الوكالة الوطنية: شراء حصائل الصادرات لصالح بنك السودان مكسب للمصدرين

الخرطوم: باج نيوز
رحبت الوكالة الوطنية لتنمية الصادرات، بقرار بنك السودان القاضي بإلزام المصارف التجارية على شراء حصائل الصادرات عن طريق الدفع المقدم لصالح بنك السودان بنسبة ١٠٠%.
وقال المدير العام للوكالة، أحمد بابكر، إن ” القرار سيساهم في خفض أسعار الدولار بالأسواق الموازية نسبياً، وخفض أسعار الصادر بالأسواق المحلية”.
وتوقع بابكر في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، أن يحقق القرار مكاسب كبيرة للمصدر والمستهلك السوداني بعد إغلاق ثغرة الدفع المقدم.
وأوضح أن القرار لم يلغي الدفع المقدم كوسيلة من وسائل الدفع بل ألزم المصارف على بيعها كاملة لبنك السودان المركزي تفادياً لأي تلاعب.
وأكد بابكر على أن المصدرين الجادين لن يتضرروا من قرار بنك السودان.
وأصدر بنك السودان أمس (الثلاثاء) قراراً يلزم المصارف بشراء حصائل الصادرات عن طريق الدفع المقدم لصالح بنك السودان بنسبة 100%
وطبقاً للمنشور ، “يشتري المصارف حصائل الصادرات عن طريق الدفع المقدم لصالح بنك السودان بنسبة 100%، ويضيف المصرف حصائل الدفع المقدم فور شرائها الى حسابات بنك السودان المركزي المحددة بواسطته طرف مراسليه بالخارج”.
ويستثني المنشور الدفع المقدم من استمرار المصارف في بيع موارد النقد الاجنبي الأخرى والتي تشمل الدفع الآجل والدفع ضد المستندات ( الكمبيالا) لبنك السودان المركزي بنسبة ٧٠%وبسعر بيع المصرف المعلن (السعر الذي يضعه البنك كهامش ربح).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق