الكتابة، كيف نعلم الطفل الكتابة

لتعليم الأطفال مراحل حسب العمر والاستيعاب واستمرار الأم، وفي هذا المقال سأذكر أهم الخطوات التي على الأم اتباعها إن كانت تريد تعليم طفلها الكتابة؟، وبالتأكيد ستترافق الكتابة مع القراءة، فهما فعلاً لصيقان فلابد أن يتعلم الطفل الكتابة كما القراءة ومعاً.

درّبي طفلك على نطق حروف المد (ا، و، ي) انطقي الحروف ممدودة ودعيه ينطقها معك، واجعلي الطفل يتمرّن على كتابة الأحرف مع نطقها.
علّميه الأحرف العربية كاملة، وليتعلّمها على أصواتها أي سكّني الحرف قبل نطقه له، واجعلي الطفل يكتب الحرف وينطقه بصوت عالٍ.
بعد الانتهاء من الحروف كاملة علّمي طفلك نطقها مع حروف المد فحرف البا (ب) يصير: با، بو، بي، وتأكدي أن يتقن جميع المقاطع.
اصنعي كلمات من مقطعين وعلمي طفلك قراءتها، مثل بابي، ماما، بابا، إن استطاع طفلك كتابة المقطع كافئيه بهدية.
بعد أن تتأكّدي أنّ طفلك يحفظ كل الأحرف بشكل ممتتاز، ابدئي تعليمه هجاء الكلمات، اختاري كلمات بسيطة من أربع أحرف على الأكثر، مثل: داري، بابي، عودي، بوبي، جاري، خالي، سيري، ناري، شادي، توتي، سوري.
دربيه على التهجئة من خلال مقطع يتبعه حرف ساكن مثل كلمة باب فتلفظ: با – بْ، فيقرأ المقطع الأول ممدوداً، ثمّ يقف عند نطق الحرف الساكن وككلمة خال: خا– ل أو كلمة بير: بي – ر.

إن وجدت أنّ طفلك قد تمكن من الأساسيات السابقة فابدئي بتحبيب طفلك للكتابة، فيمكنك شراء أقلام ملونة له أو شراء لوح مائي أو لوح خشبي بأقلام من الطبشور الملون، أو لك أن تشتري له القصص وتقرئيها له على أن تجعلي الطفل قادراً على رؤية الكلمات وأنت تقرئين فيحفظ رسم الأحرف وربما إن كان في مرحلة متقدّمة في تعلمه للأحرف سيستطيع قراءة القصة، ودعيه يكتب أسماء أصدقائه وأبطال قصصه، واسمه وسم والده واسم والدته، فسيحب أن يفعل ذلك.
تذكري دائماً التحفيز واشترِ له هدية كلّما نجح في مرحلة ما، بل اجعلي كلّ ما يحصل عليه كمكافأة لجهوده وأخبريه بذلك ليتشجع على المضي في نجاحاته وإسعادك.
من أهم مشاكل العصر عدم رغبة الطفل بإمساك القلم واستسهاله استخدام الأجهزة اللوحية، ونصيحتي الاأيرة لك سيدتي أن تبعدي طفلك عن الأجهزة اللوحية فهي ستضعف قدرات أصابعه، وستتسبب في تأخّر نموّ الأصابع، علميه مسك القلم مبكراً ودعيه حتى قبل أن يصبح قادراً على تعلم الأحرف قادراً على مسك القلم ليخربش به أو يرسم فمسكه للقلم هو أوّل خطوة في طريق تعلم الكتابة.

إقراء أيضا  اسباب سمنة الاطفال ، طرق علاج سمنة الاطفال
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق