انشاء مدونة

المدونة هي موقع إلكتروني يتكون من واجهة واحدة، يتم كتابة مواضيع فيها حسب تصنيف التاريخ أو تصنيفات أخرى، بحيث تعد كوسيلة توثيق وحفظ إلكترونية.

وكأهمية مواقع الإنترنت، ومواقع التواصل، تعتبر المدونة حلقة وصل بين الكاتب وكتاباته سواء كانت شخصية أو كتابات موجهة ذات هدف معين، وبين المتصفحين عبر الانترنت سواء من جمهوره المتابعين أو العابرين عليها.

ونرى كثيرًا من الصحفيين أو الكتاب الذين برزوا كانت لهم بدايات شخصية، كالكتابة على المدونة، ثم بدأت كتاباته تكبر، وبدأ جمهوره يزداد وبهذا كانت شهرته، وكانت المدونة نقطة انطلاقه، وقاعدة اعتماده وتوثيقه لما يكتب.

لذلك فالمدونة تقنية ممتازة لكثير من الأغراض، وشيء جميل أن تكون له واجهة الكترونية تعرض فيها أفكارك، أو حتّى قصص عابرة مررت بها، فتختلف الأهداف والوسيلة واحدة.

وقد بلغ عدد المدونات حول العالم 114000000 حسب إحصائية عام 2009م، وهو عدد كبير، ونعتقد أنّها انتشرت أكثر في الأعوام الثلاث الأخيرة، لذا نتوقع أن يكون العدد مضاعف لما هو عليه.

ومن خدمات التدوين التي ظهرت (وورد بريس، بلوج سبوت) والعديد من التطبيقات، وإنّ شركة جوجل قدمت من ضمن خدماتها إنشاء مواقع مجانية وكذلك مدونات، وهي الأسهل والأكثر استعمالًا وانتشارًا.

وسنتعرف الآن كيف بإمكانك إنشاء مدونة خاصة بك.

أولًا: يجب عليك إنشاء حساب جي ميل إذا كنت لا تملك حسابًا.

ثانيًا: ادخل على الصفحة الرئيسية للمدونة (البلوجر blogger ).

ثالثًا: قم بتسجيل الدخول في الصفحة الرئيسية باسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بإيميلك الجي ميل.

رابعًا: انقر على إنشاء مدونة، سيعرض عليك بعدها قوالب جاهزة للمدونات اختر قالب يناسبك، ثم تكتب اسم المدونة وتضغط موافق.

خامسًا: ستظهر أمامك المدونة بمكوناتها الأساسية والتي بإمكانك البدء بها، ستجد القوائم الجانبية وغيرها في لوحة التحكم للمدونة.

الآن ستبدأ بعناصر لوحة التحكم وتسمية الروابط للمواضيع، ووضع الصور وغيرها.

عند الضغط على القلم البرتقالي فإنّه يذهب بك لإنشاء موضوع جديد في المدونة، ولعرض ما تم نشره تضغط على أيقونة المشاركات الرمادي بجانب القلم، ويعرض لك المشاركات المنشورة والمسودات.

لإضافة صورة تضغط على أيقونة الصورة فيتم استعراضها من جهازك الحاسوب أو بإمكانك ادخال رابط URL بالصورة، وبعدها تتحكم بموقعها في المنشور من ناحية التوسيط او المحاذاة.

ولإدراج فيديو تضغط على أيقونة الفيديو (والتي على شكل مشغل فيلم) ثم يستعرض لك الفيديو لإدراجه.

بإمكانك أيضًا إنشاء قائمة من المدونات الصديقة لك والتي ترغب في قراءتها.

في القائمة المنسدلة هناك العديد من الإجراءات التي بإمكانك التحكم بمدونتك من خلالها، فأول إجراء هو نظرة عامة ويفيدك في معرفة مدى نشاط مدونتك، وأي المدونات الأكثر انتشارًا عبر الانترنت.

الخيار الثاني، هو منشورات، يعرض لك المنشورات.

والخيار الثالث، يعرض لك الصفحات.

أمّا الخيار الرابع، فيظهر لك التعليقات على المنشورات التي كنت قد نشرتها.

وللتحكم أو ربط المدونة بجوجل بلس هناك مساحة للعمل عليها.

وبإمكانك التحكم بأبعاد وتقسيمة المدونة من layout.

 

 

الوسوم
إغلاق
إغلاق