الجزر الرئيسية في اليابان

اليابان

اليابان من الدول التي تقع في شمال شرق آسيا، شمال المحيط الهادئ وبحر اليابان، وهي ذات مساحةٍ كبيرةً جداً؛ حيث تصل إلى ٣.٧٧٨.٧٣ كيلومتراً مربعاً، وتتمتع اليابان بطبيعةٍ جميلةٍ وجذابة، ومعظم الأراضي فيها محاطة بجبالٍ تكثر فيها البراكين منها النشطة ومنها الخامدة، فالجبال تشكّل ٨٥٪ من مساحة اليابان كاملةً.

جزر اليابان

تتكوّن اليابان من أربع جزرٍ رئيسيةٍ وأربعة آلافٍ من الجزر الصغيرة المتوزّعة على مساحاتٍ مختلفةٍ، متجمعةً على شكل أرخبيلٍ يمتد على شكل قوس، وتحتلّ هذه الجزر الأربعة الرئيسية ٩٨٪ من مساحة الأرخبيل كاملاً، ونظراً إلى وقوع البلاد بين دائرتي عرض ٢٤ و٤٦ حيث عددها ٢٢ درجةً جعلها ذلك تتميّز بتنوّعٍ مناخيّ كبير.

الجزر الرئيسية في اليابان

  • جزيرة هوكايدو: تبلغ مساحة هوكايدو ٨٣٠٠٠ كيلومتراً مربعاً، وتقع إلى جهة الشمال، وتنخفض فيها درجة الحرارة بشكلٍ كبيرٍ لتصل في فصل الشتاء إلى الصفر مما جعلها منطقةً معزولةً وبعيدةً عن التطوّر، واستفاد البعض من ذلك للتنفيس عن أنفسهم والابتعاد عن ضجيج المدن وتطورها.
  • جزيرة هونشو: تعتبر جزيرة هونشو هي الجزيرة الرئيسية من بين الجزر اليابانية، وتبلغ مساحتها ٢.٣١٠٠٠ كيلومتراً مربعاً، وبذلك هي أكبر الجزر اليابانية، وتحمل الكثير من الدول منها العاصمة طوكيو، وتوجد فيها الكثير من السلاسل الجبلية أهمها سلسلة جبال فوجي، وجبال الألب اليابانية، كما تجري خلالها الكثير من الأنهار سريعة الجريان مثل نهر شينانو، ويمتاز المناخ فيها بأنه معتدل ولطيف، ولكن تكثر فيها الزلازل البركانية التي قد تُحدِث الدَّمار بشكل كبير.
  • جزيرة كيشو: تقع جزيرة كيشو في جنوب اليابان وتحتل مساحةً تقدّر بحوالي ٤٢.٠٠٠ كيلومتراً مربعاً، وهي بذلك ثالث الجزر كبيرة المساحة، وجاء اسمها باللغة اليابانية نسبةً إلى المقاطعات التسعة الموجودة فيها، وتمتاز بالطبيعة الجميلة والخلابة، ولكن تحتوي على جبل أوسو الذي هو أنشط البراكين في اليابان، وتكثر فيها اليناييع الحارة.
  • جزيرة شيكوكو: تعدّ جزيرة شيكوكو أصغر الجزر الأربع الرئيسية في أرخبيل اليابان؛ حيث تحتل مساحةً تقدر بحوالي ١٩.٠٠٠ كيلومتراً مربعاً، ومعنى شيكوكو باليابانية المناطق الأربعة دلالةً على المقاطعات الأربع التي كانت فيها قديماً.

ومن الجزر الأخرى الجميلة في أرخبيل اليابان:

  • جزيرة إينوشيما: وهي صغيرة الحجم إلّا أنّها تمتاز بجمال الطبيعة فيها، وتعتبر مقصداً للسياح لقضاء الوقت الممتع، كما تكثر فيها الثروة السمكية مما جعلها مقصداً لمحبي الصيد.
  • جزيرة نيجيما: تمتاز هذه الجزيرة بهدوء شواطئها، وتكثر فيها اليناييع الساخنة التي تعتير مكاناً ملائماً للاسترخاء والتأمل، كنا يزورها محبو ركوب الأمواج.
الوسوم
إغلاق
إغلاق