بحث عن الابنين ، بحث كامل عن الابنين جاهز بالتنسيق

الأبنين (جبال -)

تؤلف جبال الأبنينApennines العمود الفقري لشبه جزيرة إيطالية، تمتد من شماليّها الغربي إلى جنوبيّها الشرقي على شكل قوس تختفي بعدها لتظهر من جديد في شمالي جزيرة صقلِّيّة [ر]، وهي تقترب من البحر الأدرياتي [ر] في وسط شبه الجزيرة، ومن البحر التيراني في الطرف الجنوبي منها ويفصلها عن جبال الألب [ر] البحرية ممر غيوفي الذي ساعد في قيام مدينة جنوة. وتؤلف جبال الأبنين مع الألب نصف دائرة تحيط بالطرف الغربي للسهل الإيطالي.

يقارب طول سلسلة جبال الأبنين الإجمالي بدءاً من هضبة كاديبون Cadibone في إقليم ليغورية حتى أقصى جنوب شرقي الجزيرة الإيطالية 1500 كم، ويراوح عرضها بين 40 – 200 كم، وتعدُّ قمة غران ساسّو Gran Sasso (2914م) في سلسلة جبال أبروتزي Abruzzes من أعلى قممها.

وجبال الأبنين حديثة التكوين وتنتمي من الناحية الجيولوجية إلى جبال الألب، ويتكرر حدوث الزلازل فيها ولاسيما في المناطق الوسطى والجنوبية بالإضافة إلى بعض النشاطات البركانية. أما التضاريس الغالبة على جبال الأبنين فهي هضاب مرتفعة جداً تقطعها أودية عميقة وأحواض داخلية، سطحها وعر، وتغلب على بنيتها الحجارة الرملية والصخور الكلسية وطبقات من الغضار الرملي.

يسود جبال الأبنين مناخ البحر المتوسط بصيفه الحار والجاف غير أن الارتفاعات الجبلية تلطف منه فتهبط درجات الحرارة وتهطل الأمطار في معظم أقسامها ولاسيما على السفوح الغربية، وتتساقط الثلوج على الارتفاعات التي تزيد على 1500م، أما مواردها المائية فقليلة ولاسيما في الأجزاء المرتفعة منها، ويغلب الجفاف على الهضاب التي تبعد عن ساحل البحر الأدرياتي.

يتنوع التنبيت في جبال الأبنين بحسب الارتفاعات: ففي الشمال والجنوب تنمو نباتات البحر المتوسط على ارتفاعات تراوح بين 400 و700م وتظهر غابات الصنوبر والبلوط والكستناء والزان حتى ارتفاع 1800م. وتكثر على المنحدرات والأجزاء الجنوبية الأخرى غابات الكستناء والأعشاب وأشجار الفاكهة.

إقراء أيضا  بحث عن حديقة حيوانات العين ، بحث كامل عن حديقة حيوانات العين جاهز بالتنسيق

وحركة السياحة في سلسلة الأبنين قليلة، ولاسيما في المناطق الكلسية مثل كامبانية Campania وبازيليكاتة Basilicata في حين تزدهر في منطقة كالابرية (قلورية) Calabria التي تكثر فيها الصخور البلورية. وعموماً فالأبنين منطقة فقيرة يضطر كثير من سكانها إلى النزوح بحثاً عن مناطق أفضل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق