بنات تحت العشرين نصائح غاليه لاميرتك الصغيرة وظهور علامات البلوغ عليها 2019

وتتحول بعدها الى شابة تنبض بالانوثة والجمال.
ولذلك صغيرتي يجب عليك ان تتعرفي على تلك التغيرات حتى تستعدي لحجز مكان بين النساء
كما يجب على كل ام ان تتعرف على هذه التغيرات حتى تدرك ان صغيرتها ليست تعاني من مرض عضوي او نفسي انما صغيرتك تستعد لتكون امرأة.
صغيرتي البلوغ تغيّرات كبيرة تحدث في جسم الإنسان فيما يقترب من سنّ الرّشد. وقد تبدأ تتساءل في نفسك أين مكانك في العالم. لكنّ هذه التغيّرات الجسمانية والعاطفية طبيعية! ولا عمر محدّداً للبلوغ، فذلك يختلف من شخص لآخر. في الأحوال العادية، يبدأ البلوغ عند الفتاة في عمر 8 سنوات وحتى 14 سنةً، وعند الفتى في عمر 10 سنوات وحتى 18 سنة. إلاّ أنّ هذا لا ينطبق على جميع الفتيات والفتيان.

إذا كنت قلقاً لعدم ظهور تغيّرات معيّنة في جسمك كنت تتوقّعها أو رأيتها في أصدقائك، فلا حرج في استشارة طبيب.

مرحلة البلوغ مرحلة محرجة ومربكة لجميع المراهقين. ومن الطبيعيّ أن تخالجك أحاسيس غريبة، فكن مستعداً! التغيّرات كثيرة. بعضها يصيب الفتيات والفتيان على حدّ سواء، وبعضها الآخر مرتبط بالجنس. في ما يلي بعض هذه التغيّرات:

يزيد الوزن و/أو الطول.
ينمو الشعر بأشكال مختلفة وفي أماكن مختلفة من الجسم، بخاصة فوق الأعضاء التناسلية وحولها وتحت الإبط والوجه.
يزداد الصوت خشونة.
تتكوّن البثور على سطح البشرة، بخاصة في الوجه، بسبب التغيّرات الهرمونية في الجسم.
خصائص جنسية ثانوية أخرى أو تغيّرات تظهر لدى الفتيات والفتيان خلال مرحلة البلوغ مردّها إلى التغيّرات الهرمونية الموضحة أدناه.
بجانب التغيّرات الجسمانية التي يشهدها الجسم، ثمة تغيّرات عاطفية عدّة يعزى معظمها إلى التغيّرات الجسمانية ومحاولة التكيّف معها. من الظواهر:

تقلّب المزاج: قد تتسبّب التغيّرات في مستويات الإستروجين لدى الإناث في اضطرابات مزاجية، كأن يعقب السعادة الغامرة حزن أو غضب. وتحدث عند الذكور أيضاً تغيّرات مزاجية جرّاء التغيّر في مستويات التستسرون.
القلق في شأن الشكل الخارجيّ للجسم، لأنّه قد يكون غير متناسق في هذه المرحلة، ومقارنة المظهر الخارجيّ بمظهر الآخرين والاهتمام برأي الآخرين عموماً.
الشعور بالحرج أو الارتباك، بخاصة في الفترات التي تحدث فيها التغيّرات.
الشعور بالانجذاب الجنسيّ وبالإثارة بسهولة كبيرة.
الشعور بفضول وانجذاب جنسيّ تجاه أشخاص آخرين (مثل الولع!).
يصبح الفتيان والفتيات في مرحلة البلوغ سريعي الانفعال والتأثّر ويتفاعلون مع الظروف بعاطفة ظاهرة أكثر من ذي قبل.
الرّغبة في الاستقلال عن الوالدين. هذا طبيعي ولكن من المهم أن يحافظ الفتى/الفتاة على علاقة صداقة مع والديه/والديها أو يكون/تكون على حسن تواصل معهما.
يجب الاستفسار دوماً عن أي تغيّر غريب تلاحظه في جسمك. وعند بدء الدورة الشهرية، من المستحسن أن تستشير الفتاة طبيباً وتتباحث معه في مسائل عدّة تعني صحّتها مثل انتظام الدورة الشهرية ومسائل أخرى.

ماذا يجب أن تتوقّع الفتاة ؟

يبدأ نموّ الفتاة على نحو مفاجئ في عمر الـ11 تقريباً.
ينهد الثديّ عند بعض الفتيات في عمر الـ11 تقريباً، ولكن في شكل عام تنهد الفتاة في مرحلة لاحقة. يختلف حجم النهدين من فتاة لأخرى، وقد يكون لكلّ نهد حجم مختلف عن الآخر لعوامل عدّة.
يتّسع الوركان وينحف الخصر.
تبدأ الدورة الشهرية عند العديد من الفتيات في سنّ الـ13 تقريباً (ويمكن قبل ذلك أو بعده) أو حينما يصبح وزنها 48 كلغ تقريباً. وتظهر عند العديد من الفتيات إفرازات مهبلية متقطّعة وغير منتظمة (تصبح لاحقاً منتظمة).
علامات البلوغ
الحيض الأول- أو الدورة الشهرية الأولى- إحدى أبرز علامات بلوغ الفتاة، علماً بأنّ نموّ شعر العانة والثديّ من علامات البلوغ أيضاً. تلك علامات طبيعية تظهر عند كلّ فتاة صحيحة الجسم. فالحيض دليل على أنّ الجهاز التناسليّ للفتاة يعمل بشكل سليم.

البلوغ وأعمار البلوغ
هناك نمط عام لنموّ الخصائص الجنسية الثانوية عند الأنثى وضمنها الثدي وشعر العانة وشعر الإبط. لكنّ هذه الخصائص تختلف من فتاة لأخرى وهذا أمر طبيعيّ، لذلك لا داعي للقلق إذا كانت وتيرة نموّك أبطأ أو أسرع من الفتيات الأخريات. نهود الثدي أولى علامات البلوغ عند الفتاة. وفي بعض الأحيان يظهر شعر العانة قبل نهود الثدي. العمر الطبيعيّ لنهود الثدي هو من عمر 8 سنوات وحتى 13 سنةً، ولنمو شعر العانة، من عمر 4 سنوات وحتى 14 سنة. وفي هذه السنّ ينمو أيضاً شعر الإبط.

في المرحلة 1، تخلو العانة من الشعر إلاّ من الوبر الناعم.
في المرحلة 2، ينمو شعر خفيف مفرّق طويل داكن اللون بعض الشيء مزغّب على امتداد الشفرين الكبيرين، أو الجزء من المهبل الذي يغطّيه الجلد. وغالباً ما يكون الشعر في هذه المرحلة أملس أو ملتوياً قليلاً.
في المرحلة 3، يكتسب الشعر لوناً داكناً، ويصبح أكثر خشونةً وأكثر تجعّداً وينمو متفرّقاً فوق جبل العانة.
في المرحلة 4، يزداد الشعر كثافةً ويصبح خشناً مجعدّاً كما شعر العانة لدى البالغات، ولكن أقلّ كثافة منه.
المرحلة 5 هي مرحلة اكتمال نموّ الفتاة يصبح فيها شعر العانة خشناً مجعّداً ويمتدّ حتى منطقة الفخذ الداخليّة.
يبدأ الحيض، أو الدورة الشهرية، في المرحلة 1 أو 2.

الدورة الشهرية (الحيض)

تخرج بويضة واحدة كلّ شهر من أحد المبيضين وتذهب إلى قناة فالوب، فإذا تمّ إخصابها بالحيوان المنويّ في القناة، تتابع طريقها نحو الرّحم وتلتصق به ويبدأ الحمل. وكلّ شهر يتحضّرّ الرّحم ويستعدّ لاستقبال الحمل المحتمل، فتثخن بطانته وتتكوّن طبقات نسيجية إضافية. وإذا لم يحدث حمل، تلتفّ البويضة بعضها على بعض بصورة لولبية وتتقوّض وتخرج مع النسيج الزائد من المهبل، فينزل الحيض.

قبل الدورة الشهرية الأولى (بدء الحيض)، تزداد الإفرازات المهبلية عند الفتاة. وهذا أمر طبيعيّ لا يدعو إلى القلق.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق