اكتشاف دولة أستراليا

أستراليا هي دولة تقع في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضيّة عند غرب المحيط الهادي وجنوب شرق آسيا، وتسمّى عاصمة أستراليا كانبرا، وتحيط بالقارّة الأستراليّة عدّة بحار، منها: بحر كورال، وبحر تسمان، وبحر تيمور، وبحر أرفورا، ويحيط بها أيضاً مضيق تورز، وممر باس، والمحيط الهندي.
إنّ أغلب المهاجرين إلى أستراليا قد جاؤوا من بريطانيا؛ حيث إنّ أغلب الأستراليين هم من أصحاب أصول إيرلنديّة وبريطانيّة، وقد أثّرث الحروب العالمية على التعداد السكاني في أستراليا، كما إنّ مستوى التعليم يعدّ منخفضاً عند سكّان أستراليا الأصليين، وأغلبهم يعانون من البطالة والفقر، مع ارتفاع نسبة السجن لذلك فإنّ المناطق والمجتمعات التي يسكنها الأستراليون الأصليّون توصف بأنّها فاشلة.
ويعتبر أكثر من 80% من سكّان أستراليا أصحاب أصول أوروبيّة، والباقي معظمهم من أصول آسيويّة، مع وجود عدد قليل من السكان الأصليين، وهذا العدد كان بعد إلغاء سياسة أستراليا البيضاء في عام 1973م؛ حيث تمّ عقد الكثير من المبادرات الحكوميّة التي كانت تهدف إلى الاندماج العرقي استناداً إلى سياسة التعدديّة الثقافية.
وقد تمّ اكتشاف أستراليا عن طريق الملّاحة الهولنديّين وذلك عام 1606، وقامت بريطانيا بالسيطرة على الجزء الشرقي من أستراليا، وبعد ذلك قامت بالاستيلاء على المنطقة بأكملها، وبعد ذلك أصبح نظام الحكم في أستراليا سياسيّاً ديمقراطيّاً ليبراليّاً مستقرّاً، وسمّيت بالكومنولث الأسترالي. ويصل عدد السكّان في أستراليا إلى اثنين وعشرين مليون وستمائة ألف نسمة، وتركّز السكّان يكثر في داخل أو في أماكن قريبة من عواصم الولايات مثل: بيرث، وبريزبين، وميلبورن، وسيدني، وأديليد، ويصل عدد السكّان في هذه المناطق إلى 60%، ويعيش حوالي 57% من السكّان في ولاية فيكتوريا أو في ولاية نيوساوث ويلز.
وتحتلّ أستراليا المرتبة الثالث عشرة من ناحية التقدّم الاقتصادي، وتحتلّ مراتباً متقدّمة ومراكز عالية في التصنيفات العالميّة من اقتصاد، وحماية الحريّات المدنيّة، والرعاية الصحيّة، والتنمية البشريّة، وجودة الحياة والحقوق السياسيّة. وتعتبر اللغة الإنجليزيّة من اللغات الأكثر استخداماً في أستراليا، وتعدّ من اللغات الشعبيّة أيضاً؛ حيث إنّها تستخدم في المؤسّسات الحكوميّة مع أنها ليست لغةً رسميّةً للبلاد.
وتمتلك أستراليا تنوّعاً بيئيّاً؛ فهي تحتوي على العديد من الغابات الاستوائيّة، بالإضافة إلى أنّها تحتضن الكثير من الكائنات الحيّة الّتي تعدّ نادرةً وفريدةً من نوعها. وتنقسم القارة الأستراليّة إلى ستّ ولايات هي: ولاية بريزبين، وولاية سيدني، وولاية ملبورن، وولاية بيرث، وولاية أديليد، وولاية هوبارت. وتنقسم الحكومة الفدراليّة في أستراليا إلى سلطة قضائيّة، وسلطة تنفيذيّة، وسلطة تشريعيّة.