دول في أمريكا الجنوبية

أمريكا الجنوبيّة

هي قارة تقع في الجهة الغربيّة من خط جرينتش، وتحديداً في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، حيث يحدّها كل من المحيط الأطلسي، والمحيط الهادي، وقارة أمريكا الشماليّة، والقارة القطبيّة الجنوبيّة، والبحر الكاريبي، ونقطة التقاء مياه المحيط الأطلسي مع المحيط الهادي، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى المستكشف أمريجو فيسبوتشي، وتبلغ مساحة أراضيها 17810000كم²، وتمتاز بمرور خطّ الاستواء في أراضيها.

دول في أمريكا الجنوبيّة

اسم الدولة مساحة أراضيها عملتها الرسميّة
فنزويلا 912,050كم² بوليفار
شيلي 756,950كم² بيزو
الأكوادور 176,220كم² موكريس
البرازيل 8,511,965كم² كروزارو
كولومبيا 1,138,910كم² بيزو كولومبي
الأرجنتين 2,777,815كم² بيزو أرجنتيني
البيرو 1,285,220كم² سول
بوليفيا 1,098,590كم² بوليفانو
غيانا التعاونية 214,970كم² دولار غينيا
سورنيام 163,270كم² فولورين
البراجواي 406,705كم² غواراني
الأورجواي 176,220كم² بيزو أورجواي

معلومات عن بعض دول أمريكا الجنوبيّة

البرازيل

تقع جغرافياً في جهة الشرق من قارة أمريكا الجنوبيّة، وتعرف رسمياً باسم جمهورية البرازيل الاتحادية، وعاصمتها هي مدينة برازيليا، ونظام الحكم فيها جمهوري دستوري فيدرالي رئاسي، وتبلغ مساحة أراضيها 8,515,760كم²، وشعارها الوطني هو (نظام وتقدم)، ولغتها الرسميّة هي اللغة البرتغاليّة، وعملتها الرسميّة هي الريال البرازيلي ويرمز لها بـ BRL.

تنتمي البرازيل لعدد من المنظّمات الدوليّة كالمحكمة الجنائية الدولية، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، واتحاد دول أمريكا الجنوبيّة، والأمم المتّحدة، ومجموعة العشرين، وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، والاتحاد البريدي العالمي، ومنظمة التجارة العالمية، ومجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، ومجموعة البلدان المتحدثة بالبرتغالية، ومنظمة الصحة العالمية، ومؤسسة التنمية الدولية.

الأرجنتين

تقع جغرافياً في جهة الجنوب من قارة أمريكا الجنوبيّة، وتعرف رسمياً باسم جمهورية الأرجنتين، وعاصمتها هي مدينة بوينس آيرس، ونظام الحكم فيها جمهوري فدرالي ونظام رئاسي، وتبلغ مساحة أراضيها 2,780,400كم²، وشعارها الوطني هو (في الوحدة والحرية)، ولغتها الرسميّة هي اللغة الإسبانية، وعملتها الرسمية هي البيزو الأرجنتيني ويرمز له بـ ARS.

تقسم الأرجنتين إدارياً إلى ثلاثة وعشرون مقاطعة، منهن: محافظة نيوكوين، وريو نيغرو، ولا بامبا، وبوينس آيرس، ومندوزا، وسالتا، وسان خوان، وتييرا ديل فويغو، وسانتياغو ديل استيرو، وسان لويس، وتوكومان، وتنتمي لعدد من المنظمات الدولية كالأمم المتّحدة، والبنك الأفريقي للتنمية، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، ومؤسسة التمويل الدولية، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشاريّة، ومنظمة التجارة العالميّة، واتحاد دول أمريكا الجنوبيّة، ومجموعة العشرين، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير.

كولومبيا

تقع جغرافياً في جهة الشمال الغربي من قارة أمريكا الجنوبيّة، وتعرّف رسميّاً باسم جمهورية كولومبيا، وعاصمتها هي مدينة بوغوتا، ونظام الحكم فيها جمهوري، وتبلغ مساحة أراضيها 1,141,748كم²، وشعارها الوطني هو (الحرية والنظام)، ولغتها الرسميّة هي اللغة الإسبانيّة، وعملتها الرسميّة هي البيزو الكولومبي ويرمز له بـ CLP.

تأسست كولومبيا كدولة في العام 1810م، بعد أن نالت استقلالها من الاحتلال الإسباني في العام نفسه في يوم 20 من شهر يوليو، ومن أبرز مدنها مدينة مانيزاليس، وبارانكيا، وتونخا، وقرطاجنة، وبوبايان، وبوغوتا، وإنيريدا، ونيفا، وفلورنسيا، ويوبال، ومونتيريا، وتنتمي لعدد من المنظمات الدولية كمؤسسة التمويل الدولية، واتحاد دول أمريكا الجنوبيّة، ومجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية، والأمم المتحدة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومجموعة دول الأنديز، ومؤسسة التنمية الدولية، ومنظمة التجارة العالمية، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية.

سكان أمريكا الجنوبيّة

بلغ عدد سكان القارة حسب إحصائيات عام 2016م 422.5 مليون نسمة، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2011م 385,742,554 مليون نسمة، ويتحدث سكانها عدّة لغات رسمية في دولها كاللغة والهولندية، والكيشوا، والإسبانية، والبرتغاليّة، واللغة الفرنسيّة، والأيماريّة، الغوارانيّة.

يتألف مجتمعها السكاني من مجموعات عرقية كالهنود الحمر، والكيتشوا، والبيض الأوروبيون، والصينيين، والكوريين، والمولاتو، والأيمارا، والأورارينا، والمستيزو، والهنود الشرقيين، والمنحدرين من أصول أوروبية، واليابانيين، والعرب.

معلومات عن أمريكا الجنوبيّة

  • تشتهر القارة باحتوائها على عدد من الثروات الهامة في أراضيها كالقصدير، والفحم، والألماس، والحديد، والنحاس، والذهب، والفضة، والبترول، والزمرد.
  • يمتاز مطبخ القارّة بالتنوع؛ حيث إنّه يمزج بين عدّة نكهات كالطبخ الهندي، والأفريقي، والآسيوي، والأوروبي، والهندي.
  • تعتبر موطناً لعدد من الحيوانات كحيوان الأناكوندا، والتابير، واللاما، والبيرانا، وحيوان الفيكونيا، واليغور.
  • مدينة لاباز عاصمة بوليفيا تعتبر أعلى عاصمة في القارة، وتعتبر غابات الأمازون أكبر الغابات المطيرة مساحة في العالم، وتعدّ بحيرة تيتيكاكا من أعلى البحيرات الملاحية التجارية على مستوى العالم، وأيضاً يعد شلال أنجل الواقع في دولة فنزويلا من أعلى الشلالات في العالم.
  • من أكبر أنهارها نهر الأمازون، كما أنه من أكبر الأنهار حجماً على مستوى العالم.
  • تتنوع الموسيقا الغنائيّة في أمريكا الجنوبيّة؛ حيث تنتشر موسيقى التانغو في الأرجنتين وأوروغواي، وموسيقا السامبا والبوسا نوفا في البرازيل، وموسيقا الفايناتو والكومبيا في كولومبيا، بالإضافة إلى موسيقا الغيتار، وإيقاعات المارينيرا، والفالز البيروفي، والكاخون الثنائية والثلاثية، ولبوب البريطاني، والروك الأميركي.
  • من أوائل الحضارات التي قامت في القارة:
    • حضارة فالديفيا: ظهرت على ساحل الإكوادور الجنوبي الغربي.
    • حضارة نورت شيكو: ظهرت على ساحل دولة البيرو، وتعود بجذورها لثقافة ما قبل الفخار، كما تعد صروحها المعمارية معاصرة لأهرامات الحضارة الفرعونية التي قامت في جمهورية مصر العربية، وتمتاز هذه الحضارة بأنها أنشأت شبكة تجارة.
    • حضارة تشافين: قامت بتطوير نظام الزراعة في العام 900 قبل الميلاد، وانتهت في العام 300 قبل الميلاد.
    • حضارات موشي: ظهرت في وسط ساحل البيرو الشمالي.
    • حضارة باراكاس ونازكا: ظهرت في العام 400 قبل الميلاد، وامتازت بتحسين قطاع الزراعة، وبروز أنماط جديدة من فن الخزف، وانتهت في العام 800 ميلادي.
    • حضارة تيهواناكو وحضارة واري: ظهرتا ما بين العام 600م والعام 1200م، وقامت في شمال ووسط دولة البيرو.
  • في نهاية الحقبة الباليوزيية إلى بداية عهد الحقبة الوسطى توحدت قارة أمريكا الجنوبيّة مع قارة أفريقيا، وقبل 225 مليون عام بدأ انفصال القارة العظمى بانجيا، لذلك لكل القارتين طبقات صخرية وأحافير مماثلة.
  • من المنظمات الإقليمية التابعة للقارة: اتحاد دول أمريكا الجنوبيّة.
الوسوم
إغلاق
إغلاق