دولة كولومبيا

دولة كولومبيا

تعرف رسميّاً باسم جمهورية كولومبيا، وهي جمهوريّة دستوريّة تقع في الجزء الشمالي الغربي من قارّة أمريكا الشمالية، حيث تتكوّن من 32 إدارة لا مركزية، ويحيط بها من الجهة الشمالية بحر الكاريبي، ومن الجهة الشرقية دولة فنزويلا ودولة البرازيل، ومن الجهة الجنوبية بيرو والإكوادور ومن الجهة الشمالية الغربية بنما ومن الغرب المحيط الهادي.

تعتبر دولة كولومبيا الدولة الوحيدة في قارّة أمريكا الشمالية، التي لها سواحل على المحيط الهادي والبحر الكاريبي، وتبلغ المساحة الإجمالية لها حوالي 1141748 كم2، بينما يبلغ عدد السكان حسب إحصائيات عام 2005 حوالي 42888592 نسمة.

تعد دولة كولومبيا من أكثر دول العالم تنوّعاً في الكائنات الحيّة الموجودة فيها، وكذلك تعتبر من القوى الوسطى، فهي ثالث أكبر قوة اقتصاديّة وأول حكومة دستورية في أمريكا الجنوبية. في هذا المقال سنبيّن بعض المعلومات الهامّة عن دولة كولومبيا.

الجغرافيا

تنقسم كولومبيا من حيث البيئة الطبيعية إلى ست مناطق هي: منطقة سلسلة جبال الأنديز، ومنطقة البحر الكاريبي، ومنطقة ساحل المحيط الهادي المشتركة مع بنما والإكوادور، ومنطقة غابات الأمازون، وسهول يانوس.

تقع كولومبيا بين خطي عرض 14 درجة شمالاً و55 درجة جنوباً، وخطي طول 66 درجة و82 درجة جنوباً، وتعتبر كذلك جزءاً من حلقة النار وهي المنطقة الّتي تكثر فيها البراكين والزلازل، ويهيمن عليها جبال الأنديز.

بينما توجد في المنطقة الجنوبية الغربية الهضبة الصخرية الكولومبية، وتوجد السافانا في الجهة الشرقية من جبال الأنديز وهي عبارة عن جزء من حوض نهر أورينوكو، وفي أقصى الجنوب الشرقي من البلاد تظهر غابات الأمازون المطيرة، والأنهار الرئيسية الموجودة في البلاد هي ماجدالينا وكاوكا، وغوافياري، وكاكيتا، أمّا بالنسبة إلى المناخ فيتم تقسيم البلاد إلى أربعة أقاليم مناخية هي:

  • تييرا كالينته: تغطي 86 % من مساحة كولومبيا والتي تقع ضمن المنطقة الساخنة، حيث يبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 900 متر، بينما تترواح درجات الحرارة بين 24 درجة مئوية في الشتاء و 38 درجة مئوية في فصل الصيف.
  • تيرا تمبلادا: يعيش فيها معظم سكان الدولة فهي الأرض المنتجة في البلاد نتيجة لتوفر الظروف الملائمة للزراعة وبشكل خاص لمزارعي البن، ويتراوح ارتفاعها بين 900- 1980 متر.
  • تيرا فريا: تشتهر بزراعة القمح والبطاطا، حيث تسيطر البرودة على أراضيها والتي تتراوح بين 10- 19 درجة مئوية.
  • تييرا هيلدا: هي منطقة الثلوج والجليد الدائم، حيث تصل درجة الحرارة فيها ما دون الصفر وتكثر فيها الغابات.
الوسوم
إغلاق
إغلاق