جمهورية كرواتيا

كرواتيا

تعتبر كرواتيا من الجمهوريّات البرلمانيّة التي توجد في الجنوب الشرقي من قارة أوروبا، وهي من الدول التي نتجت عن الاتحاد السوفياتي، وعاصمتها مدينة زغرب، وتبلغ مساحتها قرابة (56.594) كيلومتراً مربعاً، ويصل عدد سكانها قرابة (4.29) مليون نسمة.

زغرب هي مقسمة إدارياً إلى (20) مقاطعة، لها حدود مع كل من صربيا، والمجر، والبوسنة، والهرسك، وسلوفينيا، والجبل الأسود، ويتحدث سكان كرواتيا باللغة الكرواتية، ويدينون بالديانة الكاثولوكية الرومانية، وعملتها الكونا.

أهم تضاريسها

يوجد في جمهورية كرواتيا العديد من القمم الجبلية العالية منها: جبل دينارا والذي يبلغ ارتفاعه قرابة (1831) متر فوق سطح البحر، وجبال تريغلاف ويصل ارتفاعها قرابة ( 1913) متر، وجبال سنيزنيك ويبلغ ارتفاعها قرابة ( 1796) متر، كما يوجد بها عدّة أنهار نذكر منها: نهر سافا بالإضافة لنهر درافا.

مناخها

تتمتع جمهورية كرواتيا بمناخ معتدل ودافئ وغالباً مناخ قارّي، تكثر فيها الأمطار، ومتوسط درجات الحرارة فيها بالشتاء (3) درجات، وفي الصيف (18) درجة. أبرد المناطق الموجودة فيها هي: غورسكي وليكا، حيث يُمكن رؤية الجليد في الغابات على ارتفاع (1200) متر فوق سطح البحر، وأكثر مناطقها دفئاً هي التي تقع على الساحل الأدرياتيكي في المناطق النائية.

أهم المناطق السياحية فيها

  • بحيرات بلتفيش: وهي عبارة عن حديقة وتعدّ من أجمل المناطق السياحية على مستوى كرواتيا والعالم، حيث تُكثر فيها البحيرات والشلالات، حيث توجد فيها قرابة (16) بحيرة متفاوتة في الحجم، ومحاطة بالغابات والجبال، حيث إنّ كل زائر لجمهورية كرواتيا لا بد أن يذهب ويتمتع بجمال هذه الحديقة الجذاب.
  • العاصمة زغرب: حيث توجد في هذه المدينة الكثير من المناطق الجاذبة للسياح، بل هي من أجمل العواصم الأوروبية التي تتمتع بمعماريتها المعاصرة، ومن هذه المناطق كاتدرائية زغرب، وكتدرائية القديس، ومربع ماركو، وبرج لوتر سكاك.
  • كوباكي ريت الوطنية: وهي عبارة عن حديقة تحتوي على التنوّع الطبيعي الجميل والرائع، وتوجد هذه الحديقة في بارينا بالشرق من كرواتيا، حيث توجد بها مناطق جذابة تتشابك مع نهر الدانوب، بالإضافة للغابات الرائعة ويوجد فيها كذلك أكثر من (260) نوع من الطيور نادرة الوجود.
  • مدينة دبروفينيك: تعتبر من أشهر وأجمل المدن السياحية في كرواتيا، حيث يوجد بها الكثير من الأماكن الأثرية القديمة والقلاع والكنائسن وكذلك منتجعات وفنادق راقية .
  • كورناتى الوطنية: وهي عبارة عن حديقة والتي تعد من أجمل ما وجد في الطبيعة، حيث تتكوّن من (69) جزيرة والتي تقع في محافظة دالماتي، كما تحتوي هذه الجزر على حيوانات ونباتات نادرة، كما يُمكن لزائرها التمتع بالغوص هناك ورؤية الأماكن الجميلة والرائعة.
الوسوم
إغلاق
إغلاق