بحر الروم

بحر الروم هو البحر الذي يتوسط قارات العالم القديم ( أوروبا و آسيا و إفريقيا ) ، و هو ما أطلق عليه في العصر الحديث البحر الأبيض، أو البحر الأبيض المتوسط ( لتوسطه القارات الثلاث).

أمّا إسمه القديم فهو الإسم الذي كان معرفاً به عند العرب، حيث كانت الحضارة الرومانية تسيطر على معظم شواطئ ذلك البحر ، و كان الروم انفسهم يسمون هذا البحر: بحرنا ( أي بحر الروم ).

تبلغ مساحة المسطح المائي لبحر الروم ( البحر الأبيض المتوسط ) حوالي 2.5 مليون كيلو متر مربع، و يبلغ متوسط عمقه حوالي 1500 مترا ، و أعمق نقطه في قاعه تنخفض عن سطحه بمقدار 5267 مترا.

عند إنتشار الفتوحات الإسلامية فإنّ المسلمين سيطروا على ما يقرب من 80% من مساحة الأراضي التي تطل شواطئها على ذلك البحر، و على مر الازمان إبتداء من الحضارات القديمة جداً مروراً بالحضارة الرومانية و الحضارة الإسلامية و الحضارة الاوروبية و حتى اليوم يعتبر بحر الروم ( البحر الأبيض المتوسط ) أهم بحار العالم لأنّه يتوسط قارات العالم القديم ، و معبر التجارة بين تلك القارات.

لا يوجد تيقن اكيد حول تاريخ تسمية ذلك البحر بالبحر الأبيض المتوسط و لا السبب وراء ذلك، لكن عرفت الخرائط الحديثة ذلك البحر بذلك الإسم، مع العلم أنّه قديماً كان إسمه بحر الروم عند الروم و عند العرب و عند غير العرب.

يوجد عدد كبير من الجزر داخل بحر الروم يزيد عددها على 3000 جزيرة، منها ما هي كبيرة و تشكل دولا ، و منها ما هي صغيرة المساحة و مأهولة بالسكان ، و منها ما هي ضئيلة المساحة و غير مأهولة بالسكان.

للدول العربية اليوم نصيب في الإطلالة على ذلك البحر و الدول العربية التي لها شواطئ عليه هي : فلسطين ، و سوريا ، و لبنان ، و مصر ، و ليبيا ، و تونس ، و الجزائر ، و المغرب .

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق