دولة توفالو

دولة توفالو

يطلقُ عليها اسم جزر إليس، وهي عبارة عن دولة جزريّة تقع في المحيط الهادئ، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 10.472 نسمة، وتعتبر أصغر دولة من ناحيةِ عدد السكّان على مستوى العالم، وتقدّرُ مساحتها بحوالي 26 كم²، ممّا جعلها أصغر دولة في العالم من حيث المساحة، وقد كان البولينيزيّون أول من سكنَ توفالو.

التاريخ

كان أول من سكن توفالو هم شعب بولينيزيا، وفي أواخر القرن التاسع عشر وقعت الدولة تحت الاحتلال البريطانيّ، وفي سنة 1974م صوّت سكانها لصالح التبعيذة البريطانية على جزر جلبرت، والتي أصبح اسمها توفالو بعد الاستقلال، وفي سنة 1978 حصلت على استقلالها من المستعمرة البريطانيّة؛ وذلك بسبب الاختلافات الإثنيّة التي حدثت تلك الفترة، وفي عام 2000م اعتبرت كأصغر دولة في العالم، وأصبحت في منظمة الأمم المتّحدة.

التقسيم الإداري

تتكوّن من تسعِ جزر منفصلة، ستّ جزر منها حلقيّة، وثلاثٌ شعابيّة، ويبلغ عدد الجزر الإجمالي 124 جزيرة، ويوجد بها بحيرة شاطئية غير متصلة بالبحر، وهي منتشرة بين خطيْ عرض 5 درجة إلى 10 درجة جنوباً، وخطّ الطول 176 درجة إلى 180 درجة، وتقع في غرب خط التاريخ الدوليّ.

الجغرافيا

تتكوّن من تسعِ جزر، وتكون على شكل سلسلة تمتدّ من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقيّ، حيث يبلغ طول السلسلة 260 ميل في الجهة الجنوبية الغربيّة من المحيط الهادئ، وتحديداً جنوب خطّ الاستواء، ويحدها من الشمال كرباتي، ومن الجنوب فيجي، وتعتبر هذه الجزر منخفضة، حيث لا يزيد ارتفاعها عن خمسة عشر قدماً.

الاقتصاد

تعتبرُ من أصغر الدول في العالم، والأشدّ فقراً، وذلك بسبب محدوديّة مواردها الزراعيّة المعاشيّة، والصيد البحري، وتعتمد الدولة على المساعدات الدولية التي توفرها الدول الغربية على شكل هبات، وفي سنة 2000م قام سكان الجزيرة بتأجير عملية استخدام عنوان دوت تي في، وذلك بهدف الحصول على نطاق الإنترنت الخاصّ بالعديد من شركات التلفزيون في العالم، وكان ذلك مقابل خمسين مليون دولار أمريكيّ لمدة 12 عاماً.

نظام الحكم

هي عبارة عن دولة مستقلّة، وهي أحد دول الكمنولث البريطانيّ، ورئيس الدولة هي الملكة إليزابيث الثانية، ويوجدُ فيها مجلس تشريعيّ يتكوّنُ من ثمانية أعضاء، وتعتبرُ من الدول المهدّدة بارتفاع بحريّ مستقبليّ، وذلك بسبب ارتفاعها المنخفض.

الديانة

تعتبر الديانة المسيحيّة هي السائدة والرسميّة في الدولة، حيث يشكل البروتستانت نسبة 97%، والسبتيّون 1.4%، ويشكل البهائيّون نسبة 1% من إجمالي السكان.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق