دولة اليونان

دولة اليونان

اليونان دولةٌ أوروبيّةٌ تُعرف رسميّاً باسم الجمهوريّة الهيلينية، وعاصمتُها هي مدينة أثينا، وتبلغ مساحة أراضيها 131,990 كم²، ونظام الحكم فيها جمهوريٌّ برلمانيّ، وشعارها الوطنيّ هو (الحرية أو الموت)، وتقسم إدارياً إلى ثلاثة عشر إقليماً رئيسيّاً، وعُملَتُها الرّسميّة هي يورو ويرمز لها بـ (EUR)، وتنتمي إلى الاتحاد الأوروبيّ، وتُعتبر الدّولة منذ القِدَم مهداً للحضارة الغربيّة، وللفلسفة الغربيّة، وللدّيمقراطية، وللأدب الغربيّ، وللمبادئ العلميّة.

جغرافية اليونان

تقع فلكياً على خط طول 22 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 39 درجة شمال خط الاستواء، وتقع جغرافياً في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة أوروبا، وتحديداً على الجهة الجنوبيّة من شبه جزيرة البلقان، وتحتلُّ الدولة موقعاً استراتيجياً مهماً؛ كونها واقعة على مُفترق الطّرق بين ثلاث قارات؛ هي: أفريقيا، وأوروبا، وآسيا، وتحدُّها من الجهة الشّماليّة الغربيّة ألبانيا، ومن الجهة الشّماليّة جمهورية مقدونيا وبلغاريا، وتحدُّها من الجهة الشّماليّة الشّرقيّة تركيّا.

تتألف اليونان من تسع مناطق جغرافيّة هي: البيلوبونيز، وثيساليا، وإبيروس، وجزر بحر إيجه، وجزر البحر الأيوني، ومقدونيا، ووسط اليونان، أمّا مُناخها فيمتاز بأنّه مُناخٌ منوّع بين المناخ الألبي، ومناخ البحر الأبيض المتوسط، والمناخ المعتدل.

سكان اليونان

بلغ عدد سكانها 10,815,197 نسمة حسب إحصائيات عام 2011م، ووصل إلى 10,955,000 نسمة حسب إحصائيات عام 2015م، ويتألف المجتمع السّكاني فيها من غالبيّةٍ يونانيّة، بالإضافة إلى بعض الأقليّات كالبلغار، والأرمن، والأتراك، والألبان، والسلافية، ويتحدث سكّانها اللغةَ اليونانيّة التي تُعتبر لغة رسميّة في الدّولة.

معالم اليونان

  • متحف ديونيسوس سولوموس: سُمِّي بهذا الاسم نسبةً إلى الشاعر ديونيسوس سولوموس اليوناني.
  • الأديرة التاريخية: تقع الأديرة المُشيدة على الصّخور العمودية في مدينة ميتيورا بالقرب من نهر وجبال بيندوس.
  • قلعة الأكروبوليس الإغريقية: تعتبر من أشهر المعالم فيها.
  • أغورا: معبدٌ إغريقيٌّ ما زال يحتفظ بأجزاءَ كبيرة من بنائه.
  • أماكن أخرى: سور المدينة كيراميكوس، ومعبد بارثينون، وقلعة الأكروبوليس الإغريقية، وكنيسة آيا صوفيا، والمدينة القروسيطية، وتلة بنيكس، ومسرح ديونيسوس، والميناء الفينيسي.

معلومات عن اليونان

  • تُعتبر صناعة المُنتجات المعدنيّة، والتّبغ، والمواد الغذائيّة، وتكرير النّفط، والكيماويات من أهم الصّناعات اليُونانية.
  • من أهم المدن اليونانية: مدينة باتراي، وسالونيك، وبيريستيريون، وأثينا، وايراكليون، وبيرايوس.
  • أهم الأحزاب السياسية اليُونانية: الحركة الدّيمقراطية الاجتماعيّة، والمنظَّمةُ الشيوعيةُ اليونانيّة، وحزب اليسار وحركة البيئة، وحزب اليونان البيئي، والحزب الشيوعيُّ الماركسي-اللينيني اليونانيّ.
  • يتألف البرلمانُ اليُونانيُّ من مجلسٍ واحدٍ يضمُّ ثلاثمئةِ عضوٍ مُنتخَب.
  • يبلغ النّاتج المحليُّ الإجماليُّ لها 333.533 مليار دولار أمريكي، وذلك حسب تقديرات عام 2009م.
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق