استخدام الاعشاب فى القضاء على القمل

القمل

تعاني العديد من الأمّهات من مشكلة انتشار القمل في شعر الأطفال، وعلى الرغم من أنّ القمل حشرة صغيرة جداً لا يتجاوز حجمها حبة السمسم، إلّا أنّه عنيد جداً، ويسبب العديد من المشاكل والمخاطر في الجسم؛ فهو متطفل ويتغذى بشكلٍ أساسي على الدم الموجود في جلدة الرأس، وهو سريع التكاثر، ويترك أعداداً كبيرة من بيضه بين الشعر، ممّا يجعل فرصة قتله والتخلص منه صعبة، حتى بعد غسله لعدة مرّات بالشامبو، لكن لا داعي للقلق وإليكم هذه الأعشاب والوصفات الطبّية التي باستطاعتها القضاء عليه بشكلٍ نهائي.

القضاء على القمل بالأعشاب

الليمون والزنجبيل

يعتبر الليمون والزنجبيل من أكثر الأعشاب التي تحتوي على خصائص مضادة فعّالة، وغالباً ما يدخل هذان المكوّنان في تحضير الوصفات العلاجيّة لمشاكل الجلد.

تُخلط كميّتان متساويتان من عصير الليمون، ومطحون الزنجبيل، ثم يوضع الخليط على فروة الرأس، تُدلّك به من جميع جهاتها، ويُترك لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ يُغسل الشعر كالعادة بالشامبو والماء الدافئ، مع تكرار الوصفة يوميّاً لحين التخلص من القمل.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على نسبة جيّدة من الأحماض، والمواد المضادّة للأكسدة، والمواد المطهرة التي لها القدرة على القضاء على الجراثيم والفيروسات، والحشرات الصغيرة، بما فيها القمل، وما يساعده أيضاً هو رائحته النفاثة الحادّة التي تقتل تلك الحشرة وتنفّرها. يُدهن خل التفاح على فروة الرأس، ثم يُترك لمدة خمس عشر دقيقة، ثم يُغسل الشعر بالماء.

البصل

يعتبر البصل من الأعشاب التي تساعد على قتل الميكروبات والجراثيم؛ بفعل مادة الكبريت الموجودة فيه، وهي سبب انبعاث رائحته القوية التي تزعج القمل وتقضي عليه. تُفرك فروة الرأس بكمية مناسبة من البصل المهروس، ثم يُترك حتى يجف ماؤه، ويُشطف الشعر بعد ذلك بالماء والشامبو.

زيت الزيتون

يقوم زيت الزيتون بخنق القمل والقضاء عليه في وقتٍ قياسي، كما أنّه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمركبات التي تغذي فروة الرأس. تُدهن فروة الرأس والشعر بزيت الزيتون، ثم توضع قبّعة أو كيس بلاستيكي على الرأس، ويُترك لمدة ليلة كاملة، ثم يُغسل الشعر في صباح اليوم التالي، ويُمشط بالمشط الناعم.

مزيج من الزيوت الطبيعيّة

هذه الزيوت الطبيعيّة لديها فعاليّة كبيرة في القضاء على الفطريات، كما ولها قدرة كبيرة على حل مشاكل الجلد، وتغذيته. يُخلط ربع كوب من زيت بذور السمسم، مع كوب من زيت النيم، وملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي، ونصف ملعقة صغيرة من زيت الكافور، وملعقة صغيرة من زيت اللافندر، ثم يوضع الخليط على فروة الرأس، مع تدليكها بلطف، ثم يُغسل الشعر بخل التُفاح ويُترك حتى يجف، ويُمشط الشعر بعد ذلك بمشط أسنانه متراصّة، لإزالة القمل بعد أن يموت، ثم يُغسل الشعر كالعادة، مع تطبيق الوصفة لحين الحصول على نتائج مرضية.

نصائح وقائيّة لتجنّب الإصابة بالقمل

الحفاظ على النظافة الشخصيّة للأطفال، والانتباه لعدم تركهم يحتكون بأطفال غير نظيفين.

تفتيش الشعر من حينٍ لآخر، للتأكد من عدم وجود بيض القمل، والتخلص منه قبل أن يتكاثر وينتشر.

تطبيق الزيوت والأعشاب الطبيعيّة على الشعر من فترة لأخرى، فهي تمنع انتقال القمل، وتحافظ على صحّة الشعر، وجلدة الرأس.

الوسوم
إغلاق
إغلاق