الشهر الثامن من الحمل

بداية الشهر الثامن

سبحان الله عزّ وجل كيف خلق وأبدع، وكيف أنّ كل شيء في هذه الحياة يسير وفق منهج منظّم ومحكم لا ينقصه شيء، بل يكون في غاية الكمال والروعة، ويتجلّى ذلك في عدّة أمور في الأرض، وشكل الحياة فيها، وكيفيّة اتّزانها.

تجلّت حكمة الله في كيفيّة تناسب كل طور من أطوار الحمل مع التغيرات التي وصل إليها الجنين؛ فالرحم يتسع للجنين كلّما زاد حجمه، والجنين يعتمد في نموه وتطوره على ما يصله من امه بالدم عن طريق المشيمه. لكن رحلة الحمل الطويلة أصبحت قريبة على الانتهاء، ومع بداية الشهر الثامن الذي يمتد من الأسبوع 31 ولغاية الأسبوع 35 تصبح الام قريبة من لقاء طفلها. وهنا سنتعلّم ما يحدث من تغيرات جسمية ونفسية للمرأة الحامل في الشهر الثامن، وكيف ينمو ويتطور طفلها، وخطوات عديدة تجعل نهاية رحلة الحمل أسهل وأمتع بالاضافة الى التعرف على المشاكل الشائعة في الشهر الثامن وكيفية تجنبها .

التغيرات الجسدية للحامل

  • في هذه المرحلة سيتغير جسمك بشكل كبير، سيكبر حجم البطن وستبدو مائلة نحو الأسفل، ستلاحظين انتفاخ الوجه واليدين والقدمين. بالاضافة الى المشكلة الشائعة عند معظم الحوامل وهي صعوبة التنفس بسبب ضغط الرحم على الحجاب الحاجز وبالتالي على الرئتين أيضا من الشائع الشعور بالآم في الساقين وأسفل الظهر، الامساك ، عسر الهضم، زيادة الافرازات المهبلية، واضطرابات النوم بسبب تغير وضع الجنين.(1)
  • من الممكن ملاحظة خروج مادة صفراء من الثدي. هذه المادة الصمغية هي طلائع الحليب تستمر خلال الأسابيع الأولى من الولادة.(2)
  • يحتمل أن تجدي رحمك يتصلب بصورة متكررة من 20-40 دقيقة. هذه هي تقلصات عضلة جدار الرحم، ويطلق عليها تقلصات براكسون هيكس. يمكن أن تكون قوية لدرجة تعتقدين فيها أن المخاض قد بدأ وهذا ما يسمى بالمخاض الكاذب. وعادة يحدث المخاض الحقيقي بين ثلاث الى خمس تقلصات منتظمة قوية في 10 دقائق ويمتد كل تقلص من 40-60 ثانية .(3)
  • تحدث تقلصات لاارادية لعضلات الساق تسبب ألم وغالبا ما يحدث ليلا ويوقظ من النوم لكن سببه غير معروف ويعد أفضل علاج لهذه التقلصات هو تدليك العضلة المصابة بشدة. ولم يثبت أن استخدام أقراص الكالسيوم لها فائدة علاجية تذكر . (4)

التغيرات النفسية للحامل

تبدأ المرأة الحامل بالعناية بنفسها وبجنينها منذ الأسبوع الأول للحمل؛ لذلك فهي دائمة القلق، وتحاول التعرّف على كل التفاصيل التي تساعدها في المحافظة على نفسها وعلى جنينها طوال فترة الحمل، لذلك فهي تراجع طبيبها بشكلٍ دوري لمراقبة وزنها، ووزن الجنين، والاطمئنان على صحتها، وصحته، وتتقيد بأوامر الطبيب والوصفات الدوائيّة التي يصرفها لها. لكن تتغير شخصية المرأة وقد تصبح مزاجية الى أقصى حد. فتكون سعيدة وبفترة قصيرة تصبح حزينة ومكتئبة. كما تشعر بالغضب نتيجة التعب والارهاق الشديدين. (5)

نمو وتطور الجنين

تستمر الزيادة في وزن الطفل وحجمه خلال أسابيع الشهر الثامن. وهذا يجعلك تشعرين بحركة طفلك المتكررة والنشطة. وفيما يلي تفصيل لما يحدث من تطورات مع جنينك.

الأسبوع الحادي والثلاثين

يبلغ طول طفلك الان 39.4 سم، ووزنه 1.6-1.8 كغم . طفلك يستمر بالنمو يستمر تكون طبقة من الدهن تحت جلده.(6)

الأسبوع الثاني والثلاثين

طول طفلك الان تقريبا 40.6 سم ووزنه 1.8 -2 كغم. تتكون أظافر أصابع القدم واليد، ويستمر تطور نمو الرئتين، لكنها لن تكون مكتملة لعدة اسابيع قادمة. بالاضافة الى اكتمال تكون هيكله العظمي لكن العظام ما زالت لينه.(7)

الأسبوع الثالث والثلاثين

طول طفلك الان تقريبا 42سم ووزنه 2-2.3 كغم. يقل احمرار وتجعد جلد الطفل، يستمر تراكم الدهون تحت الجلد ، تزداد صلابة الهيكل العظمي لكن عظام الجمجمة لم تلتحم مع بعضها لتسمح بمرور رأس الطفل في الحوض أتناء الولادة.(8)

الأسبوع الرابع والثلاثين

طول طفلك الان تقريبا 44.5 سم ووزنه 2.3-2.5كغم. امتلاء تكون الدهون تحت الجلد والتي تلعب دورا مهما في تنظيم درجة حرارة الطفل بعد الولادة . يستمر نمو وتطور الجهاز العصبي كما أن الرئة قد تكونت وزادت فرصة عيش طفلك خارج الرحم لكن الاطباء يفضلون الوصول الى الاسبوع 38-40 لضمان اكتمال نمو الرئة.(9)

الأسبوع الخامس والثلاثين

طول طفلك الان 43.2-45.7 ووزنه 2.5-2.7 كغم. معظم أجهزة طفلك قد اكتمل نموها فقد اكتمل نمو الكلى وبدأت الكبد بالعمل.(10)

عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق