اقدم الحضارات

تعرف الحضارة على أنها الميراث الثقافي والتاريخي ومقدار التقدم والتفوق العلمي والتقني لأحد الشعوب في حقبة تاريخية معينة .

وسادت الأرض حضارات مختلفة، وقيل أن أولها ظهر في الأرض العربيّة، وتحديدا في بلاد مابين النهرين، وسألقي الضوء هنا عن أهم الحضارات القديمة وأقدمها في العالم بشكلٍ عام :-

أولاً :- حضارة ما بين النهرين (سومر) :- ونشأت في المنطقة التي تقع بين نهري دجلة والفرات على أرض العراق، وكانت تسمى المنطقة التي قامت عليها بـ (منطقة النهر الخصيب)، ومن الحضارات المهمة أيضاً والتي قامت في المنطقة بالإضافة إلى سومر، هي حضارات (بابل، أكد، كلدان، أشور)، وأول المدن فيها هي نشأت في سومر في فترة حكم الملك أورك .

ثانياً :- حضارة مصر القديمة (الفراعنة) :- وتركزت تلك الحضارة على ضفاف نهر النيل، واستمدت تلك الحضارة نجاحها وشهرتها واستمراريتها لسنوات طويلة بقدرتها على التكيف مع ظروف وادي النيل القاسية، فكانوا يملكون القدرة على التنبؤ بموعد الفيضانات وابتكار الطرق للسيطرة على أضراره وتسخيره في إنتاج المحاصيل الزراعيّة الوافرة، وقام الفراعنة بإستغلال المعادن الموجودة في المنطقة والصحراء المصرية، في تنظيم عملية البناء الجماعي، بالإضافة للمشاريع الزراعية والتجارية، وتعزيز القوة العسكرية للدفاع عن نفسها ضد أي اعتداء خارجي، بالإضافة إلى ابتكارها نظام كتابة مستقل، لتؤكد بذلك الهيمنة “الفرعونية” على باقي البلاد .

ومن أهم انجازاتهم والتي لازالت آثارها تشهد حتى يومنا عن زخم تلك الحضارة و عراقتها ، الأهرامات والمسلات، والمعابد، بالإضافة للعلوم الطبية، وأنظمة الري وتقنيات الإنتاج الزراعيّة وغيرها الكثير .

ثالثاً :- حضارة وادي السند (هارابا) :- تعد من أعظم الحضارات العالمية، نشأت في منطقة باكستان وشمالي الهند، في المنطقة المحيطة بنهر السند .

رابعاً :- الحضارة الصينيّة :- وتعد من أقد الحضارات في العالم، وقيل بأن مهدها هو البحر الأصفر، حيث نشأت في العصر الحجري الحديث .

خامساً :- حضارة الإنكا ( أميركا الجنوبية) :- والإنكا هي إسم لإمبراطورية قديمة بنيت على يد الهنود الحمر، وكانت تعد من أكبر الإمبراطوريات في جنوب أميركا ما قبل العصر “الكولومبي”، وقد أطلق عليها إسم (مدينة الشمس المقدسة) . ولروعة الإرث المتروك ، والذي تلفه الأساطير ويحيط به الغموض حتى قيل بأن شعب الإنكا قد جاء من الفضاء الخارجي لروعة موروثهم المتروك

الوسوم
إغلاق
إغلاق