زيادة التركيز

هل تواجه مشكلة في التركيز؟ هل تشعر بأنك بحاجة إلى تحسين قدرتك على التركيز؟ جيد، أنت في المكان المناسب الآن.

دعونا في البداية نتفق على أن زيادة التركيز هو عملية تتطلب بعض الجهد والوقت ولا يمكن لها أن تأتي بين عشية وضحاها، فيجب أن تحاول وتصبر وتبذل مجهود أكبر للوصول إلى مستوى مناسب في التركيز، ولهذا نقدم لكم بعض النصائح الهامة في كيفية زيادة التركيز.

مارس الرياضة : من أهم الوسائل التي تساعدك على زيادة التركيز هي عملية زيادة تدفق الأكسجين إلى الدماغ، والرياضة هي أسرع الطرق وأسهلها لزيادة تدفق الأكسجين نحو الدماغ وبالتالي زيادة التركيز والنشاط، وبطبيعة الحال يمكنك ممارسة أي نوع تريده من التمارين الرياضية كالمشي أو الركض أو أي نشاط رياضي تفضله فجميعا ستحسن في النهاية من القدرة على التركيز.

خذ استراحة : غالباً فإن الاستمرار في التركيز لفترة طويلة قد يكون أمراً مرهقاً للإنسان، لذلك إن كنت تحتاج إلى التركيز لفترة طويلة في أمر ما فمن الأفضل أن تتيح لنفسك بعض الوقت لأخذ استراحة متقطعة، حتى يمكن أن تواصل عملية التركيز في مستوى أفضل ولمدة أطول.

ركز في أمر واحد : الكثير من الناس يقع في مشكلة الخلط بين الأمور ومحاولة التركيز في أكثر من شيء في آن واحد، مع أن ذلك في النهاية يسبب تشتت للعقل وفقدان القدرة على التركيز مع مرور الوقت، لذلك عود نفسك على إنهاء المهمات أو الأعمال على عدة مراحل، ولا تنتقل للعمل في شيء آخر وأنت ما زلت تعمل على عدة أمور أخرى.

ابتعد عن السرير : في الحقيقة فإن الوظيفة المثالية للسرير هي النوم، وليس أي شيء آخر، لذلك إن كنت تعتقد أن بإمكانك التركيز في بعض الأعمال وأنت على السرير فأنت مخطئ، لأن الإشارات العصبية سيتم إرسالها تلقائياً بهدف النوم وعندها ستجد نفسك في صراعبين التركيز والنوم، وباعتقادي فإن النوم سينتصر في النهاية.

اختر مكاناً مناسباً : لزيادة القدرة على التركيز ينبغي أن تقوم باختيار الأماكن المناسبة أثناء عملك، فالضوضاء والأصوات المزعجة والمناطق التي تشعر بها بالبرودة أو الحرارة وغيرها تشتت انتباه الإنسان وتفقده المقدرة على التركيز، لكن حين تكون متواجد في الأماكن الهادئة والملائمة لك فإن قدرتك على التركيز تزداد بشكل ملحوظ.