دول جنوب شرق أفريقيا

القارة الأفريقية

تعتبر القارة الأفريقية واحدةً من أهمّ القارات حول العالم؛ حيث كانت من أهمّ أجزاء العالم القديم، ولا تزال إلى يومنا هذا تلعب دوراً كبيراً خاصة لاحتوائها على بعض المواقع الحضارية، والحيوية؛ كمصر، بالإضافة إلى وجود العديد من الثروات الطبيعية الهائلة فيها.

تحتوي قارّة أفريقيا على عدد كبير من الدول، كما وتُعتبر القارة الثانية على مستوى العالم من حيث عدد السكان، ومن حيث المساحة أيضاً، فهي تأتي في هذه المرتبة بعد قارة آسيا؛ إذ تُقدّر مساحتها بقرابة ثلاثين مليون كيلومتراً مربعاً تقريباً. يحتوي الجزء الجنوبي الشرقي من القارة الأفريقية على دول عديدة، تمتاز بعضها بالأهمية، وفيما يلي بعض أبرز وأشهر الدول الواقعة في هذه المنطقة من القارة.

دول في جنوب شرق أفريقيا

مدغشقر

تقع هذه الدولة مُقابل السواحل الجنوبيّة الشرقية للقارة الأفريقية، وهي من الدول الجزرية في العالم؛ حيث تقع ضمن مياه المحيط الهندي. تُقدّر مساحة دولة مدغشقر بقرابة ستمئة ألف كيلومتر مربع تقريباً. عاصمتها هي مدينة أنتاناناريفو، أما لغتاها الرسميتان فهما: الفرنسية، والملغاشية.

بناءً على تقديرات عام ألفين وأحد عشر ميلادية فقد ازداد عدد سكان البلاد على اثني عشر مليون نسمة تقريباً. نظام الحكم السائد هو المركزي ذو النظام الرئاسي البرلماني الجمهوري، أمّا السلطة التشريعية فهي من اختصاص البرلمان المدغشقري، وأخيراً يعتبر الأرياري العملة الرسميّة في البلاد.

موزمبيق

تقع دولة موزمبيق في الجنوب الشرقي من القارّة الأفريقية؛ حيث تطل من جهتها الشرقية على مياه المحيط الهندي. تعتبر مدينة مابوتو عاصمة البلاد الرسمية، أما اللغة البرتغالية فهي اللغة الرسمية السائدة في البلاد، مع وجود بعض اللغات المحلية الأخرى التي اعتُرِف بها. تُقدر مساحة البلاد بقرابة ثمانمئة ألف كيلومتر مربع تقريباً، أما عدد سكانها فيصل إلى حوالي ثلاثة وعشرين مليون نسمة بناءً على تقديرات عام ألفين وتسعة ميلادية. وأخيراً تعتبر عملة المتكال العملة الرسمية المستعملة في البلاد.

زيمبابوي

تقع دولة زيمبابوي في القسم الجنوبي الشرقي من أفريقيا، وقد كانت تُعتبر واحدةً من المستعمرات البريطانية؛ حيث كان يطلق عليها في تلك الأثناء اسم روديسيا الجنوبية، حيث استقلت عن بريطانيا في عام ألف وستعمئة وخمسة وستين ميلادية. تقدر مساحة البلاد بحوالي أربعمئة ألف كيلومتر مربع تقريباً، أما عدد سكانها فيزيد على أربعة عشر مليون نسمة بناءً على أرقام عام ألفين وأربعة عشر ميلادية. تعتبر اللغات الثلاثة: الإنجليزية، والسينديبيلي، والشونا اللغات الرسميّة في البلاد، هذا ويعتبر الدولار الزيمبابوي العملة الرسمية في البلاد، إلى جانب العديد من العملات الأخرى.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق