الجزر الاصطناعية الموجودة في الشمال الشرقي من دولة البحرين

جزر أمواج

تعدّ جزر أمواج من الجزر الاصطناعية الموجودة في الشمال الشرقي من دولة البحرين في الخليج العربي، وتتبع لمحافظة المحرق بالقرب من الساحل، تَبلغ مساحة هذه الجزر قرابة (2.79) مليون متراً مربعاً، كما أنها تعتبر من المشاريع الأولى والرائدة التي تهدف لخدمة المغتربين والمقيمين في البحرين لتقديم ملكية الأراضي المملوكة لهم، بالإضافة إلى أن هذا المشروع يزيد من عدد العقارات البحرية المعروضة للبيع، ومن الناحية الهندسية فإن هذه الجزر تُقدم تكنولوجيات جديدة للمملكة منها ” جيوتيوبز” من أجل استصلاح الجزر من حيث الصرف الصحي والألياف البصرية والتي يُطلق عليها ” المدينة الذكية”.

أُقيمّت هذه الجزر على المياه الضحلة من جزيرة المحرق، والتي تحتوي على العقارات التجارية والعقارات السكنية بالإضافة للفنادق مثل: فندق ” دراغون ” وناطحات السحاب وشاليهات بأشكال مختلفة ومراسي للقوارب، كما يوجد فيها عدّة مرافق منها محطة للوقود ومدرسة الشويفات وجامعة ومطاعم على الشواطيء ومتنزهات ومقاهي.

ويرتبطُ هذا المشروع بالجزيرة من خلال الجسر الشمالي للمنامة بطول (1.8) كيلو متراً، وتبعد الجزر عن مطار البحرين الدولي قرابة (8) كيلو متراً ( أي بمسافة عشر دقائق من المطار حتى مدخل الجزر)، وقد تمّ عمل تطوير لهذه الجزر على ثلاث مراحل أساسية بقيمة مليار ونصف دولار أمريكي تتمثل في تطوير البنية التحتية واستصلاح للأراضي وتطوير المرافق والخدمات.

بعض الأماكن السياحية والبارزة في الجزر

  • مجمع ذا لاغون: وهو مجمع تجاري ضخم والوحيد الموجود في البحر على مستوى دولة البحرين.
  • جزيرة تالا: تتميز هذه الجزيرة بأن لها عدّة منافذ شاطئية ساحرة وبرك للسباحة وحديقة للأطفال، ويوجد فيها مقهى كوستا ومطعم ديري.
  • دراغون جزر أمواج: وهو فندق ومنتجع يوجد فيه عدّة مطاعم فاخرة منها “يامن جانا”، ويوجد فيه أيضاً شاليهات سياحية، وتصنيفه من الفنادق (5) نجوم.
  • فندق ومنتجع سي لوفت: وهو فندق عالمي يُصنف من الفنادق (4) نجوم.
  • فندق الماريوت العالمي والذي تم الانتهاء من بنائه مؤخراً وبانتظار افتتاحه رسمياً.
  • مرسى أمواج: والذي يضم عدّة يخوت وقوارب سياحية لعمل جولات ترفيهية في عرض البحر، كما تُقام فيه معارض واحتفالات عالمية مثل: معرض البحري لليخوت.
  • فندق آرت روتانا: والذي يتميز بتصميمه المعماري المميّز والفخم ويقدم للسواح أفضل طرق الرفاهية.
  • ملاعب لكرة التنس الأرضي وملاعب لكرة القدم خاصة بسكان الجزر.
  • النافورة الراقصة: والتي تُدهش الناظر إليها والتي تتميّز بأضوائها المتراقصة والموسيقى، كما أنها خيار ترفيهي رائع وفريد من نوعهِ في طريقة التعبير.
الوسوم
إغلاق
إغلاق