استطلاع جديد للرأي يكشف عن تأييد السودانيون لإقامة علاقات مع إسرائيل

الخرطوم: باج نيوز

أظهر استطلاع -غير رسمي- في السودان، يوم الأربعاء، تأييد 58% من المشاركين فيه لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

ورفضت الحكومة السودانية، بشدة، مزاعم وسائل إعلام إسرائيلية بشأن زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الخرطوم، معلنة ثبات مواقف الخرطوم الداعمة للقضية الفلسطينية، وقال وزير الإعلام بشارة جمعة أرو إن “العداء بين السودان ودولة إسرائيل فكرياً ودينياً مستمر إلى أن تقوم الساعة”.

وأبدى 58% من المشاركين في الاستطلاع الذي أجراه مراسل قناة الجزيرة بالسودان، أسامة سيد أحمد، في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماع فيسبوك، تأييدهم لإقامة علاقات دبلوماسية بين الخرطوم وتل أبيب، في مقابل رفض 42%.

وشارك في الاستطلاع الذي استمر لخمسة أيام وشارك فيه 744 مصوتاً.

وسبق وأن أظهر استطلاع أجرته وزارة الخارجية الإسرائيلية، الشعب السوداني، بأنه أكثر شعوب منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جاهزية للتطبيع.

وأظهر المؤيدون للتطبيع حججاً عن الفوائد المتحققة للسودان من مواقفه المعادية لإسرائيل، علاوة على أن السودان ليس بِدعاً من كثير من الدول العربية والإسلامية التي لها علائق علانية مع إسرائيل.

بينما أبدى الرافضون حججاً من شاكلة أن التنصل عن قضية فلسطين يعتبر خيانة لمبادئ الشرع والأخلاق، بجانب التساؤل ما إذا كان التطبيع كافياً لحل المشكل الاقتصادي الذي تعانيه البلاد.

وبرزت في الآونة الأخيرة أصوات تنادي بالتطبيع من داخل البيت الحكومي، وكان وزير الاستثمار السابق، مبارك الفاضل، أخر المنادين بإنهاء حالة القطيعة مع إسرائيل.

ووصل التضخم في البلاد إلى حدود 68% في ظل ارتفاع وتصاعد في أسعار السلع والخدمات، وأزماتٍ في الوقود والخبز والسيولة.

إقراء أيضا  مساعد البشير: لعل مقتل خاشقجي يكون سبباً لوقف حرب اليمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق