الرئيسية / أساسيات فن الطهي / طبخ رأس الخروف

طبخ رأس الخروف

يحبّ كثير من الناس تناول رأس الخروف، بل وفي بعض الأحيان تكون هي الوجبة المفضلة لديهم. ويحبون أن يتناولونه بشكل جماعي للاستمتاع أكثر بطعمه. قبل البدء بعملية طهي رأس الخروف، يجب أولاً أن نقوم بتنظيفه جيداً قبل طهوه. ويمكن أيضاً أن يتم شراؤه نظيفا. عملية تنظيف رأس الخروف تتم أولاً بنتظيفه من الشعر ويكون ذلك بغسله لبالماء لأكثر من مرة حتى نتأكد من إزالة الشعر الذي يكسوه. غالباً ما تكون عملية تنظيفه متعبة قليلاً.
نستطيع تنظيف رأس الخروف بوضعه في وعاء كبير مليء بالماء الساخن، ونضيف إليه القليل من بيكربونات الصوديوم، ويبقى الرأس بالماء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ثم نقوم بتصفيته. ثم نأتي بسكين لإزالة الشعر عنه. بعد ذلك نعاود غسله بالماء البارد لأكثر من مرة. ثم بعد ذلك نقوم بتنظيف الأنف والفم عن طريق سكب الماء بفتحات الأنف والفم من صنبور الماء لتتم تنظيفهما بشكل تام. الآن نقوم بفرك الأسنان بفرشاة صغيرة حتى ينظفان، وأخيراً يتم غسل رأس الخروف بالكامل بالماء ويُصفى.
أما بالنسبة لطريقة طهو رأس الخروف، فتكون بوضع الرأس في طنجرة بخار لتسريع عملية طهوه. أما سبب استعمال طنجرة البخار فهو لأن طنجرة البخار تقوم بعملية السواء بشكل تام وبذلك فإنّ الرأس يكون قد نضج نضوجاً تاماً. يُغمر الرأس بالماء، ثم نضيف إليه بصلة ومجموعة من البهارات منها ورق الغار وحبات الهيل وعود من القرفة وحبات من القرنفل وقليل من الملح والفلفل الأسود وجموعة من البهارات المشكلة. ثم نضعه على النار ليُطهى على نار متوسطة في البداية حتى يغلي ثم نار منخفضة لمدة ما يقارب الساعة على الأقل. عندها يرفع عن النار ونقوم بالتأكد من نضجه. يُصفى المرق في طبق عميق ويقدم الرأس.
في العادة لا يُرمى المرق بل يجهزون منه ما يسمى بفتة الرأس، وهذه الفتة تحظى بشعبية كبيرة بين الناس. طريقة عملها تكمن في تقطيع الخبز على شكل مكعبات ويوضع في صحن مسطح، ثم يسكب عليه الكمية المناسبة من مرق رأس الخروف المغلية، بعد ذلك نقوم بخلط كمية من اللبن الرائب ونضع عليه عصير الليمون والطحينة وفصين من الثوم المهروس بفرم فصين من الثوم مع رشة ملح، نخلطهما مع بعض جيداً ثم نضيف الخليط فوق مكعبات الخبز. وأخيرا نرش على الفتة الصنوبر ونزينها بالبقدونس المفروم. ويفضل أن تُأكل وهي ساخنة.