اشياء مهمه للفتيات تحت 20 , ما لم تعرفه الفتاه , ما يلزم عرفه عن المراهقة 2019

قد يكون سن البلوغ وقت مربك لأن جسمك ومشاعرك تتغير مع تقدمك في العمر. فيما يلي إجابات لبعض الأسئلة التي تسألها الفتيات حول أجسادهن.
في أي عمر تدخلين في سن البلوغ؟
ربما تبدئين في ملاحظة تغييرات من عمر العاشرة ولكن ليس هناك وقت صحيح أو خاطئ للبدء. يدخل بعض الناس في سن البلوغ في وقت متأخر عن غيرهم. فذلك أمر طبيعي. إذا لم يكن لديك أي علامات للبلوغ في سن 16، راجعي الطبيب لإجراء الفحوص اللازمة.
هل إفرازات المهبل طبيعية؟
نعم، هذا أمر طبيعي تماماً. تبدأ الفتيات بإفراز المزيد من المفرزات المهبلية (السوائل) عند دخولهن في سن البلوغ وتبدأ هرمونات الغدد على المهبل وعنق الرحم (عنق الرحم) في العمل. يساعد السائل على إبقاء منطقة المهبل رطبة، ويحميها من الأذى أو الإصابة.
قبل سن البلوغ، يكون لمعظم الفتيات مفرزات قليلة جداً. بعد سن البلوغ، ما هو طبيعي لفتاة واحدة لن يكون كذلك بالنسبة لآخرى. تفرز البعض منهن الكثير من السوائل وبعضهن يفرزن القليل.
عند تبدأ دورتك الشهرية، ربما تلاحظين أن مفرزاتك تختلف في أوقات مختلفة خلال دورتك الطمثية . قد تكون عديمة اللون أو بيضاء كريمية، و قد تصبح لزجة أكثرأو تتزايد في الكمية. تعرَّفي على الطمث والدورة الطمثية.
مفرزاتي ذات رائحة. هل هذا طبيعي؟
إنه ليس طبيعياً إذا كان للمفرزات رائحة كريهة أو لون أخضر، أو إذا أصبت بالحكة أو بالالتهاب في منطقة المهبل . قد يعني هذا أن لديك إصابة، مثل القلاع التناسلي، وهو شائع ولكن يمكن علاجه بسهولة. إذا مارستي الجنس دون استخدام الواقي الذكري، سيكون لديك خطر الإصابة بالعدوى المنقولة جنسياً.
إذا اختلفت مفرزاتك عن ما هو طبيعي بالنسبة لك، راجعي الطبيب أو الممرضة.
متى ينبغي أن تبدأ دورتك الشهرية؟
تبدأ الدورة الشهرية لدى الفتيات عادةً بين عمر 10 و 16سنة. معظمهن عند حوالي 12سنة. مع نمو الجميع بنسب مختلفة، ليس هناك سن صحيحة أو خاطئة لبدء الطمث. ستبدأ الدورة الشهرية عندما يكون جسمك على استعداد، وليس هناك شيء يمكنك القيام به لجعلها تتقدم أو تتأخر.
إذا لم تبدأ دورتك الشهرية في سن 16، قومي بزيارة طبيبك لإجراء الفحوص اللازمة.
ماذا ينبغي عليك استخدامه عند بدء دورتك الشهرية؟
لتكوني مستعدة لأول دورة شهرية، احتفظي بالفوط الصحية (التي تسمى أحياناً المناديل الصحية) أو سدادات قطنية في المنزل، و احملي بعضها في حقيبتك.
تبطِّن الفوط الصحية ملابسك الداخلية لامتصاص الدم حال خروجه من المهبل. يتم ادخال السدادات القطنية داخل المهبل لامتصاص الدم قبل خروجه من المهبل. لهذه السدادات خيط يتدلّى خارج المهبل تسحبينه لإزالة السدادة.
لا ترمي الفوط الصحية أو السدادات القطنية في المرحاض. لفيها في ورقة وضعيها في سلة المهملات. لمعظم مراحيض النساء سلال مهملة خاصة للمنتجات الصحية.
هناك أنواع مختلفة من الفوط الصحية والسدادات القطنية لتدفق الدم الخفيف والمتوسط والغزير. استخدامي كل ما تجدينه أكثر راحةً بالنسبة لك. جرِّبي أنواعاً مختلفة حتى تجدين الذي يناسبك. قد تحتاجين إلى استخدام أنواع مختلفة في مراحل مختلفة خلال فترة الدورة الشهرية. يجب عليك تغيير الفوطة أو السدادة عدة مرات في اليوم.
ستجدين التعليمات في العلبة حول كيفية استخدامها. تتوفر الفوط الصحية و السدادات القطنية في الصيدليات، محلات السوبر ماركت، محلات بيع الصحف وبعض محطات البنزين.
هناك إصابة نادرة تهدد الحياة تسمى متلازمة الصدمة السميّة. من غير المعروف ما أسبابها، ولكن الكثير من هذه الحالات تحدث لدى النساء الذين يضعون سدادات قطنية، ولا سيما تلك التي تكون ماصة للغاية (‘للتدفق الشديد’). تعرَّفي على المزيد حول متلازمة الصدمة السميّة.
إذا كنت قلقة بشأن أي شيء متعلق بالدورة الشهرية أو تريدين المزيد من المعلومات، تحدثي مع امرأة أكبر منك سناً، مثل أمك، الشقيقة الكبرى، ممرضة المدرسة أو المعلمة. يمكن لطبيبك أو مركز منع الحمل المحلي أو عيادة الشباب اليافعين أن يساعد أيضاً.
هل دورتي الشهرية طبيعية؟
لا تقلقي إذا كانت دورتك الشهرية ليست كتلك التي لصديقاتك. تختلف كل فتاة عن الأخرى. يمكن أن يستمر النزيف لمدة تصل إلى ثمانية أيام، على الرغم من أنه عادةً ما يستغرق حوالي خمسة أيام. يكون النزيف في أغزر حالاته في اليومين الأولين.
خلال الدورة الشهرية، قد يبدو تدفق الدم غزيراً، ولكن الكمية الفعليّة للدم تعادل ما بين خمسة و 12 ملعقة شاي. مع ذلك، قد يكون لديك دورة شهرية أشد غزارةً من المعتاد. هذا ما يُعرف باسم غزارة الطمث، وهناك دواء لعلاجه، لذا تحدثي مع طبيبك إذا كنت قلقة. تعرَّفي على المزيد عن الدورات الشهرية الغزيرة.
يبلغ متوسط ​​طول الدورة الشهرية (من أول يوم في الطمث وحتى اليوم الذي ما قبل الطمث القادم) 28 يوماً، على الرغم من أن أي موعد بين اليوم 24 و 35 هو عادي.
يمكن أن تؤثر دورة هرمون عليك جسدياً وعاطفياً. لا تظهر على بعض النساء أي أعراض، ولكن في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية قد يكون لديك أعراض متلازمة ما قبل الحيض. تشمل:
• الصداع
• النفخة
• حدَّة المزاج
• آلام الظهر
• الشعور بالاكتئاب
• شعور عام بالانزعاج أو الإنفعال
• صعوبة في النوم
• صعوبة في التركيز
• ألم في الثدي عند اللمس
• زيادة بعض الوزن (حتى 1 كغ)
حالما تبدأ دورتك الشهرية، تتحسن هذه الأعراض عادةً. وتختفي عندما تنتهي دورتك.
يمكن أن تكون الدورات الشهرية مؤلمة في بعض الأحيان. لم يُعرف السبب الدقيق لهذا الألم، ولكن قد تشعرين بالألم في البطن، الظهر أو المهبل. يبدأ عادةً قبل وقت قصير من موعد الدورة الشهرية، ويستمر لبضعة أيام. يمكن أن تساعد مسكنات الألم. تعرَّفي على المزيد عن علاج الدورات الشهرية المؤلمة.
هل دورتي الشهرية متأخرة؟
إذا كنت قلقة بشأن الدورة الشهرية، قومي بزيارة الطبيب. يمكن للدورات الشهرية لدى الفتيات أن تكون غير منتظمة لأسباب عديدة ومختلفة، بما في ذلك التوتر.
يعد الحمل سبباً آخر لتأخر الدورة الشهرية. إذا كنت قد مارست الجنس دون استخدام وسائل منع الحمل و كانت دورتك الطمثية متأخرة، قومي بإجراء اختبار الحمل في أقرب وقت ممكن. يمكنك الحصول على عدة اختبار من طبيبك المحلي. يمكنك أيضاً القيام باختبار الحمل بنفسك، وذلك باستخدام عدة اختبارات تشترينها من الصيدليات أو السوبر ماركت.
هل ثديي صغيرٌ جداً؟
لا. إن كل امرأة هي مختلفة عن الأخرى و ينمو جسم كل شخص بمعدله الخاص. لا تقلقي بشأن ما هو الحجم “الطبيعي”.
كيف أعرف إذا كان لدي سرطان الثدي؟
إنه من غيرالمألوف أن يصاب المراهقون بسرطان الثدي. تعد الكتل، النتوءات والتغييرات في الثدي شائعة، ومعظمها حميدة (غير سرطانية).
ليس هناك طريقة محددة لفحص الثديين، ولكن تعرّفي على كيف يبدوان وكيف تشعرين بهما وبذلك ستلاحظين أي تغيير. مع ذلك، فإنه من الطبيعي لثدييك أن يتغير حجمهما أو يصبحان أكثر إيلاماً عند اللمس خلال دورتك الطمثية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق