عاصمة جزر فيجي

جزر فيجي

تُعرف جزر فيجي بأنّها عبارةٌ عن أرخبيلٍ يقع في القسم الجنوبي من المحيط الهادي، حيث تعدّ أخفض نقطةٍ في هذا المحيط، وهي (0متر) على مستوى سطح البحر، وتقع هذه الجزر في الجزء الشمالي الشرقي من جزيرة نيوزيلندا، حيث تبعد عنها مسافةً تقدّر بحوالي 2000 كيلومترٍ، وتبلغ مساحة هذه الجزر مجتمعةً حوالي 18.274 كيلومتراً مربعاً، وقد كانت سابقاً مستعمرة من قبل المملكة المتّحدة البريطانيّة، وحصلت على استقلالها في العاشر من شهر تشرين الأوّل من عام 1970م.

يعتمد اقتصادر فيجي على قطاع الزراعة، ومن أشهر المحاصيل التي تنتجها: جوز الهند، والمنجا، والموز، وقطاع الثروة المعدنية التي من أهمّ صادراتها: الذهب، والمنجنيز والنحاس، وصارات أخرى كالعاج، وأخشاب الماهوجني.

سكان جزر فيجي

يُطلق على سكان هذه الجزر تسمية (فيجيون)، ويبلغ عدد السكان فيها حسب إحصائيّة عام 2013 م حوالي 881.065نسمةً، وتتنوع تركيبتهم بين: الهنود، والميلانيزين والبولينيزين، ويدين غالبيتهم بالدين المسيحي، وأقليات من المسلمين، والهندوس، والسيخ، وتُعتبر العملة الرسميّة والتي يتداولها الناس في جزر فيجي هي الدولار الفيجي، واللعة الرسيمة في الدولة هي اللغة الفيجية، بالإضافة إلى الهندية والإنجليزية،.

عاصمة جزر فيجي

تُعرف مدينة سوفا بأنّها العاصمة الرسميّة لجزر فيجي، وبالتالي فهي من أكبر مدنها، حيث تقدّر مساحتها بحوالي 2840 كيلومتراً مربعاً، وتقع المدينة على ساحل جزيرة (فيتي يلفو) الجنوبي الشرقيّ، وتحديداً في فيجي المركزيّة، وقد تمّ تسميتُها عاصمةً لهذه الجزر في عام 1877م. وتقع المدينة في القسم الأوسط من البلاد، ويتبع لهذه العاصمة العديد من المُحافظات، هي: محافظة نايتاسيري والتي تعدّ أكبر المحافظات حيث تبلغ مساحتها حوالي 1666كيلومتراً مربعاً، ومحافظة ناموسي، ومحافظة ريوا والتي تعدّ أصغر المحافظات حيث تبلغ مساحتها حوالي 272 كيلومتراً مربعاً، ومحافظة سيروا، ومحافظة تيلفو.

مناخ جزر فيجي

يعدّ المناخ في الجزر بشكلٍ عام مناخٌ حارٌّ، إذ إنّ فصل الصيف فيها يمتدّ من شهر تشرين الأوّل حتّى شهر نيسان، حيث يسود الجوّ الرطب فيها والحارّ نسبيّاً، أمّا الأمطار فيها فهي وفيرة في بقيّة أشهر السنة، ولهذا السبب تكثر فيها الغابات الاستوائيّة، وعلى وجه الخصوص في القسم الجنوبي الشرقي منها.

الأعياد الرسمسة لجزر فيجي

تكثر في جزر فيجي العديد من الأعياد الرسميّة والتي تحتفل بها الدولة بشكلٍ عام، منها أعيادٌ دينيّة مسيحيّة وإسلاميّة، ومنها أعيادٌ قوميّة، وفي مقدّمتها الأعياد الآتية:

  • عيد رأس السنة الميلاديّة.
  • عيد المولد النبويّ.
  • جمعة الآلام.
  • عيد ديوالي.
  • عيد الميلاد.
  • يوم الصناديق والذي يُعرف ببوكسينج داي.
  • أسبوع فيجي.
  • عيد ميلاد الملكة.
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق