جزيرة بوبيان

الكويت

تعتبر الكويت إحدى دول الخليج، وهي دولة عربية إسلامية، تقع في الشرق الأوسط، في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي، يحدها من الشمال والغرب دولة العراق، ومن الجنوب دولة السعودي، في مياهها أقليمية تضم 9 جزر، تختلف من حيث الظروف والخصائص، حيث يقع الجزء الأكبر في محافظة العاصمة، والجزء الآخر يقع في حدود محافظة الجهراء.

أكبر جزيرة كويتية

تعد جزيرة بوبيان والتي تقع ضمن حدود محافظة الجهراء أكبر جزيرة من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها أكثرمن 5% من مساحة الكويت، وجزيرة بوبيان قريبة من شمال شرق الكويت ويحدها من الغرب خو عبد الله، ومن الغرب خور الصبية، وتعتبر ثاني أكبر جزيرة في الخليج العربي بعد جزيرة قشم، وتتميّز بأنّ أكثر من 65% من مساحتها مناطق محمية، ولا يقف التميز عند هذا الحد ولكنها أيضاً ترتبط بجسر حديدي مع اليابسة.

الجزر الكويتية

  • فيلكا: جزيرة استوطنها الكويتيون، حيث إنّها لم تكن تابعة للكويت، وتعتبر جزيرة فيلكا معلماً حضارياً تاريخياً تجارياً مهماً، وتقع في شمال الخليج العربي، وتتميز بالطريق البحري الرابط والواصل بين حضارات بلاد بين النهرين.
  • جزيرة ورية: تقع في شمال الكويت وعلى حدود الساحل العراقي، وتتميّز جزيرة ورية بالانخفاض بشكل واضح لدرجة إلى أنّ اسمها يعني الحفرة التي في الأسفل وتتميز بكونها محمية مليئة بالطيور.
  • جزيرة كبر: الجزيرة الرملية الخالية من السكان، مياهها هادئة وكثرة الطيور فيها جعلتها الأجمل بين الجزر الكويتية، وأكثرها زيارة خصوصاً لهواة الصيد بالإضافة إلى تميزها بتوافر نبات الشفلح الأحمر.
  • جزيرة عوهة: صغيرة من حيث المساحة وغير مسكونة، وتقع في جنوب شرق جزيرة فيلكا، تتميز بتوافرالأسماك بشكل كبير.
  • جزيرة أم المرادم: من الجزر التي تتميز شواطئها بالانخفاض والعمق الكبير، وهذا ما جعلها مرسى للسفن، تقع في جنوب الحدود البحرية الكويتية السعودية، وتتميز بتوافر اللؤلؤ في شواطئها وتوافد العديد من الطيور.
  • جزيرة قاروة: تعتبر من أصغر الجزر الكويتية وأكثرها توغلاً في البحر، وتعتبر جزيرة قاروة أولى الأراضي التي حصلت على التحرير بعد حرب الخليج الثانية.
  • جزيرة أم النمل: جزيرة أم النمل تقع في شمال غرب الكويت، كانت مأهولة سابقاً ولكن في الوقت الحالي فارغة من السكان، تعود التسمية لوجود النمل بشكل كبير في الجزيرة خلال فترة الصيف، وتتميز بتوافر الأسماك بشكل كبير.
  • جزيرة شويخ: جزيرة صغيرة وتسمى المنطلقة الواقعة فيها الجزيرة بالمنطقة الحرة، وكانت تسمى سابقاً الجزيرة بمنطقة عكاز والقرين
الوسوم
إغلاق
إغلاق