الموز ،فوائد الموز للأطفال الأقل من سنة

الموز
يعتبر الموز مصدراً ممتازاً للتغذية المثالية للطفل في بداية عمره، وذلك كونه سهل الهضم بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر التي يحتاجها الطفل من أجل نموّه بشكل سليم كالحديد، والكالسيوم، والفيتامينات، والبوتاسيوم، والألياف، وهنا في هذا المقال سوف نتناول الحديث عن فوائد الموز للأطفال الذي تقلّ أعمارهم عم سنة.

فوائد الموز للأطفال
يعالج الإسهال والمغص؛ وذلك بسبب احتوائه على كميّة كبيرة من البوتاسيوم الذي يحتاجه الطفل لشدّ المعدة.
يساعد على نموّ الأطفال بشكل صحيّ وسليم، وذلك لاحتوائه على الحديد، والكالسيوم، والفوسفور الذي يبني العظام والأسنان، لذلك ينصح الأطباء المرضعات والأمهات بالموز وتناوله باعتدال، فحبّة موز واحدة يومياً كافية لصحّة الجسم وسلامته.
يعالج فقر الدم والأنيميا، وذلك لاحتوائه على الحديد الذي يحفّز تكوين الهيموغلوبين، وينمّي العقل، ويساعد على تنشيط الذاكرة؛ وذلك لاحتوائه على الفوسفور.
يفتح الشهية ويزيد إقبال الطفل على تناول الغذاء، فبالتالي يساعد في زيادة وزنه، ويخلّصه من النحافة وضعف البنية.
تحسين النوم عند الطفل وزيادة عدد ساعاته، كما يحمي من الأرق والتعب والتقلب الكثير؛ وذلك بسبب احتوائه على بروتين التريبتوفان الذي يحوّله الجسم إلى هرمون السيرتونين، فبالتالي يزيد من الشعور بالاسترخاء، والشعور بالراحة والسعادة، فيغرق الطفل في سباتٍ عميق دون قلق.
يقوّي الجسم، ويزيد من مناعته وكفاءته، فبالتالي يكون خط الدفاع الأول ضد العديد من الأمراض الشائعة لدى الأطفال، ويحمي الطفل من الضعف، والهزل، والانحطاط العام.
يحسّن بشرة الطفل ويزوّدها بالفيتامينات والعناصر الضروريّة والمعادن، ويحميها من الجفاف والجروح والتشقّقات، ويُعطيها النعومة والنضارة.
يزود الجسم بالطاقة، ويُعالج الأطفال الّذين يُعانون من التعب والإجهاد المزمن وقلة الحركة؛ فالموز فاكهة تقوّي العضلات، وتُنشّط إنتاج الخلايا.
يقضي على البكتيريا والفيروسات التي قد يتعرض لها الطفل، ويحمي من أمراض الجهاز التنفسي كضيق النفس والإنفلونزا والسعال.
ينشط الدورة الدموية، وينظم ضربات القلب والنبض والتنفس لدى الطفل.
بالرغم من الفوائد الكبيرة للموز إلّا أنّه لا ينصح بالإفراط في إعطائه للأطفال؛ وذلك لأنّه قد يسبّب الإمساك وسوء الهضم، والحساسيُة، كما يجب الحذرخلال تقديم الموز للطفل؛ لأنّه قد يؤدّي إلى اختناقه في حالة لم يتم هرسه جيداً.
طريقة تقديم الموز للأطفال
يتمّ تقديم الموز للأطفال من خلال تقشير الموزة وتقطيعها إلى شرائح صغيرة، ثمّ هرسها جيداً بالمعلقة أو الشوكة، ويُضاف إليها القليل من الماء أو الحليب، ويتمّ تقديمها للطفل، على شكل وجبات كاملة وأساسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى