حل لغز اجابة سؤال انواع المتغيرات البيئية وتاثيرها علي مشروعات الاعمال ؟

البيئة الخارجية الخاصة
وتتكون البيئة الخارجية الخاصة من عدد من العناصر مثل المنافسون ، المستهلكون، والموردون، والمنظمات التبادلية . وسنقوم يشرح مبسط لكل من هذه التغيرات :
1ـ المنافسون : وهم جميع المنظمات التي تتنافس فيما بينها في الحصول على الموارد . ويفيد تحليل المنافسون في إعطاء صورة عن تلك المنظمات التي تعمل في نفس المجال التي تعمل فيه المنظمة وتقوم بتقديم نفس أنواع السلع التي تنتجها المنظمة وعن التغيرات المحتملة في إستراتيجيات هؤلاء المنافسون وأيضا صورة كاملة عن كل ما يتبعه المنافسون من سياسات في الإنتاج والتسويق والتمويل.
2ـ الموردون : يؤثر الموردون بدرجة كبيرة على عمل المنظمة لأنها تعتمد عليهم في توفير مدخلاتها ودرجة تكرار المدخلات التي تحتاج أليها المنظمة يؤثر على نجاحها تأثيرا مباشرا .
3ـ منظمات تسهيل التبادل:أن عمل هذه المنظمات يؤثر بشكل كبير على عمل الشركة لان دور هذه المنظمات هي تسهيل عملية انتقال السلع من مناطق إنتاجها إلى أماكن استهلكها لذلك نجد أن نجاح المنظمة يتعمد على مدى توفر هذه المنظمات في المناطق التي تعمل بها المنظمة أو في المناطق التي تسوق سلعها فيها ومن أمثلة هذه المنظمات(المصارف، شركات التامين، شركات النقل والتخزين).
4ـ المنظمات والعلاقات العمالية : أن العلاقات العمالية تؤثر تأثيرا مباشرا على أداء المنظمة ومن أهم الجوانب التي يجب دراستها في هذا الصدد تأثير ا لعلاقات التعاقدية ودرجة توفر العمالة المطلوبة والقضايا الخاصة بالعاملين وتفاوت الدور الذي تلعبه النقابات العمالية من دولة لأخرى .
* أساليب تجميع المعلومات عن البيئة الخارجية :
أهم الطرق التي يمكن بواسطتها تجميع المعلومات عن البيئة الخارجية، وهي:
1. الاعتماد على مصادر المعلومات الشفهية .
2. الاعتماد على مصادر المعلومات المكتوبة
3. الاعتماد على نظم المعلومات المعتمدة على الحاسبات الآلية .
4. التجسس الصناعي
5. أساليب التنبؤ
تقييم البيئة الداخلية للمنظمة
أن تحليل البيئة الداخلية للمنظمة يهدف إلى تحديد جوانب القوة والضعف النسبية في المنظمة وهو الآمر اللازم لتحديد الفرص التي يمكن لمنظمة أن تستغلها ، وكيف ستواجه المنظمة تلك التهديدات التي يمكن يظهرها تحليل البيئة الخارجية وفي سياق تحليل البيئة الداخلية للمنظمة بغرض تحديد جوانب القوة والضعف فسنقوم بتحليل الجوانب الوظيفية للمنظمة وذلك حسب أهميتها النسبية وبصفة عامة فان المجالات الوظيفية تشمل :
· التسويق
· الإنتاج والعمليات
· التمويل
· إدارة الموارد البشرية
· البحوث والتنمية
· القدرات الإدارية للمنظمة
1ـ التسويق : أن تقييم النشاط التسويقي للمنظمة لابد أن يتضمن تقييما لأربعة جوانب أساسية وهي المزيج التسويقي ( المنتج ، السعر ، الترويج ، التوزيع) .
أ ـ المنتج : أن القضية الاستراتيجية المرتبطة بمزيج المنتجات هي تحديد هذا المزيج يؤدي إلى إشباع حاجات ورغبات المستهلكين دون أن يؤدي إلى زيادة في تكاليف الإنتاج والمخزون بصورة اكبر من الزيادة في الإيرادات المتحققة من مبيعات هذا المنتج.
ب ـ التسعير: هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على تحديد استراتيجية التسعير التي تستخدمها المنظمة أهمها : حجم الطلب ، نصيب الشركة في السوق ، المنافسة ، التكاليف الخاصة بالإنتاج والتسويق..

ج ـ التوزيع : أن نشاط التوزيع هو ذلك النشاط الذي يهدف إلى توفير مزيج المنتجات والخدمات المناسب لحاجات المستهلكين في الوقت والمكان الذي يرغبه المستهلك .
د ـ الترويج : من المعروف أن الترويج هو نشاط اتصال بين المنظمة ومستهلكيها لذلك فانه يحتاج إلى وضع أهداف محددة له وتحديد لحجم الميزانية التي يمكن باستخدامها تحقيق هذه الأهداف وتنمية المزيج التسويقي الفعال .
2ـ تقييم النشاط المالي : أن التحليل المالي بالمنظمة يؤدي إلى اكتشاف بعض المشاكل في بعض الجوانب مثل معدل المخزون البطيء أو الزيادة في تكلفة المواد الأولية المستخدمة في الإنتاج .
3ـ تقييم نشاط الإنتاج والعمليات : يمكن تعريف إدارة الإنتاج بأنها تلك الجهود الخاصة بإدارة الموارد اللازمة لإنتاج السلع أو الخدمات وتختص الاستراتيجيات الخاصة بالإنتاج بكل من الجودة، والتكاليف، خدمات المستهلك ، وفعالية الإنتاج، ومن خلال هذه الاستراتيجيات تصبح المنظمة قادرة على خلق سمعة جيدة بها تميزها عن المنافسين لها في نفس الميدان وكذلك فان الإستراتيجيات الإنتاجية تهتم بتصميم واستخدام الآلات والتسهيلات الإنتاجية وكذلك الرقابة على الإنتاج .
4ـ تقييم نشاط إدارة الموارد البشرية: أن مجالات إدارة الموارد البشرية تتكون من ثلاث مجالات رئيسية وهي تصميم وتحليل الوظائف مجال الاختيار، مجال الحفاظ على وتطوير القوى البشرية، وأي تحليل وتقيم لهذا النشاط في المنظمة لابد وان يركز على هذه المجالات أو الأبعاد الثلاثة .

عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق