المعالم السياحيه لجزر حوار

جزيرة حوار

تعتبر جزيرة حوار من الجزر التي تقع في دولة البحرين بالقرب من دولة قطر، وتعتبر كنزاً اقتصادياً وسياحياً كونها تحتوي على الغاز الطبيعي، وتتألف من 14 جزيرة، تبعد عن جزر البحرين الرئيسية قرابة 16 كيلومتراً، وتبعد عن قطر حوالي كيلومتر واحد فقط.

بالرغم من قربها لقطر إلا أنها تابعة للبحرين، حيث كان هناك خلافاً بين الدولتين عليها انتهى في عام 2001م، وكانت تتبع لبلدية حوار، أما في الوقت الحالي فتتبع للمحافظة الجنوبية، وتبلغ مساحة هذه الجزر قرابة 52 كم2.

أهمية جزيرة حوار

في عام 1997م تم إدراجها كموقع رامسار، وفي عام 2002م طلبت البحرين من اليونيسكو إدراج الجزر كموقع للتراث العالمي كونها تحتوي على بيئة فريدة، وموطن للكثير من الحيوانات والطيور المهددة للانقراض، حيث يوجد فيها غراب البحر السوقطري، والغزال العراقي، والمها العربي.

الأصل أن هذه الجزيرة تتكوّن من 36 جزيرة ولكن أغلبها صغيرة الحجم فهي ليس إلا بعض التراكمات الرملية على مناطق مكشوفة من صخور الأديم، وهناك 8 جزر رئيسية تنطبق عليها اسم جزر.

أبرز جزر حوار الرئيسية

  • جزيرة حوارة: وسميت الجزر باسمها كونها أكبر الجزر، حيث تبلغ مساحتها قرابة 41 كم2 من أصل 52 كم2 لكافة الجزر، يبلغ طولها قرابة 18 كيلومترا، وبعرض قرابة 5.2 كيلومتراً، حافتها الغربية معقدة، حيث تتالف من منحدرات شديدة من الحصى ، بالإضافة للعديد من الهياكل المرجانية التي تشكلّت بسبب العوامل الجوية.
  • جزيرة سواد الشمالية: تُصنف ثاني أكبر الجزر في حوارة، تتألف الجزيرة من تراكم بعض الحصى والرمل والسبخة المغطاة بطبقات من الملح، ممّا جعل الصخور تتشكل على شكل شاطئ من الصخور في الجهة الشمالية، وفي الجهة الجنوبية توجد مياه ضحلة وطين ومياه سطحية وشواطئ رملية، كما يتواجد فيها طائر غراب البحر السوقطري والذي تبلغ نسبته في الجزيرة 10% من نسبة تواجده في العالم.
  • جزيرة ربض الشرقية: تتالف من تراكمات من السبخة والحصى والرمل المغطاة بالملح في ساحلها الشمالي الشرقي والشمالي، وفي الجهة الجنوبية الشرقية الجزيرة مغطاة بالبحيرات الضحلة بمساحات واسعة، ويتواجد فيها نباتات وصخور وكذلك هي موطن طائر بلشون الصخر.
  • جزيرة ربض الغربية: تتالف من تراكمات من السبخة والحصى والرمل في الجهة الشمالية والجهة الغربية، وتغطيها البحيرات والسهول الطينية من الجهة الشرقية الجنوبية، يتواجد فيها طائر بلشون الصخر بكثرة.
  • جزيرة أم حزوزة: تتألف من الصخور والرمال والمنحدرات والمدرجات البحرية المتكونة من الصخور.
  • جزيرة عجيرة: تتألف من المنحدرات والصخور والشعاب الشاطئية.
الوسوم
إغلاق
إغلاق