السعودية ترفض تسليم عسيري والقحطاني لتركيا

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأحد، أن الرياض ترفض تسليم متورطين في جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي لتركيا، بناءً على مطالبة الرئيس رجب طيب إردوغان، متهماً أنقرة بعدم الإفصاح عن معلومات حول هذه القضية في طريقة قانونية.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي في ختام قمة لدول لمجلس التعاون الخليجي "نحن لا نسلم مواطنينا"، وأضاف "من المستغرب أن دولة لا تقدم إلينا المعلومات في طريقة قانونية تصدر أوامر اعتقال"، بحسب "فرانس برس".

وأشار الجبير إلى أن السلطات التركية لم تقدم المعلومات بالطريقة التي نعتقد أنه كان يتوجب عليها أن تعتمدها". ودعا إردوغان مراراً الرياض إلى تسليم مشتبه بهم موقوفين في السعودية لمحاكمتهم في تركيا، باعتبار أن خاشقجي قتل في إسطنبول، داخل قنصلية بلاده.

وأصدر القضاء التركي، الأربعاء الماضي، مذكرتي توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودية أحمد عسيري، والمستشار السابق في الديوان الملكي سعود القحطاني، بموجب طلب من المدعي العام في إسطنبول، للاشتباه بتورطهما في جريمة قتل خاشقجي.

والمشتبه بهما السعوديان كانا مسؤولين كبيرين قبل أن تتم إقالتهما في أكتوبر بعدما أقرت الرياض بعد نفي طويل، أن خاشقجي قتل داخل القنصلية السعودية في الثاني من أكتوبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى