تعالي اعرفي اسرار البلوغ وتجاوزي الخوف عندك 2019

إنها حكاية كل فتاة تساؤلات واستفسارات حول التغيرات التي تحدث لها في الفترة التي تسمى ( مرحلة البلوغ ) فما هو البلوغ ؟ وما هي التغيرات التي تحدث بالجسم داخليا وخارجيا ؟ وما فائدة كل ما يحدث ؟

صغيرتي التغيرات التي تحدث بجسمك أنت ورفيقاتك ما هي إلا فترة انتقال من كونك فتاة صغيرة إلى امرأة شابة انه أمر طبيعي للغاية وتتعرض له كل بنات حواء , ولكن باختلاف التوقيت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة : (( شئ كتبه الله على بنات آدم ))

كل فتاة تنمو وتنضج حسب نظام داخلي خاص بها , فبينما تبدأ غالبية الفتيات بالبلوغ بين الثانية عشر والرابعة عشر يبدأ بعضهن في سن مبكرة أو متأخرة قليلا ، وعندما تبدئين بالبلوغ ( مبكرا أو متأخرا ) فهذا لا يعني انك افضل أو اقل من زميلاتك

البلوغ هو إشارة ( إرسال ) من الغدة النخامية إلى المبيض لإفراز مادة كيميائية هذه المادة هي هرمون يدعى ( إستروجين ) وهو في الواقع هرمون الأنوثة وهذا الهرمون مسؤول عن العديد من التغيرات التي يشهدها جسمك خلال مرحلة البلوغ .

ماهي التغيرات ؟
أولى المؤشرات هو ازدياد سريع في الطول والوزن
ظهور الثديين
الحيض وهو آخر المؤشرات تقريبا

كيف تتابعين دورتك الشهرية ؟

لا تندهشي صغيرتي إذا كانت دورتك غير منتظمة لان جسم الفتاة يحتاج إلى فترة سنتين تقريبا لتنظيم العملية .فلا داعي لأي قلق أو الضيق الذي يسببه لك النزول المفاجئ للدورة فقط دوني تاريخ نزول وانتهاء الدورة الشهرية في مذكرة خاصة سينفعك ذلك في معرفة مدى انتظام الدورة شهريا وإذا تعدى فترة عدم انتظام الدورة اكثر من سنتين عليك بمراجعة طبيبك الخاص ذلك أن انتظام الدورة يسهل لديك عملية الحمل مستقبلا .

اليك نموذج لمفكرة جاهزة لم ندون فيها أسماء الأشهر والأيام حتى تبدئي باستخدامها متى تبدأ الدورة الشهرية لديك
لا داعي للقلق
تدوم فترة نزول الدوم من 5 إلى 7 أيام وهي فترة تختلف من فتاه لأخرى , يكون تدفق الدم أكثر في الأيام الأولى لنزول الدورة ثم يخف تدريجيا حتى ينتهي تماما حينها يتوجب عليك ( الطهارة من الحيض ) .
لا تقلقي من زيادة حجم السائل ( الدم ) لان الدم النازل فائض عن حاجة الجسم كما يقوم جسمك تدريجيا بالتعويض

آلام الدورة الشهرية
تشعر بعض الفتيات بانزعاج شديد خلال فترة الدورة بسبب الآلام الشديدة التي يعانين منها .
قد يكون الألم مستمرا خلال أول يومين لنزول الدورة , وربما تشعرين بثقل اسفل البطن والظهر .. حتى الآن لم يعرف السبب الحقيقي لهذه الآلام ولكن بعض الدراسات تشير إلى أن بعض النساء ينتجن الكثير من مادة ( البروستاغلاندين ) وهي نوع من المواد الكيميائية التي يفرزها الجسم , تؤدي هذه المادة إلى تقلص الرحم ينتج عنه الشعور بالمغص .

بإمكانك عزيزتي التخلص من هذه الآلام
1. بممارسة بعض التمرينات الرياضية
2. الاستحمام بالماء الدافئ ( سيعطيك إحساسا بالاسترخاء )
3. وضع كيس الماء الساخن على البطن
4. شرب المشروبات الساخنة ( تحذري من شرب المشروبات الباردة )
5. تلجأ بعض الفتيات إلى استخدام المسكنات الطبية ، حاولي أن تكون هذه أخر المحاولات حيث لا يجب أن يعتاد جسمك على تناول العقاقير وخاصة فترة الحيض

كما ستسمعين من البعض أن الاستحمام وممارسة التمرينات الرياضية ضار للفتاه في هذه الفترة وهذا غير صحيح حيث أن الدورة الشهرية وظيفة صحية وطبيعية من وظائف الجسم وعليك بمواصلة حياتك ونشاطك بشكل طبيعي

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق