>درس عن المعكسات 2019

☆بسم الله الرحمن الرحيم☆

ابدأ مستعينة بالله ومصلية على رسوله صلى الله عليه وسلم
لتعلمي أيتها الأخت الحبيبة وأيها الأخ الكريم أن المعاكسات سواء الهاتفية منها أو ما تكون عن طرق التجوال في الأسواق والمنتديات والمجتمعات ما هي إلا أثر من آثار الغرب ولأبين ذلك أقول أن التغريب نزعة ثقافية يتطلع من خلالها الشرقيون بكل إعجاب إلى دول الغرب كمثال يحتذى به في جميع مجالات الحياة .

⇦ومن هذا التعريف يتبين أن هذه النزعة الثقافية يتلقاها المسلمون بكل إعجاب غير مبالين أن كانت صائبة أم خاطئة .

⇦فمن هذا أقول أن المعاكسات ما هي إلا أثر من آثار التغريب على بلاد المسلمين …..


اما بعد
لم يستغرق الأمر لحظات.. فقد كانت سيارة الفتيات واقفة، وجاءت سيارة الشاب فصفت بجانبها مباشرة لينفتح زجاج النوافذ وتمتد يد الشاب بورقة تتلقفها اليد الناعمة ثم تنطلق سيارة الشاب تتبعها السيارة الأخرى.

لم يذهلني من المشهد أكثر من جرأة الطرفين الشديدة، ولم أتعجب فأنا أقرأ وأسمع عن انتشار المعاكسات بين الشباب والبنات.. ولكن حملني الموقف على الدراسة والكتابة والمتابعة للموضوع فكانت عجائب في زمن الغرائب.

ربما يعتقد البعض أن المعاكسة مرض تخطاه الزمن، ولكن المتابع يعلم أنه عاد بقوة إلى شوارعنا وبيوتنا وأسواقنا، وانتشر بين شبابنا وبناتنا انتشار النار في الهشيم، حتى صار ظاهرة في مجتمعاتنا وشيئا يملأ الأسماع والأبصار، تروى فيه وقائع تثيرالعجب، وتدمي القلب ، وتستوقف الحريص الغيور.



عواقب وخيمة

فالمعاكسات تعتبر واحدة من أعظم وسائل جلب الفساد وانتشار الفاحشة، بتيسير اللقاء الحرام، وما خلا رجل بامرأة إلا وكان الشيطان ثالثهما. وهي وسيلة من وسائل دمار الأسر وتضييع مستقبل الفتيات.. فكم من فتاة عرف عنها ذلك السلوك المشين فأغلقت على نفسها باب الزواج، وعن أخواتها، وربما عن إخوانها أيضًا. وكم من زوجة وقعت فريسة للمعاكسات فعلم زوجها فطلقها، وضاعت وضاع أولادها معها. والمعاكس لا يحسن الظن بأهله وزوجته فيما بعد، فكل حركة سيظنها تعاكس وكل كلمة أو مكالمة سيظنها مع رجل، كما كان يفعل هو بغيرها. فيضيع الاستقرار من الأسر وكأنها عقوبة من الله تعالى على فعلة السوء والتسلط على أعراض الناس.

ومن تتبع ما وقع من جراء المعاكسات من حوادث أليمة، وفواحش عظيمة، تحسر أيما تحسر على أحوال بنات المسلمين، وأدرك أن هذه المعاكسات وسيلة تغرير، وشباك صيد، يستهدف عرضهنَّ ويسود وجوههنَّ، ويتركهنَّ ضحايا في الزوايا، أو بائعات هوى ومنحرفات، سوسًا ينخر في جسد الأمة.

⏬⏬⏬⏬

 تفنن وتنوع

وقد تعددت طرق المعاكسات وتفنن فيها الشباب ـ بنوعيه ـ أيما تفنن، فبين غمز بالعين، أو همز ولمز باللسان، أو ابتسامة ناعمة، أو نكتة طريفة، أو تعليقة يظنها صاحبها ظريفة. وبين نظرة ناعسة، أو تسريحة ساحرة، أو عباءة ملفتة، أو مشية متكسرة متغنجة، أو ابتسامة موحية، أو عطر يسحر القلب قبل الأنف..



وأما الهواتف فهي البلاء المبين والخطر العظيم، فاتصالات عشوائية تبحث عن فريسة، أو إلقاء رقم من طرف ليلتقطه الطرف الآخر، لتبدأ رحلة العصيان والتي لا تنتهي على خير في أكثر وقائعها.
✒✒
وقد استعيض عن الأخير بما يسمى خدمة “البلوتوث” الأسرع والأضمن والأكثر أمنًا وتقدمًا وتطورًا، علاوة على ما يرسل مع الرقم من لقطات فكاهية أو كلمات غرامية أو مقطوعات غنائية أو حتى صور إباحية وخلاعية.

وسل الشات في النت وغرف الدردشة تخبرك الخبر الاكيد..


يتبع⤵⤵⤵

ظاهرة : ((المعاكسات))

***-
☆☆☆☆

✏هذه الظاهرة يهدد العلاقة السوية بين الجنسين ، وهو كالشرارة الصغيرة التي قد تضرم النار في ثياب العفة والشرف .

ونحن أمام هذا الموضوع لابد أن ندرك طبيعة العلاقة بين الجنسين .
قضية ميل الرجل للمرأة والمرأة للرجل ، قضية فطرية جبل عليها الإنسان .

فالله تعالى لما خلق الإنسان جعله في دائرة الامتحان والابتلاء ، فركب فيه الشهوة والميل للنساء ، وزينها في نفسه ،

 كما قال تعالى (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين … الخ الآية ) .

☆⇦إذا تأملنا في خلق الله تعالى نجد أمراً عجيباً .. فالله تعالى كما ذكر الإمام ابن القيم خلق الخلق على ثلاثة أصناف :*

⤵⤵⤵⤵

1⃣← الصنف الأول : لهم عقول ولكن ليس لهم شهوات ، وهؤلاء الملائكة .

2⃣← الصنف الثاني : لهم شهوات ولكن ليس لهم عقول ، وهؤلاء
البهائم .

3⃣← الصنف الثالث : لهم عقول وشهوات وهؤلاء أهل التكليف الإنس والجن .

↯↯↯↯↯↯↯↯

☜الفائدة من هذا الكلام أن يعلم الإنسان أنه في ابتلاء وامتحان ، فإن قدم شهوته على عقله فقد هلك والتحق بالبهائم ، وإن قدم عقله على شهوته ولم يضع شهوته إلى في الحلال فقد نجا والتحق بالملأ الأعلى .

■واقع المعاكسات الهاتفية (دخول المعاكسات في استخدام الهاتف ومراحل تطورها عبر وسائل التقنية الحديثة : هاتف ، جوال ، بلوتوث ، انترنت ):

✒لم يدر في ذهن (جرهام بل) مخترع الهاتف، أن بعض الناس سيشوهون ويفسدون الوظيفة العظيمة لهذا الاختراع .

لا شك أن الهاتف نعمة عظيمة ، فهو رفيق الوحدة ، وأداة الإنقاذ والنجدة ، وهو رسول أمين ينقل الأفكار والمشاعر ، ويطفئ ظمأ الأم الملهوفة لتسمع صوت ابنها المغترب أو ابنتها المتزوجة .

ولكن .. لما انتشرت المعاكسات الهاتفية بشكل مقلق صار الناس يلعنون هذا الجهاز دون ذنب جناه .

●● جاء في أحد البحوث أن الهاتف الجوال يستهلك ربع رواتب الشباب… وكانت المعاكسات أحد أسباب هذه المشكلة .

↯↯↯↯↯↯↯↯↯↯↯↯

□■□■□■□■□■□

☜وفي أحد البحوث : وجد أن المعاكسات الهاتفية هي الوسيلة المفضلة للإناث بدرجة تفوق الذكر، الهاتف هو مكان هذه الأسرار .

◆◆ إذا تتبعنا ظاهرة المعاكسات فإننا نلاحظ أنه في السنوات الأخيرة ومع تطور وسائل الاتصال والمعلومات تطورت القضية :



فظهرت العديد من الأجهزة التي تعمل على منع وصول المعاكسات إلى الهاتف الثابت مثل أجهزة الرقم السري و جهاز الكاشف , ولكن انتقلت حمى المعاكسات الهاتفية إلى الهاتف الجوال خاصة بعد صدور بطاقات سوا، خاصة بعد ظهور البطاقات بشكل كبير في السوق السوداء التي لا تشترط تسجيل اسم المتصل وإثبات هويته.*◆◆

←ومع ظهور تقنية البلوتوث وتبادل المعلومات لاسلكياً ، استخدمت هذه التقنيات في المعاكسات وتبادل الأرقام والصور الفاضحة بين الشباب والفتيات .

◐◐◐◐◐◐✏✏◐◐◐◐◐◐

ثم انتقلت المعاكسات إلى شبكة الانترنت ، بدأت بالحوارات المكتوبة في المنتديات ، ثم تطورت إلى الحوارات الصوتية في الغرف الصوتية أو عن طريق الماسنجر ، حتى وصلت الآن إلى التواصل بالصوت والصورة عن طريق الكامير الرقمية .

أنوثة المرأة وعاطفتها المرهفة أمر لا ينكر .. ولهذا مثلها النبي  بالقارورة .

فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان رسول الله في بعض أسفاره ، وغلام أسود يقال له أنجشة يحدو ، فقال له رسول الله : (رويداً يا أنجشة ، لا تكسرِ القوراير ) ، يعني النساء .

⇦ومن المحزن أن نرى بعض شبابنا الذين لا هم لهم سوى ملاحقةِ الفتيات في الشوارع والأسواق .. يرمي إليها رقم الهاتف ، ويلقي عليها كلمات الإعجاب والإغراء ، وربما تستجيب له بسبب ضعفها وقوة عاطفتها .*

⇦وقد تأخذ الفتاة الرقم وتتصل به لمجرد العبث .. فيبدأ الشاب بالتلاعب بعواطفها .. يا عيوني .. يا حياتي .. يا .. يا … الحب من أول نظرة .. الحياة بدونك عذاب .

وتنخدع المسكينة بهذا الكلام المعسول .. فتنحرف عن المسار .. وتنجرف مع التيار .. وتبدأ بالمكالمات الهاتفية .. والقصائد الغزلية .. والرسائل العاطفية .. ولا تدري أن أول من يحتقرها ، ويضحك من سذاجتها عند أصحابه ، هو هذا الحبيب المزعوم 

⤵⤵⤵⤵

◆غلطة ضيَّعت حياتي◆
____________________

↩تقول إحدى الفتيات: إنني أدرس في المرحلة الثانوية وكنت مخطوبة لأحد أقاربي.. وذلك بعد قصة حبٍ طويلة بدأت بيننا منذ الطفولة.. وقد تعرفت على زميلة كانت تدرس معي في نفس الفصل..



هذه الفتاة كانت لها علاقة ببعض الشباب وكانت دائما ً تشجعني على بناء علاقات مع الشباب وبعد إلحاح متكرر منها قبلت أن آخذ منها رقم أحد الشباب وفعلا ً اتصلت به أصبحت بيننا اتصالات استمرت لأسابيع..

↯↯↯↯↯↯

وذات يوم اتفقنا أن نلتقي وفعلا ً خرجت من المدرسة وركبت معه السيارة وعند أول منعطف على الشارع العام لمحتنا سيارة الشرطة وقاموا بإيقافنا حيث كشفوا أمرنا واقتيد الشاب إلى قسم الشرطة بينما تم استدعاء ولي أمري وتم إدخالي إلى قسم الإصلاحية.. نظرا ً لصغر سني وفي المقابل صُدم خطيبي عندما عرف القصة وفسخ الخطبة وأمضيت سنة في دار الإصلاحية وخَرَجْت بعد أن عرف الداني والبعيد قصتي.

|•|•|•|•|•|•|•|•|•|

√صحيح أنني تأثرت وحزنت كثيرا ً لما حصل فلم يتقدم لخطبتي بعد تلك الحادثة أي شاب، لقد فقدت مستقبلي وحياتي بسبب غلطة والآن مضى على تلك الحادثة خمس سنوات.. وما زلت أرى تلك الجريمة ارتكبتها في أعين الأهل والأقارب فما زالوا يتذكرونها رغم أنني أحاول نسيانها وأحاول أن أبدأ حياتي من جديد إلا أنني لم أستطع.

¶¶¶¶

←وتقول سيدة: إنها تعرَّفَتُ على شابٍ بالصدفة وأصبَحَت تلتقي به في بيتها عند خروج زوجها للعمل، فكانت تمضي معه أوقاتا ً ترى أنها جميلة، فقد كان يقول لها كلاما ً معسولا ً كانت تفتقده من زوجها..

واستمرت هذه العلاقة واللقاءات لأكثر من خمس سنوات إلى أن جاء اليوم المشؤوم عندما أصبح زوجها يشك في تصرفاتها وبدأ يراقبها دون أن يشعرها بذلك.

■■□□■■□□

●وذات يوم عندما غادر زوجها للعمل.. اِتَّصَلَت بالشاب ودعَتْهُ للحضور.. وعندما استقرَّا في غرفة النوم تفاجأت بدخول زوجها عليها.

⇩⇩⇩⇩

⇦تقول: لقد كانت مفاجأةً وصدمةً كبيرة فقد حضر زوجي ومعه رجال الشرطة الذين أمسكوا بالشاب عندما حاول الهرب حيث كان رجال الشرطة يقفون أمام باب غرفة النوم وتم القبض علينا سوياً.. هو اقتِيد إلى سجن الرجال.. بينما أنا أخذوني إلى سجن النساء.. وحكم علينا الشرع بما حكم..

وطلقني زوجي وأخذ أبنائي، بعد أن أمضيت محكوميتي، خرجت من السجن وحاولت الاتصال بطليقي رغبة في رؤية أبنائي إلا أنه رفض وحرمني من رؤيتهم أو الاتصال بهم وهددني إن أنا حاولت الاتصال بأبنائي فإنه سيحرمني منهم إلى الأبد..

==========

حيث هدَّدني بالسفر بهم إلى دولة أخرى خصوصاً وأنه رجل مقتدر ويستطيع أن يعيش في أي دولة والآن مضى على الحادثة أربع سنوات حيث تزوج طليقي من أخرى بعد أشهر قليلة من الحادثة، أما أنا فإنني أعيش في بيت أهلي الذين يهينوني في كل لحظة، كما أنهم منعوني من مغادرة المنزل أو زيارة بعض صديقاتي اللاتي استمرت علاقتي بهن لأن البعض منهن عندما عرفن القصة قطعن اتصالاتهن بي.
لقد فقدت كل شيء.. بيتي وأبنائي وزوجي وأهلي واحترامي فالشيطان أغواني في لحظة ضعف وحرمني من متعة الحياة ونعيمها، صحتي لم تعد كما كنت فقد توقفت حياتي عند هذا المصير.

===

كتيب: هذه مأساتي.

☆طاهر صلاح الدين☆

◐◐◐◐◐◐◐◐◐◐◐◐◐

■لا شك أن للمعاكسات أضراراً ومفاسد كثيرة، ومعرفة هذه الأضرار جزء من العلاج :

↓↓↓↓◆◆↓↓↓↓

1⃣ أنها وسيلة لوقوع الفاحشة :*
فهي كما ذكرت كالشرارة الصغيرة متى ما أشعلت يصعب إطفاؤها .
بداية المعاكسة تكون بالخضوع بالقول، ثم العشق والحب والغرام، ثم المواعيد… وهكذا. كما قيل: نظرةٌ فابتسامةٌ فسلامٌ ***- فكلامٌ فموعدٌ فلقاءٌ*

ولهذا نقول : إن المعاكسات الهاتفية خَطوة من الخطوات الشيطانية تقود إلي الفاحشة والهلاك،

 قال تعالى: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ )) النور 21

والحوادث في هذا الباب كثيرة . وأنا سبق أن أجريت عدة بحوث في السجون ودور الملاحظة وسجون النساء ، ووقفت على عشرات القضايا ، ولعلي أذكر شيئاً منها مما يناسب ذكره في هذا المقام :

 تقول إحدى الفتيات : كانت البداية مكالمة هاتفية عفوية.. تطورت إلى قصة حب وهمية.. أوهمني أنه يحبني وسيتقدم لخطبتي.. طلب رؤيتي.. رفضت هددني بالهجر! بقطع العلاقة!!*



بدأت أضعف فأرسلت له صورتي مع رسالة معطرة!! توالت الرسائل.. طلب مني أن أخرج معه.. رفضت بشدة..هددني بالصور .. بالرسائل المعطرة .. بصوتي الذي كان يسجله من الهاتف .. خرجت معه على أن أعود في أسرع وقت ممكن.. لقد عدت ولكن عدت وأنا أحمل العار.. قلت له: الزواج.. الفضيحة.. قال لي بكل احتقار وسخرية: لا يمكن أن أتزوج امرأة غير شريفة .
بل في بعض الحالات قد تقع الجرائم الشنيعة بسبب المعاكسات



◾◾

 في حادثة موثقة ورد بلاغٌ عاجل من أحد المستشفيات إلى مركز الشرطة .. شاب مصاب بعيار ناري ، حالته خطيرة جداً .. انتقل المحقق إلى المستشفى ، لكنه وللأسف لم يدرك الشاب ، حيث فارق الحياة .
بالتحقيق تبين أن الشاب كان على علاقة بإحدى الفتيات ..

 ثم اكتشف المحقق وجود بقع من الدم حول منزل الفتاة . وبعد التحقيق معها اعترفت بوجود علاقة سيئة بينها وبين القتيل ، وأن البداية كانت عبر سماعة الهاتف ، ثم خرجت معه على سيارته ، حتى وقعت المصيبة .

❗كان الشاب يعدها بالزواج في أول الأمر ، ثم رفض الفكرة ، وكان يقول : أنا لا أرضى أن تكون زوجتي سيئة السلوك ، ولها علاقات غير شريفة ‼

↩وعندما يئست الفتاة من الشاب اتصلت عليه في أحد الأيام وطلبت منه الحضور للمنزل .

⇦حضر الشاب إلى المنزل ، وعرضتُ عليه فكرة الزواج فرفض ، فأخرجت المسدس وأطلقت عليه النار

تمكن الشاب من الهرب ، وسقط في الشارع ، فحمله الناس إلى المستشفى ليفارق الحياة بسبب النزيف الشديد .

⇩⇩⇩

■ولهذا أقول : ليس غريباً أن تكون البداية مكالمة هاتفية والنهاية جريمة قتل ، فالشيطان يبدأ طريق الفحشاء والمنكر بنظرة أو كلمة ولا يزال يتدرج بالإنسان حتى يوصله إلى المحظور .
كما قيل : نظرة فابتسامة فسلام ***- فكلام فموعد فلقاء .

~وبعض الشباب أو الفتيات يقولون : ( يا أخي كله غزل وكلام أو حب طاهر )



●فأقول : والله لا يتركك الشيطان حتى يصل بك إلى الهلاك وأنت سكران بالشهوة والحب المحرم .

2⃣←انهيار الأسرة ووقوع الطلاق
كثير من الخلافات الأسرية وحالات الطلاق تقع بسبب بلاء المعاكسات .
يتصل المعاكس ، وقد تكون الزوجة ممن تتساهل في الرد أو تحب العبث فتبادل ذاك المعاكس الكلام ، حتى يبلغ الخبر إلى زوجها فيحدث الطلاق‼.



←وفي بعض الحالات تقع الفتاة في المعاكسات قبل الزواج ، فإذا انتبهت لخطئها قام الشاب بتهديدها بشريط مكالماته معها .. فإن استجابت وإلا انتقم منها .. حتى إن بعضهم يهدي الشريط لزوجها في أول أيام الزواج انتقاماً منها .

◾◾

▂⚡ ▂⚡ ▂ ⚡▂

⇦أقول : حتى النزيهات العفيفات لم يسلمن من أذى المعاكسين بسبب سوء فهم الزوج :

” فهذه امرأة كادت ان تفقد حياتها الزوجية بسبب أحد الشباب المعاكسين .

★⇦تقول : قام الشاب بالاتصال بزوجي واخبره انه على علاقة بي وانه يأتي الى المنزل في غيابه ، وبدأ يصف منزلنا لزوجي وصفاً دقيقاً وتفاصيل الإثاث .

◆جن جنون زوجي وقام على الفور بطردي من المنزل وتطليقي .
بعد أن هدأت الأمور قمنا بالإبلاغ عن رقم الهاتف وتم اكتشاف الشاب ، واتضح أنه سبق أن دخل المنزل لتركيب بعض الاثاث فعرف رقم التليفون وتفاصيل البيت والأثاث.
تقول المرأة : اخيرا عدت لمنزلي بعد ان كاد ينهدم ، وأصبحت اكره شيء اسمه تليفون .
ونحن نقول : والله ليس للتليفون ذنب ، بل الظالم هو ذلك الشاب .*



3⃣← إيذاء المسلمين في بيوتهم :*
لأن بعض الشباب ليس له هم إلا إزعاج الناس في بيوتهم .
والله تعالى حرم الأذى بأي شكل كان ، قال تعالى : (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات ..).

⁉كم من امرأة مسكينة تقوم من صلاتها على رنين الهاتف ، لتسمع الألفاظ البذيئة من شاب ماجن .
وكم من أسرة تتلقى اتصالاً انتقامياً من معاكس كذاب يدعي حدوث مكروه لأحد أفراد الأسرة .

⁉⁉

4⃣← أنها من أسباب التعاسة حتى بعد الزواج :
فهذه الممارسات الأخلاقية الخاطئة قد تسبب انحرافاً نفسياً يستمر مع الشاب وإن ترك المعاكسات .

↩ أذكر قصة لأحد المعاكسين ،

هذا الشاب تزوج وترك المعاكسات :
يقول : أنا الآن أستعيد كل لحظة من عالم المعاكسات مع زوجتي .. أتصور أنها تمارس نفس الدور .. أسيء الظن في حركة يدها ، التفاتتها ، مكالماتها بالهاتف ، أشك في كل كلمة تقولها .. إذا قالت : كيف حالك يا فلانة ، أقول ما أدري يمكن أنها تكلم رجل باللفظ المؤنث مثل صديقاتي إذا كلموني في السابق .
يقول : تعبت نفسياً حتى إني أفكر بتطليق زوجتي ولا أتزوج أبداً .

حفظ الأعراض من أجل مقاصد الإسلام . وحول هذا المقصد العظيم تدور جملة من الأحكام الشرعية تهدف كلها إلى الحفاظ على تماسك الأسر، وحفظ النسل، والنسب، وتطهير المجتمع من الرذيلة .
ونلاحظ أن الأحكام الشرعية المتعلقة بالحفاظ على الأعراض على قسمين:*
القسم الأول: هو تحريم الفاحشة بمختلف صورها كالزنا والشذوذ وغير ذلك .



القسم الثاني: سد الذرائع وقطع الطرق الموصلة إلى الفاحشة ، ولهذا حرم الله النظر المحرم ، وحرم الاختلاط والخلوة بالنساء ، وحرم على المرأة التبرج والخضوع بالقول .
ولهذا لو تأملنا في حقيقة

⛔”المعاكسات ” لوجدت فيها العديد من الذرائع التي تؤدي إلى الفتنة والوقوع في المعصية .



قصة واقعية 

●•●•●●●•●●••●

جاء الهيئة يتصلون على والدها
كنت أشعر أن طريق الشهوات طريق ممتع، طريق يمتد عبر عمر الإنسان الذي يتخيل مع سكرة الموت أنه لن ينتهي.
↯↯↯↯↯↯↯↯

لكني شعرت أنه طريق محفوف بالمخاطر العاجلة والآجلة، ورأيت بعض الصور التي أودت بشرف بعض الفتيات، بل أتعست حياتهن، ومنها:
فتاة تصحب صديقها ! في خلوة محرمة ثم تقع في قبضة رجال الحسبة الأمن، ويستدعى والدها إلى هناك فيفاجأ بهذا المشهد الذي كان يتمنى أن يواريه الثرى قبل أن يراه، فينعقد لسانه، وينهار وهو الرجل القوي الصلب، وتتدافع الكلمات والأنات على لسانه.



⚡وينصرف ويحمل ابنته، ويحمل معها العار والهوان والأسى، وتعلم الأم هي الأخرى بالمأساة فينطلق لسانه (يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسيا).

⤵⤵⤵

↩وتبدأ رائحة الفضيحة في الظهور للناس من هنا وهناك فيزيد الناس فيها وينقصون، وتلوك القضية الألسن، وتغدو هذه الفتاة بقعة سوداء في تاريخ أسرتها وأهلها، كل ذلك بسب انسياقها مع العاطفة والشهوة المحرمة.



المصدر: شريط ” قبل أن يغلق الباب ” الشيخ فهد بن عبد الرحمن الحميد .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق