الاحاديث الضعيفة المنتشرة ما بين الناس

احاديث ضعيفه منتشره بين الناس

((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. “ميزان الاعتدال” (3/293) . “نخريج الإحياء” (1/143) . “السلسلة الضعيفة” (2 ، 985).
الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش)). وفي لفظ : ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)). قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً ، قال الألباني : لا أصل له. “تخريج الإحياء” (1/136) . “طبقات الشافعية” للسبكي (4/145) . “الضعيفة” (4) .

((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)). قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. “الضعيفة” (8) .

((أنا جدُّ كل تقي)) قال السيوطي: لا أعرفه. قال الألباني : لا أصله له. “الحاوي” للسيوطي (2/89) . “الضعيفة” (9) .

((إنما بعثتُ مُعَلِّماً)) قال العراقي: سنده ضعيف، قال الألباني : ضعيف. “تخريج الإحياء” (1/11) . “الضعيفة” (11) .
((إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء)). قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني: ضعيف جداً. “تخريج الإحياء” (2/42) . “الضعيفة” (14) .

((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء)). وفي لفظ ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء)). قال الإمام أحمد : في أحد رواته كذاب يضع الحديث ، قال ابن معين والدارقطني مثله، قال الألباني: موضوع. “تخريج الإحياء” (1/6) . “الضعيفة” (16) .

((توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم)). قال ابن تيمية والألباني : لا أصل له. “اقتضاء الصراط المستقيم” لابن تيمية (2/415) . “الضعيفة” (22) .

((من خرج من بيته إلى الصلاة فقال : اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، وأسألك بحق ممشاي هذا ……… أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له ألفُ ملكٍ)). ضعفه المنذري، قال البوصيري: سنده مسلسل بالضعفاء. قال الألباني : ضعيف. “الترغيب والترهيب” للمنذري (3/272) . “سنن ابن ماجه” (1/256) .
((الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة)). قال ابن حجر : لا أعرفه . “المقاصد الحسنة” للسخاوي (ص 208). وهو في “تذكرة الموضوعات” للفتني (68) . وفي “الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة” للقاري (ص 195).

((من نام بعد العصر ، فاختُلس عقله، فلا يلومنَّ إلا نفسه)). أورده ابن الجوزي في “الموضوعات” (3/69) . والسيوطي في “اللآلئ المصنوعة” (2/279) . والذهبي في “ترتيب الموضوعات” (839) .

((من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ……)). قال الصغاني : موضوع . “الموضوعات” (53) . والألباني : موضوع.”الضعيفة” (44) .

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق