ترشيد استهلاك الطاقة

ترشيد استهلاك الطاقة

كيف يمكن للإنسان أن يكون عدو نفسه ؟ ، نعم إنه يكون كذلك حينما يعمل ضد مصلحته وضد حاضره وضد مستقبله ، ويكون عدو نفسه حينما يعمل بشكل مباشر أو غير مباشر على زيادة مصروفه ومصروف البلد الذي يعيش فيه دون حاجة إلى تلك المصاريف والتي زيادتها ستنعكس سلبا على رفده بوسائل معيشية وصحية وترفيهية تنعكس على أسلوب وطريقة حياته بالإيجاب والمنفعة الملموسة له ولأسرته ولوطنه . إن ترشيد استهلاك الطاقة هو من أهم الأمور التي يجب على كل إنسان أن يتوخاها لصنع مستقبل وحاضر أجمل له ولغيره .

هناك العديد من القوائم الإرشادية تساعد في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية: فهي توفير للموارد الاقتصادية. وكذلك الترشيد هو الاستخدام المعتدل والعقلاني للكهرباء بعيدا عن الإسراف والتبذير. ونجد أن ترشيد استهلاك الكهرباء يقلل من قائمة أجور الكهرباء .

ونرى أن الاقتصاد في استهلاك الكهرباء دليل وعي واهتمام. وليت الناس تعلم أن إطفاء مصباح واحد من كل بيت يوفر طاقة كهربائية كبيرة تكفي لتغذية محافظة كاملة. عليك أن تستفد من ضوء النهار في إضاءة منزلك ومكتبك. وهل تعلم أن أكثر الدول تقدما أكثرها ترشيدا للكهرباء. وجدير بالذكر أن العزل الحراري للأبنية يوفر طاقة كهربائية كبيرة . ومن المعروف أن ترشيد استهلاك الكهرباء يساهم في تقليل التلوث البيئي. وكذلك فان ترشيد استهلاك الكهرباء يساهم في توفي الكهرباء لك وللآخرين. وعليك أن تعلم أن ترشيد استهلاك الكهرباء ظاهرة حضارية. ومن المفيد أن تعرف أن ترشيد استهلاك الكهرباء سلوك جيد مطلوب من كل أفراد الأسرة.
فيا ليتك تطفئ الإنارة والأجهزة الكهربائية الأخرى عند مغادرتك المكان. وليتك تعي أن التجاوز على الشبكة الكهربائية يحرم غيرك من نعمة الكهرباء.

أبدأ الترشيد بالتليفزيون:

قم بإغلاق التليفزيون عند تركك الحجرة وعدم متابعة متابعتك للبرامج المذاعة .فلماذا تبقيه يعمل وأنت نائم مثلا ؟

الثلاجة والفريزر:

ليتك تتأكد أن ثلاجتك تعمل بكفاءة فهي من أكثر الأجهزة المنزلية استخداما للطاقة. فاحرص عند مغادرتك للمنزل لمدة أسبوع أو شهر أو أكثر أن تغلق الثلاجة بعد تنظيفها مع ترك بابها مفتوحا .

غسالة الملابس:

حبذا لو يتم تشغيل الغسالة فقط عند اكتمال سعة الغسالة بالملابس القذرة ، فلا تشغلها على لباس واحد أو جورب واحد فقط

لا توصل يا عزيزي أجهزة الكترونية بنفس الإبريز أو بنفس الدائرة الكهربائية التي ربط بها جهاز آخر له محرك كهربائي مثل: مكيف هواء بغض النظر عن نوعه، ماكينة غسيل، ثلاجة، جهاز تجميد أو جلاية كهربائية.

ثم أطفئ كل الأجهزة الالكترونية الحساسة وافصلها عن المقبس يا بطل خلال توقف طويل عن استعمالها مثلا كغيابك عن البيت لعدة أيام. سواء للعمل أو للترفيه لا يهم . وكل من يملك ضميرا وعقلا يفضل فصل الأجهزة الحساسة عند وجود ظروف طقس صعبة مثل البرق، والعواصف أو أمطار غزيرة . ورعد وريح وطوفان وتسونامي وزلزال وما شابه .

وكذلك يجب وواجب ويجب وقاية الأجهزة الحساسة بواسطة
أجهزة وقاية خاصة مأمونة وممتازة ووظيفتها حماية هذه الأجهزة من تيارات الضغط الكهربائية. نستطيع القول أن هنالك عدة أنواع من الأجهزة البسيطة :مثل جهاز وقاية على لوحة البيت الكهربائية يركبه كهربائي مرخص وليس أي كلام أو جهاز واقٍ لكل جهاز داخل البيت. وإذا سألت فيمكن الحصول على هذه المعدات من حوانيت ومحلات بيع الأدوات الكهربائية وتركيبه بمنتهى السهولة.

كان ما سبق جزء بسيط فيما يتعلق بترشيد استهلاك الطاقة ، وطبعا من أراد تتبع تفاصيل حول الموضوع فهناك كم من الإرشادات حول الموضوع ما لا تتسع له مجلدات بأكملها .

الوسوم
إغلاق
إغلاق