طريقة حساب الحمل

يعدّ تحديد موعد الولادة بشكل دقيق من الأمور الصعبة؛ حيث إنّه لا بدّ من وجود خطأ ما في التاريخ الحقيقي؛ لأنّه على الرغم من الدراسات والأبحاث التي أجريت على المرأة الحامل وما يحدث للجنين في آخر مرحلةٍ من الحمل ومرحلة الولادة، والانقباضات التي تحدث للجنين وتجعله يرغب بالخروج من رحم أمه، إلا أنّها وجدت دراسات أخرى تحدّد كيفية حساب موعد الحمل بشكل قريب جداً وهذه هي الطريقة التي يعتمد عليها جميع الأطباء.

حساب الحمل

يعتبر اليوم الأول من الحمل هو اليوم الذي يحدث فيه الإخصاب، ويكون هذا اليوم هو ما بين العاشر إلى الرابع عشر من الدورة الشهرية، ولكن بسبب عدم معرفة معظم النساء في اليوم الذي يحدث فيه التلقيح بشكل دقيق يحدث الخطأ في الحساب. تُعرف فترة الحمل الطبيعي بأنّها من ( 38 – 40 ) أسبوعاً، ويتمّ الحساب بطريقتين هما:

  • حساب اليوم الأوّل من الحمل من أول يوم في الدورة الشهرية، وتكون هناك زيادة من عشرة أيام إلى أسبوعين في نهاية الحمل.
  • حساب آخر يوم من الدورة الشهرية، مع إضافة أسبوع واحد على نهاية الحمل: هذه هي الطريقة الأكثر دقة والتي يتّبعها الغالبية العظمى من الأطباء، ويتمّ حسابها بالأسابيع لا بالأشهر؛ لأنّ عدد أيام الأشهر مختلفة.

مراحل الحمل

تنقسم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل:

  • المرحلة الأولى: وهي عبارة عن الثلاث أشهر الأولى من الحمل وبالأسابيع (13) أسبوعاً، ويرافقها التعب والإرهاق والغثيان.
  • المرحلة الثانية: وهي من أربعة أشهر إلى ستة أشهر؛ أي من الأسبوع الرابع عشر حتى السابع والعشرين.
  • المرحلة الثالثة: وهي من الشهر السابع إلى التاسع؛ اي من الأسبوع الثامن والعشرين حتى الولادة.

وللتوضيح أكثر: عندما يكون عمر الحمل أسبوعين يتمّ حسابه على أنّه أسبوع واحد، أمّا عنما يكون في الأسبوع الثالث يتمّ حسابه على أنه أسبوعان فقط، وفي الأسبوع الرابع يكون عمر الحمل ثلاثة أسابيع، وهكذا حتى تنتهي مدّة الحمل كاملةً، ويكون هذا الأسبوع هو الفترة الواقعة بين أيّام الإباضة.

عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق