الحضارة

تعريف الحضارة

الحضارة هي نظام إجتماعي يتعايش فيه مجموعة من النّاس ليشكّلو مع بعضهم البعض حضارة والتي تتألّف من أربعة عناصر وهي : النظام الإقتصادي، النظام السياسي، النظام المعيشي والتي تكون طريقة ومبدأ العيش في الحضارة وأخلافياتها، النظام الثقافي وهي التي تكون بالعلوم والفنون التي شكّلتها تلك الحضارة والتي صنعت أشياء واكتشفت أمور خلّفتها بعد حضارتها والتي ما زالت آثارها موجودة، وهذه الفنون والعلوم لا تتم الى بالحريّة المطلقة التي كانت في تلك الحضارة التي تكون بعيدة البعد عن حكمها المستبد والتي أشتهرت حضارات كثيرة كانت تمتلك هذه الصفة في طبيعة قومها دون غيرها الذين كانوا يستعبدون .

تعتبر الحضارة من الطرق والأساليب التي يعيشها الفرد من طريقة العيش الصغيرة الى طريقة العيش كدولة بأسسها ومبادئها، ويمكن تعريف الحضارة بطريقة أخرى وهي كل شيء متعلّق بالميراث والتقاليد والفنون المتّبعة والتطوّر العلمي والتقنيات التي كانوا يستخدمونها، والحضارة هي التي تميّز أمّة عن أمّةٍ أخرى واختلافها عن غيرها، والتقاليد هي من أهم بروز الحضارات وتمييزها من حضارة الى أخرى عن طريق الزي الذي كانوا يلبسونهُ وأسلوب العيش والقيم الدينيّة والأخلاقيّة التي يمارسونها .

الطرق المتّبعة لتمييز الحضارة عن غيرها

هناك أساليب متّبعة للتعرّف على الحضارات والتي يدرسونها الباحثون والمؤرّخون للتعرّف على الحضارة وهي :

  • الوضع الإقتصادي : لأنّ الوضع الإقتصادي هي من أهم الأساسيات التي تحدد الحضارة والتي تكون من خلال ما هي الامور التي كانوا يكتسبون الرزق فيها، فبعض الحضارات كانت مشهورة بالتجارة وأخرى بالصناعة وهكذا، فهي طريقة للتعرّف على إهتمامات النّاس الذين يعيشون في تلك البيئة .
  • طريقة العيش والظروف المعيشيّة : وهي كيفيّة طبيعة العيش للأشخاص الذين كانوا في حقبة من الزمن ولتي تحدّد ثقافة الأمّة، فبعض الحضارات كانوا يعيشون في الخيم مثل البدو، وبعضهم كانوا يعيشون في الكهوف والجبال، وبعضهم عن طريق البناء بأشكال تحدّد الثقافة التي يعيشونها .
  • العلاقات بين النّاس : وهي العلاقات الإجتماعيّة بين أفراد سواء كانوا من العائلة والأقارب وما شابه من العلاقات الموجودة في الأمّة وطريقة التعامل فيما بينهم .
  • الحكم : وهي الحكم السائد في الحضارة الموجودة إن كان وراثي أو إنتخابات أو حكم عائلي وما غيرها من طريقة الحكم تحدّد ثقافة الحضارة .
  • الإنجازات : وهي الإنجازات التي حققتها الحضارة من بناء وعلم وثقافة وفنون قامت بنشرها لتصبح متعارف عليها من قبل الأمم والحضارات الأخرى، وبعض هذه الآثار بقيت الى زمننا الحالي وسوف يبقى إلى الأبد .
الوسوم
إغلاق
إغلاق