النرويج أفضل البلاد في العالم

أفضل البلاد للعيش في العالم

يعتمد اختيار بلد ما على أنّه أفضل بلد للعيش في العالم على عدّة خصائص وميّزات، فلا يكفي مثلاً أن يكون في البلد مناطق طبيعية جميلة، بل هناك جوانب أخرى متعلّقة بخدمات التعليم، والعمل، والصحّة، والاقتصاد والقانون، وغيرها.

وبحسب مقياس الأمم المتّحدة، فإنّ أفضل بلدان للعيش في العالم على الترتيب هي: النرويج، وأستراليا، وسويسرا، والدنمارك، وهولندا، وألمانيا، وأيرلندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا ونيوزيلندا.

أسباب كون النرويج أفضل بلد للعيش في العالم

  • الرواتب العالية: حيث يحصل النرويجيون على دخل بالمتوسّط 64.992 دولاراً سنوياً، وهذا المتوسّط أعلى من متوسّط الرواتب في الولايات المتحدة الأمريكية بثمانية آلاف دولار تقريباً. وسبب النجاح الاقتصادي هذا هو اعتماده على النفط والسياحة.
  • معدّل الجريمة منخفض: حيث يعتبر معدّل الجريمة والسجن والعنف المسلّح فيها أحد أقل النسب في العالم.
  • نظام التعليم ممتاز: وذلك لأنّ التعليم العام فيها مجاني، كما أنّ غالبية النرويجيين يصلون إلى المرحلة التعليمية الثانوية لسن الثمانية عشر على الأقل، وتعدّ النرويج واحدة من أعلى البلدان التي تملك معدلات محو الأمية للكبار في العالم.
  • انخفاض خطر الإصابة بالأمراض: وفقاً لتقرير الأمم المتحدة، فإنّ النرويجيين أقل إصابة بالأمراض المعدية، مثل: الملاريا، والسل والإيدز، حيث يبلغ معدّل خطر الإصابة بهذه الأمراض 0.1% من التعداد الكلّي للسكّان.
  • تحسّن المساواة بين الجنسين: والمساواة المقصودة هنا هي في مستوى التعليم، وفرص العمل، والتمثيل الحكومي، وعلى مقياس من 0 – 1 المعتمد من قبل الأمم المتحدة، فإنّ النرويح تسجّل نسبة عالية تساوي 0.996 في المساواة بين الجنسين، وهي قريبة جداً من ال1.
  • انخفاض التلوّث البيئي: تحتوي النرويج العديد من المناظر الطبيعية، إضافة إلى امتلاكها أنظف مياه في العالم، حيث إنّ أكثر من 60% من بحيرات وأنهار النرويح تمتلك معدّلاً إيكولوجيّاً مرتفعاً، كما ينبعث منها نصف معدّل ثاني أكسيد الكربون المنبعث من الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تعهدت النرويج بالحدّ بنسبة 40% من غازات الاحتباس الحراري على مدار خمس عشرة سنة قادمة.
  • معدّل عمر أطول: إنّ متوسط العمر في النرويج يصل إلى 82 عاماً، وهي بهذا تسجّل ثاني أعلى دولة من حيث الشعب الأطول عمراً في العالم، وذلك بعد دولة اليابان التي يصل معدّل عمر شعبها إلى 84 عاماً.
  • نظام صحّي جيّد: حيث يتمتّع السكّان بنظام صحّي شامل، إضافة إلى أنّ جميع المستشفيات فيها مموّلة من قبل الحكومة، حيث تنفق هذه الأخيرة ما يقارب 9.715 دولاراً سنوياً على الرعاية الصحية للفرد الواحد، وهو المعدّل الأعلى في العالم.
الوسوم
إغلاق
إغلاق