الحفظ السريع

تعتبر طريقة الحفظ الصّحيحة هي أساس الدّراسة الصّحيحة وسبيل الطّالب للحصول على التفوّق والدّرجات العلميّة العالية، وبشكل عام قد يعاني أغلب الطلّاب عند المذاكرة لأيّ مادّة من صعوبة الحفظ أو عدم القدرة على الحفظ السّريع، وقد تأخذ عمليّة الحفظ منهم وقتاً كبيراً لحفظهم جزءاً معيّناً من المادّة قد لا يتجاوز الخمسة سطور.
هذه المشكلة تؤرّق الكثير من الطلّاب لا سيّما فترة الاختبارات، الأمر الذي يمكن أن يشكّل لهم ارباكاً وقلقاً ممّا ينعكس سلباً على أدائهم الدّراسي. ولأهميّة هذا الموضوع للطلّاب في جميع المراحل الدراسيّة، سنتعرّف من خلال هذا المقال على الطّرق والإرشادات التي من خلالها يستطيع الطّالب أن يتمكّن من الحفظ السّريع لمادّته الدراسيّة.

طرق الحفظ السّريع

  • يمكن أن يقوم الطّالب بربط ما يدرسه بشيء من أرض الواقع، أو له صلة بشيء ما في البيت أو في المدرسة أو بالشخصيّة أو أي شيء آخر، فلو فرضنا أنّ الموضوع الّذي تقوم بدراسته عن عدد المرّات الواجب القيام بها لتمرين ما في اليوم، وكانت الإجابة سبع مرّات، بإمكانك ربط الإجابة مثلاً بعدد أيّام الأسبوع على سبيل المثال، فهذه من الطّرق الّتي تساعدك على تذكّر المعلومة والحفظ بطريقة أسرع.
  • يمكن للطّالب الّذي يريد حفظ فقرةٍ معيّنة أو أبياتٍ من الشّعر من كتاب المادّة، أن يحفظ هذه الفقرة عن طريق لحن غناء معيّن أو موسيقى معيّنة يحبّها؛ بمعنى أن تقوم بترديد المعلومات على شكل غناء وبصوت مرتفع، فمن خلال هذه الطّريقة تتمكّن من حفظ المعلومات بطريقة أسهل وأسرع للتذكّر.
  • استخدام طريقة جمع أوّل حرف من كل كلمة من المراد حفظه في كلمة واحدة، أو حفظ الأحرف لوحدها، وعادةً ما تستخدم هذه الطّريقة في حفظ قوانين الرياضيّات، فلو فرضنا أنّ هناك قانون المخروط المائل في الرياضيّات والّذي يساوي طول المسافة بين الرأس ومركز القاعدة للمخروط، مضروباً بجيب الزّاوية المحصورة بين المسافة والقاعدة للمخروط، فمن خلال هذه الطّريقة يمكن اختصار القانون وحفظه بشكل أسرع من خلال الاختصار التّالي، ع = س جا هـ.
  • استخدام أسلوب الكتابة، فمن المعروف أنّ الشّخص الّذي يقوم بكتابة المعلومات الّتي يقوم بحفظها على ورقة جانبيّة، يساعده على الحفظ بطريقة أسرع، وذلك لأنّه يقوم بتشغيل أكثر من حاسّة في آن واحد.
  • اسخدام الرّسومات الجانبيّة أو عبارات على الفقرة الّتي يقوم بحفظها؛ بحيث تساعد على الحفظ واسترجاع المعلومات بشكل أسرع، ويكون ذلك من خلال القيام بعمل رسومات بيانيّة أو إضافة عنوان صغير للفقرة التّي تقوم بحفظها، أو لسطر معيّن.