الرئيسية / فوائد البذور / بذور الخردل

بذور الخردل

بذور الخردل

يعتبر الخردل من النباتات التي تنتمي الى فصيلة الكرنب، وكان يطلق عليه عند اليونانيين اسم ” سينابي”، ويعدّ الخردل من التوابل الخاصّة في بلاد الهند؛ حيث يستخدمونه في أغراض عدّة. بذور الخردل عندما تكون جافّة لا تكون مؤذيةً إلّا أنّها تنطلق منها مهيّجات تسمى بـ” الإيزوتيو سيانات الأيليل” عندما يتمّ طحنها بالماء ، ممّا ينتج عنه تهيّج في الأغشية المخاطيّة، ممّا يؤدي إلى نزول دمع عيون مستخدمها.

فوائد بذور الخردل

  • بذور الخردل مفيدة في تخفيف أعراض مرض الربو؛ حيث إنّها تحتوي على نسب ممتازة من المغنيسيوم والسيلينيوم، والتي بدورها تكون مضادّةً للالتهابات وعند الاستمرار في تناولها بشكل منتظم يساعد ذلك في السيطرة على أعراض مرض الربو.
  • بذور الخردل تفيد في حالات المساعدة في تخسيس الوزن ممّا تحتوي عليه من فيتامين ب المركّب كالنياسين، وحمض الفوليك، والريبوفلافين، والثيامين، ممّا تساعد في تسريع عمليّة الأيض وفقدان الوزن.
  • يعمل الخردل على مقاومة الشيخوخة؛ فهو غنيّ بمضادات الأكسدة والفيتامينات مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب، وج، والكاروتينات، والفلافونويد، واللوتين، والتي بدورها تعمل على تأخير الشيخوخة.
  • بذور الخردل تساعد في الحد من السرطان وخاصّةً سرطان الجهاز الهضمي؛ حيث توجد بعض الدراسات التي أثبتت أنّ تناول بذور الخردل يمنع من نموّ الخلايا السرطانيّة ويحدّ من تكوّن خلايا جديدة.
  • تخفّف من ألم المفاصل والتهاب العضلات، وذلك بواسطة المغنيسيوم والسيلينيوم الغنيّ بهما الخردل، واللذان يعملان كمضادّات للالتهاب وكمخفّض للحرارّة، ويكون ذلك من خلال تحديد مكان الألم، ثمّ وضع مطحون من بذور الخردل كلبخة في قطعة من القماش مع الماء الدافئ على المكان، ممّا ينتج عنها تقليل الألم.
  • بذور الخردل تعمل على تخفيض نسبة الكولسترول الضار؛ لأنّها تحتوي على فيتامين ب3، والنياسين، ممّا يؤدّي الى تقليل الكولسترول، ويحمي من تصلّب الشراريين وتراكم الدهون، ويعمل على تنظيم تدفّق الدم في الشرايين.
  • بذور الخردل تفيد في نمو الشعر، وذلك بسبب احتوائها على المعادن والفيتامينات والبيتا كاروتين المهمّة لتعزيز نموّ الشعر الصحي، وذلك يكون باستخدام زيت الخردل تدليكاً مرّةً في الأسبوع؛ حيث يعمل على تخفيف التوتّر، ويقضي على القشرة بحيث يترك زيت الخردل على الشعر مدّة ساعة، ثمّ يغسل جيداً بالماء والصابون.
  • بذور الخردل مفيدة في الحد من الإمساك؛ لأنّها تحتوي على الهلال النباتي، والمادة اللزجة السميكة، بالإضافة الى احتوائها على نسبة ممتازة من الألياف الّتي تزيد اللعاب وتحسّن من عمليات الهضم من خلال تناول بذور الخردل مرّتين في اليوم.
  • يساعد في الحد من التهابات الجلد، وذلك من خلال احتوائه على الكبريت، والّذي يعمل كمضاد للفطريّات والبكتيريا.