهم: جماعات الثمني، والمندي، والماندج، وفاي، ويانوكا، والفولاني، وصوصو، كما هاجر إليها العديد من الرقيق المحررين القادمين من أماكن متفرقة، وهم عناصر الكربول.
  • يبلغ عدد سكانها المسلمين حوالي 2,300,000 نسمة، حيث يشكلون ما نسبته 62 % من السكان، أما المسيحيون فيشكلون ما نسبته 28% ، أما اتباع الديانات الأخرى فيشكلون ما نسبته 10% وهم من اليهود والهندوس والبهائيين والملحدين.
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق