الحكيم

الحكيم : هو إسم من أسماء الله تعالى ، وهي ميزة يتَّصف بها رب العالمين وممكن أن يختصَّ فيها اللة تعالى من عباده من يشاء .

عندما نقول عن شخص حكيم فنحن نتكلم عن شخص لا يقول ولا يفعل إلاّ الصواب ، فهو إنسان عاقل جداً ، وأفعاله تأتي غالباً صواب ، ولا يتّخذ القرارات من العاطفة . فالحكمة كلّها تأتي من عند الله تعالى فقط : قال تعالى { يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُو الأَلْبَابِ } [البقرة : 269]
إختلف العلماء على تفسير الحكمة المذكورة في القرآن الكريم فبعضهم قال أنها نبوة ، فقه في القرآن ، الفقه في دين اللة ، وكلّها تدل على معرفة الله ، فهناك مقولة مشهورة تقول بأن رأس الحكمة هي مخافة الله ، فمن يخاف اللة في السرِّ والعلانية ؛ فقد أوتي الحكمة .

تختلف منظور الحكمة ولكنّها مدروجةٌ تحت ثلاثة عناصر : الذكاء ، المعرفة ، الإرادة إذا إجتمعن في شخص واحد فهو بلا شك إنسان حكيم ، فالعظماء هم أشخاص حكماء يتصرفون بذكاء ولا يتصرفون بالعاطفة أو أن تأثِّر على حياتهم ، وعندهم من المعرفة الكبيرة فتجدهم أشخاص مبدعين في مجالاتهم ، وعندهم من الإرادة الكافية وتحمّلو الصعاب حتى وصلو الى ما هو عليه .

الحكماء لهم ميزات واضحة ولكن لا يعرفهم إلاّ قليلٌ من الناس ، ودائماً الحكماء يكشفون بعضهم البعض من دون أن يتكلمو مع بعضهم البعض

ميزات الحكماء :

  • قليلون الكلام : تجدهم لا يتحدثون كثيراً إلاّ في الأمور التي يفقهونها أو يتكلمون بكلام ورائة حكمة أو هدف فقط ، فهم يتّخذون من الصمت طريقة للتعبير .
  • كثيرون الدعاء : فقلوبهم معلقةٌ في الله ، فهم أكثر الناس معرفة في الله وعظمتهِ لأنهم يعلمون وتعلمو الحكمة من الله ، فهم يعلمون أن الله خلق كل شيء وأبدع في خلقة ، ويعلمون ما لا يعلمه الناس .
  • العفوية : قلوبهم أطفال ، ولكن عقولهم عقول عظيمة ، ف منهم وليس جميعهم يدرجون تحت مقولة “لتستطيع العيش يجب أن تحيا بقلب طفل وبجنون العظماء” .
  • عقلاء : لا يتصرفون بتصرفات طائشة أو يستحو منها أمام الناس تجدهم في الخلاء ومع الناس يتصرفون نفس التصرفات ، فهم في الخلاء لا يضيعون وقتهم في الكلام عن الناس أو بشيء لا يفيدهم ، وهم من أكثر الناس خشية لله في الخلاء ، قال تعالى

{قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ} .

  • لهم شخصية مختلفة عن الناس : ف الناس تنظر اليهم كأنهم غرباء بطبعهم وتصرفاتهم ، ولكن لو حاولو القرب منة لوجدوة أنهم عظماء بأفعالهم وتصرفاتهم .
  • لا يتكلمون عن الماضي :هم يعلمون أن الماضي تجربة للتعلم فقط ولا يندمون على ما فات .
  • كلامهم غريب : فهو يتكلم بأسلوب لا يستطيع الشخص مقابله أن يستنتج من سؤاله لأنة ورائه حكمة .

هذة بعض الصفات ولكن ليست بالضرورة بكل شخص حكيم .

العقل لة ثلاثة درجات :

  • عقول عظيمة : وهي العقول التي تجدها فقط تتكلم بالأفكار ؛ وميزتهم أنهم أناس وحيدون أو بمعنى آخر غير محبوبين من قبل الغير ، هم أناس لا يشغلون أنفسهم إلاّ بالمستقبل وتحسين الأمور ، وهم من أرقى الناس قولاً وفعلاً وتصرفاً ؛ البعض يراهم أنهم مغرورين لأنهم لا يتكلمون عن الناس أو عن أي أمور تافهة ، هم أشخاص بسيطون جداً وقلوبهم أطفال ، ولكنهم عقولهم كبيرة جداً .
  • عقول متوسطة : وهي العقول التي تتكلم عن الأحداث ، تجدهم يتكلمون عن الأشياء والأمور التي فعلوها أو المواقف التي مرٌّو بها ، والأحداث التي تمر بها البلد أو العالم .
  • عقول صغيرة : وهي عقول تتكلم عن الناس ، وهي عقول جاهلة فارغة من الداخل ، ولا يوجد فيهم أي حكمة في قولهم أو فعلهم .
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق