تعريف التيار

لتّيار يستغرب البعض أن توجد هذه الكلمة منفردة بذاتها حيث تعوّدوا على سماعها مع أخرى كقولنا تيار كهربائي وهنا ننظر للمفهوم العلمي لكلمة تيّار أو نذهب إلى البعد السّياسي فنجدها مرتبطة بكلمات مثل تيّار قومي وتيّار وطني وغيرها الكثير ومن هنا بدأ السؤال عن ما لهذه الكلمة من معنى .

ما معنى التّيار : لغة يمكن تعريف التّيار بأنه حركة سطح ماء المحيط متأثراً باتّجاه الرّياح ، حيث ينقل الماء البارد إلى المناطق الدّافئة والعكس .

التّيار : هو عبارة عن محاكاة لمجريات الأحداث والتطوّرات الواقعة على الحال وعادةً ما يكون التّيار مشركاً لظهور أمر جديد . ومن الأمثلة على التّيارات المختلفة التي نسير بموكبها تيار التكنولوجيا حيث كانت أجهزة الحاسوب وشبكات الإنترنت سبباً جذرياً في تغير حياة الأفراد وطريقة حصولهم على المعلومات ويطلق على من سار ضمن وكب التكنولوجيا واقتنى أجهزة الحاسوب وتعلم على شبكة الإنترنت مواكباً لتيّار التكنولجيا المعلوماتية وعلى من رفض هذا التّيار وعمل على اجتنابه ورفضه معرضا عن التّيار سائراً عكسه . ومن هنا يمكن أن نقول بأنه عجز عن مقاومة التّيار أو رغبة في مسارته ومجاراته .

أنواع التّيارات :

التّيار الكهربائي : هو تدفّق للشحنات الكهربائية في الأجسام (صلبة كانت أم سائلة) حيث تتدفق الإلكترونات في المواد الصلبة ، أمّا في السوائل تتدفق الأيونات منتجة التّيار الكهربائي . ويكون التّيار ذا شحنة موجبة أو سالبة ويقاس التّيار الكهربائي بوحدة أمبير .

يلاحظ من تعريف التّيار الكهربائي بأنّه تسير مجموعة لهدف معيّن وأغلب الظّن أن هذا المفهوم أساس منطلق كلمة التّيار حيث أخذ المعنى بالعموم ليتفصّل معبّراً عن تيارات مختلفة .

أولاً : التّيار التكنولوجي : هو التّيار المتعلّق بالأمور التكنولوجيا والتطورات الحاصلة خلال الحاضر والمستقبل وتعبر عن قدرة الفرد في مجاراة هذه التطوّرات والتعامل معها .

ثانياً : التّيار السياسي : وقد ظهر عدد ضخم من التّيارات السياسية وتقسّمت التّيارات إلى تيارات أصغر وأكبر حيث لم يترك السياسيون أمراً إلا جعلوا له أهلاً فمن سار معهم وأيّدهم كان في تيارهم وركب مركبهم وإلا كان مع تيّار أخر وإذ أراد الشخص الابتعاد عن الأمور السياسية جعلوه في تيار كارهي السياسة .

ثالثا: التّيار الإقتصادي : وهو عادةً ما يحتاج للإعلان ولا تعد التّيارات الإقتصادية كثيرة ولا قليلة ويلاحظ خروجها بشكل مدروس وفعال بحيث تدفع التاجر و الأفراد ينضمون لهذه التّيارات وهي عبارة عن تيارات ربحية ومن أكثر التّيارات التي ظهرت وانتشرت في عالم الإقتصاد تيار البورصة حيث وجدت لها مشجعين بشكل غير محدود بداخل الوطن العربي وخارجه .

رابعاً : التّيار الشعوري : وهو طريقة وصف المشاعر بشكل متسلسل وعادةً ما يتم استخدام هذه التّيارات لتعبير عن الشخصيّات القصصية .

وفي النهاية لا بد من شكر الله على تيّارات الهواء التي أعانتنا على تحمّل حر الصيف وأزالت عنا بعضاً من لظاه ، دمتم للمعرفة والإطّلاع أهلاً .

الوسوم
إغلاق
إغلاق