الخميس , أبريل 19 2018
الرئيسية / بحوث / الجزيرة العربية ستتحول إلى غابات وأنهار

الجزيرة العربية ستتحول إلى غابات وأنهار

هل يتحقق ما جاء في فيلم (يوم بعد غد) فنرى العالم قد دخل في عصر جليدي؟ هذا مالا يستبعده الباحث الفلكي خالد الزعاق الذي يؤكد أن ما يحدث الآن من تغيرات مناخية في المنطقة وخاصة انخفاض درجات الحرارة، وهطول الأمطار بغزارة غير معتادة، بالإضافة إلى ارتفاع الموج في منطقة جيزان إلى علو 3 أمتار، كل هذه التغيرات هي نتيجة لانحسار أجواء أوروبا جنوبا باتجاه منطقة الشرق الأوسط.
ويؤكد الزعاق أن هذه التغيرات ما هي إلا إشارات أولية لمدى التغير الذي ستشهده المنطقة، ويضيف موضحا: (الكرة الأرضية تترنح حول محورها وسيأتي يوم ينطبق فيه محور دورانها على نفسها مع محور دورانها حول الشمس ودوران البروج مما سينتج عنه تلاشي الفصول).. ويكشف الزعاق عن النتيجة غير المتوقعة قائلا: إن القطب الشمالي سينزاح نحو أوروبا التي ستدخل في عصر جليدي وستذوب ثلوجها لتتحول إلى أنهار تغذي الجزيرة العربية فينتقل لها جو أوروبا لتصبح غابات وأنهارا، وسينزاح جوها جنوبا نحو القارة الإفريقية.
الحقيقة الناتجة عن هذه التحولات هو أنه من المتوقع أن يكمل الانزياح دورته فينتقل جليد أوروبا جنوبا إلى الجزيرة العربية. مسألة تأثير التغير المناخي من المسائل المسلم بها وإن كانت هذه الآثار غير معروفة بدقة، ويوضح الزعاق أن من أهمها: الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة بالإضافة إلى تباطؤ التيارات البحرية القادمة من المحيط الأطلسي وهي التيارات التي تتحكم بأجواء أوروبا.
وعن الأسباب يقول الزعاق: الكثير من العلماء يعتقد أن التغيرات المناخية ترتبط بظاهرة تسمى (الاحتباس الحراري) ويؤكدون أن زيادة نسب الغازات المتصاعدة إلى الغلاف الجوي تؤدي إلى احتباس كمية أكبر من الأشعة الشمسية مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض بصورة أعلى من معدلها الطبيعي.