الروتين اليومي يمكن أن يسبب الاكتئاب 2019

يمكن أن يصيب الاكتئاب أي شخص في أي وقت، فلا يوجد هناك شخص محصن من الإصابة به، كما أنه يصيب الناس من جميع الطبقات والفئات الاجتماعية.

ومع أن بعض حالات الاكتئاب تصيب الناس من دون أي أسباب معروفة إلا أن معظم مسببات الاكتئاب تكون كردود فعل لمتغيرات الحياة.

عادة ليست كل التغييرات في الحياة تؤدي إلى الاكتئاب، إلا أن هناك بعض الأسباب الاجتماعية الشائعة و التي تتسبب في إصابة الناس بالاكتئاب.

الخسارة الشخصية: يعد هذا العامل من أهم مسببات الاكتئاب، حيث أن خسارة شخص قريب و عزيز كالزوج أو أحد أفراد الأسرة، أو الطلاق، أو حتى زواج الأبناء و تركهم للمنزل. أو حتى التعرض للرفض من الشخص الذي تحب أو من قبل الأصدقاء.

خيبة الأمل: أحد الأسباب الرئيسية للاكتئاب هو الأحلام التي يبنيها الإنسان و يبقى لزمن طويل يؤمل نفسه بتحقيقها ثم يكتشف في النهاية أنها غير قابلة للتحقيق. من اكثر الأحلام شيوعا هو الزواج و تكوين أسرة أو النجاح في العمل بحيث تنتهي هذه الأحلام بالفشل مما يصيب الإنسان بإحساس عميق بالمرارة يؤدي به في النهاية إلى الاكتئاب.

عادة ما تكون هذه الأحلام غير مطابقة للواقع، إذ أنة من الشائع أن يستيقظ الإنسان من النوم في أحد الأيام ليكتشف أنة غير سعيد في حياته الزوجية مما يصيبه بالاكتئاب.

الأحداث التي تؤثر على تقدير الإنسان لذاته: قد يتعرض الإنسان لمواقف تؤدي إلى التقليل من ثقة الإنسان بنفسه و شعوره بالدونية. هذه الأمور مثل الفشل الشخصي أو الرفض من قبل الآخرين أو النقد الخارجي.

الأمراض الجسدية أو الأمراض المزمنة: المرض الجسماني قد يخلق حالة خطره من الاكتئاب النفسي. في بعض الحالات التي يتسبب فيها المرض بآلام يومية تؤثر على نوعية حياته بحيث تضمحل و تنعدم لحظات السعادة اليومية.

الضغط المستمر لفترات ممتدة: عادة ضغوط الحياة و العمل لا تؤدي إلى الاكتئاب ، لكن الاكتئاب يحصل عند فشل الإنسان في مواكبة الأعباء اليومية و الضغوط في العمل عندها يشعر الإنسان بالعجز عن مواكبة هذه المشاكل الأمر الذي يصيبه بالإحباط الذي يقود إلى الاكتئاب في النهاية.

في بعض الأحيان تكون أسباب الاكتئاب واضحة و جلية ، لكن في الكثير من الحالات تكون الأسباب مبهمة و غامضة. إلا انه من الواضح أن الكثير من التجارب الإنسانية من الممكن أن تتسبب في الاكتئاب لذلك ليس من الغريب أن يكون الاكتئاب من الأمراض الانسانيه الشائعة.

يستطيع الإنسان أن يتجنب الإصابة بالاكتئاب عن طريق الوعي و المعرفة الشاملة بالمرض و اعراضة و مسبباته. من أهم طرق مكافحة المرض هو أن تقوم بالتحدث مع شخص آخر عن نفسك ، عن ماضيك و حاضرك و تطلعاتك.

بهذه الطريقة يقوم الإنسان بإعادة اكتشاف نفسة بمساعدة الشخص المستمع بحيث قد تنتبه لأمور كانت مخفية عنك أو لم تكن تلاحظها في السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى